12 آذار 2023 | 22:08

ثقافة

مهرجان البستان يحط رحاله في "خان صاصي"- صيدا مع "جازيات " تنبض بـ" إيقاعات السلام "

إستضاف "خان صاصي" الذي تشرف عليه "مؤسسة صاصي" في صيدا القديمة أمسية موسيقية بعنوان " جازيات - Jazziyyat " ضمن مهرجان البستان للموسيقى والفنون " ايقاعات السلام " بالتعاون مع "المركز الثقافي البريطاني" و"مؤسسة سعد الله ولبنى خليل " ، حيث توزع إدارة المهرجان فعالياته وأنشطته على اكثر من منطقة .

وأحيا الأمسية عازف الناي الفلسطيني فارس إسحق يرافقه خام كارتيت وريتشارد اولاتوندي قرعا عل الطبل و تارا مينتون عزفاً على القيثارة وجيرمانا ستيلا لا سورسا غناءاً. وتضمن برنامج الأمسية معزوفات من الجاز الشرقي والغربي منها " نبط ، لما بدى يتثنى ـ تسليم ، على عين موليتين ، التهليلة الحزينة " ولوحات تعبيرية راقصة منها " رقصة الشامان " ، تناغمت فيها جميعا الموسيقى والأداء الصوتي مع روعة المكان التراثي الذي يتميز بهندسة معمارية قديمة وتتوسطه قاعة الأنشطة تحت عقود حجرية أثري.

وحضرت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري الأمسية الى جانب حضور كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والاجتماعية من بينهم "الرئيس فؤاد السنيورة والنائبان الدكتور أسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري، وراعي أبرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران إيلي حداد، وسفراء الإتحاد الأوروبي وألمانيا واليونان وممثلة المركز الثقافي البريطاني ومديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا السيدة صوفي جارجت، ومدير عام مؤسسة عودة الثقافية السيدة كريستيان عوده، والسفير عبد المولى الصلح، والقنصل الفخري لإيطاليا روفائيل دبانة، ومديرة جامعة القديس يوسف - حرم لبناني الجنوبي الدكتورة دينا صيداني وعضو المجلس البلدي لمدينة صيدا السيدة وفاء شعيب ومهتمون ".

وكان في إستقبالهم رئيس مؤسسة صاصي السيد أنطوان صاصي الذي القى كلمة رحب فيها بالحضور والفرقة ، وقدم نبذة عن خان عائلة صاصي الذي يعتبر من المعالم التراثية والسياحية البارزة في صيدا .

كما كانت كلمة لمديرة مهرجان البستان السيدة لورا لحود قدمت فيها فرقة "Jazziyyat " وأشارت الى أن هذه الأمسية في صيدا هي ضمن فعاليات مهرجان البستان للموسيقى والفنون شاكرة كل من ساهم بإنجاح هذا النشاط.

رأفت نعيم






يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 آذار 2023 22:08