7 نيسان 2023 | 19:02

أخبار لبنان

الجمعة العظيمة في صور

الجمعة العظيمة في صور



أحيت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي في صور يوم الجمعة العظيمة برفع الصلوات وترتيل الانجيل واقامة رتب صلب ودفن السيد المسيح في الكنائس، وقرعت الاجراس حزنا على المصلوب.

ففي كنيسة سيدة البحار، ترأس رئيس أساقفة صور للموارنة المطران شربل عبد الله الصلوات ورتبة صلب ودفن السيد المسيح، عاونه المطران شكرالله نبيل الحاج والاب يعقوب صعب، بحضور حشد من المؤمنين.

وبعد رتبة الدفن، القى المطران عبد الله عظة تناول فيها معاناة ومأساة وعذاب المسيح "الذي سار على درب الجلجلة حاملا الصليب، ليكون عنوانا للتضحية والمحبة والسلام".

وقال: "علينا أن نكرم السيد المسيح، فجسد المسيح لا يزال بيننا وهو جسدنا".

أضاف: "كم من المسيحيين غرباء عن المسيح، علينا ان نعود للمسيح والدرب الذي سار عليه من أجل أن نحيا، لا أن نتنكر للمسيح في ذاتنا وقلبنا وعقولنا".

بعدها اقيم زياح في شوارع المدينة القديمة، وحمل نعش المسيح على الاكف، ليتبارك منه الاهالي وسط التراتيل الدينية وقرع الاجراس حزنا على المصلوب.

وفي كاتدرائية القديس توما للروم الملكيين الكاثوليك، ترأس المتروبوليت جورج اسكندر رتبة دفن السيد المسيح، وتليت الصلوات والانجيل المقدس، عاونه الاب بشارة كتورة بحضور حشد من المؤمنين.

ثم القى المتروبوليت اسكندر عظة تناول فيها معاني يوم الجمعة العظيمة في حياة المسيحية، ودعا الى "العودة للمسيح الذي وهبنا الحياة لنحيا". وتضرع بشفاعة السيدة مريم لعودة الاستقرار والامن والسلام الى لبنان. بعدها اقيم زياح داخل الكنيسة وحمل نعش السيد المسيح على الاكف وتبارك منه المشاركون وساروا فيه في باحة الكنيسة وسط قرع الاجراس حزنا على السيد المسيح.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

7 نيسان 2023 19:02