19 أيار 2023 | 18:35

عرب وعالم

المنفي دعا القادة العرب الى "تبني موقف موحّد" تجاه الأوضاع في ليبيا

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، "القادة العرب إلى تبني موقف موحد تجاه الأوضاع في ليبيا وعلى رأسها رحيل كافة المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية عن الأراضي الليبية، ووقف التدخلات السلبية وغير البناءة ودعم المسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة".

وجدد المنفي، في كلمته أمام مجلس جامعة الدول العربية، نقلتها وكالة "واس" السعودية، تأكيده ب "أهمية توظيف أي حوار لاستكمال تنفيذ خارطة الطريق المنبثقة عن الحوار السياسي وتحقيق أهدافه إلى تعزيز الشرعية السياسية عبر انتخابات برلمانية ورئاسية والابتعاد عن كل ما شأنه زيادة الانقسامات في ليبيا".

وقال: "إننا نطمح لدور أوسع واوضح للجامعة العربية من خلال دعم جهود ودور الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وانجاز الاستحقاق الانتخابي بانتخابات برلمانية ورئاسية خلال العام الحالي 2023"، لافتا إلى أن "المجلس الرئاسي يواصل بالتنسيق مع بعثة الامم المتحدة في ليبيا على عمل لجنة 5 + 5 لتوحيد المؤسسة العسكرية, وعلى الصعيد السياسي فإن المساعي الجادة بالتعاون والتنسيق مع الأطراف المحلية وبعثة الأمم المتحدة لدعم في ليبيا لدعم خطوات مجلسي النواب والدولة من خلال لجنة 6 + 6 التي أوكل لها المجلسين التوافق حول القوانين الانتخابية".

وأكد "دعم كل الجهود الفردية والجماعية لتحقيق التضامن العربي ورأب الصدع ونبذ الخلافات بين بلداننا"، مشيدا ب"جهود المملكة العربية السعودية في لم الشمل العربي الذي أدى إلى انعقاد هذه القمة العربية بكامل أعضائها"، وثمن "دور المملكة للوصول إلى حل شامل في اليمن ينهي الأزمة بالتوافق بين الحكومة الشرعية والحوثيين".

وأبدى استعداده "للانخراط في الجهود المبذولة في حل الأزمة السودانية ما يؤدي إلى إنهاء الاقتتال بين الأخوة ويحفظ الاستقرار في منطقتنا".

كما دعا إلى "تنفيذ كافة قرارات الجامعة العربية الداعية إلى دعم صمود وحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وفق لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مدينا ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحامات وتعديات".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 أيار 2023 18:35