10 حزيران 2023 | 12:02

عرب وعالم

اختتام فعالية تعزيز التعاون الإيطالي الإماراتي في روما بحلقة نقاش حول الحوار بين الأديان

اختتام فعالية تعزيز التعاون الإيطالي الإماراتي في روما بحلقة نقاش حول الحوار بين الأديان

انتهت فعاليات أعمال مؤسسة ميد أور الإيطالية، أمس، في العاصمة روما، بلجنة مكرسة للحوار بين الأديان والثقافات، فيما شهد الحدث تحت عنوان "تعزيز التعاون الإيطالي الإماراتي" مشاركة خبراء إيطاليين وإماراتيين.

وافتتح الاجتماع رئيس مؤسسة ميد أور ماركو مينيتي، قائلا "إن هناك نقطة حاسمة تدفع العلاقات الخاصة بين إيطاليا والإمارات و أيضا بين أوروبا والإمارات". أضاف: "مقتنع أننا لن نتمكن من تحقيق سلام عادل ودائم بدون دول

البحر الأبيض المتوسط الموسع وخاصة دول الخليج".

ورأى أنه "على أوروبا أن تفهم أن مصالحها تمر أيضا عبر إفريقيا ومنطقة البحر المتوسط الموسعة"، مضيفا أنه "في حال التفكير في نظام جديد للكوكب فلا يمكن القيام بذلك بدون نصف الكرة الجنوبي"، وواصفا إياه ب"النقطة الحاسمة بالنسبة للعامل الجغرافي".

وأكد أن "منطقة البحر الأبيض المتوسط الموسعة تعد في الواقع نقطة التقاء بين شمال وجنوب العالم، وفقا لموقع “ديكود 39” الإيطالي".

وأشار مينيتي إلى أن "دولا مثل الإمارات لعبت دورا مهما بشكل خاص في السنوات الماضية"، لافتا إلى "التزامها الاستثنائي في المعركة ضد الإرهاب الدولي".

وشدد على "ضرورة العمل معا، إيطاليا وأوروبا والإمارات ودول الخليج من أجل مواجهة القضايا الكبرى كأزمة الطاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا".

وحذر المجتمع الدولي، قائلا: “في حالة انهيار تونس، فإننا سنخاطر بتأثير الدومينو الدراماتيكي والذي قد يقلب شمال إفريقيا ومنطقة المتوسط بأكملها”.

بدوره، تحدث المدير العام لمركز دبي لبحوث السياسات العامة محمد باهارون عن تونس في ختام الجلسة الثالثة والأخيرة بعنوان "إيطاليا والعالم العربي: الطريق إلى الأمام"، فقال: "من أجل فهم الأزمة التونسية من المهم أيضا النظر إلى بلد في منطقة شمال إفريقيا مثل المغرب".

ولفت إلى "الاختلاف بين تونس والمغرب وضرورة فهم أسباب عدم معاناة الرباط من هذا النوع من الأزمات"، قائلا إنه "ربما بسبب منظومه الحوكمة التي يجب أن نأخذها كمثال".

وحول العلاقات بين إيطاليا والإمارات، اعتبر باهارون أنه “من الإيجابي أن نرى أن هناك إرادة قوية لفهم ودعم الإجراءات التي اتخذتها حكومتنا. علاقاتنا سيكون لها تأثير على نمو بلدينا”.

وأكد أن "الإمارات تؤسس علاقاتها الاستراتيجية مع إيطاليا كما فعلت مع الهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية"، موضحا أن "الإمارات غيرت علاقاتها مع إيران وإسرائيل لأننا أدركنا أننا بحاجة إلى شركاء لمواجهة تحديات المستقبل”.

من جهته، اعتبر الأستاذ المساعد في جامعة هارفارد عبد الخالق عبد الله أنه "على إيطاليا أن تعترف بالدور المركزي الذي لعبته الإمارات في عملية تحقيق الاستقرار في العالم العربي في السنوات الأخيرة".

ورأى أنه "مقارنة بما يحدث في أوروبا فقد انتقلت دول العالم العربي من التوترات والحرب والمواجهة السلبية قبل سنوات إلى الحديث والحوار"، وشدد على أن "الإمارات مع دول الخليج الأخرى مهدت الطريق لشرق أوسط أكثر

سلما".

من جانبه، تحدث المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الإيطالية لحماية الحرية الدينية والحوار بين الأديان أندريا بنزو عن أهمية الحوار بين الأديان و “المواطنة الشاملة التي يجب ألا يكون تطويرها على أساس الانتماء الديني بل النظر إلى الفرد كإنسان”. واعتبر أن "انتهاك الحرية الدينية ينطوي على مشكلة اقتصادية في حد ذاته، لأنه إذا بقيت بعض الجماعات على هامش المجتمع بسبب معتقداتهم الدينية فهناك أيضا خسارة في الموارد".

وأعرب عن الأمل في "أن يساهم التعاون بين إيطاليا والإمارات في تعزيز التعددية الدينية في المنطقة".

أما مدير العلاقات المؤسسية في مؤسسة ميد أور أندريا مانتشيولي فاعتبر أن "إيطاليا في السنوات الأخيرة نسيت بعض السمات الأساسية لتاريخها في البحر المتوسط للعلاقات مع العالم العربي". وأكد أن "إيطاليا بلد كان له علاقات مع العالم العربي عندما لم يكن هناك أحد يتمتع بذلك في أوروبا، وخلال السنوات التي كانت فيها أوروبا ظلامية تجاه العالم العربي، تم الترحيب بعلماء الرياضيات العرب في فلورنسا".

من جانبه، أكد مدير تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الإماراتية عبد الرحمن النيادي على "العلاقات الثنائية المتميزة بين الإمارات وإيطاليا وأهمية تعزيز العلاقات في جميع المجالات".

وأعرب خبراء ومسؤولون حكوميون في جلسة ليبيا عن قلقهم بشأن التطورات في ليبيا، مشددين على "ضرورة تعزيز المؤسسات الليبية مع شفافية أكبر في ضوء العملية السياسية للأمم المتحدة لتوحيد البلاد من خلال الانتخابات".

وجرى مناقشة ملف القرن الأفريقي وخطر أزمة طويلة الأمد في السودان كمصدر لعدم الاستقرار الإقليمي من البحر الأحمر إلى الساحل وليبيا، فضلا عن الاهتمام السياسي الأخير لحكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني

بهذه المنطقة ودور الإمارات وهي اللاعب الرئيسي في المنطقة، في ما يمكن أن ينتج عن ذلك أساسا للتعاون بين إيطاليا والإمارات في القرن الأفريقي في مجال التدريب مثلا.

بدوره، افتتح شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول في الإمارات، جلسة انتقال الطاقة، مشددا على "التزام الإمارات منذ السبعينيات بالتحول في مجال الطاقة واستثماراتها بدون انقطاع في الطاقة المتجددة".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 حزيران 2023 12:02