12 حزيران 2023 | 21:56

عرب وعالم

إيران تكشف عن مفاوضات غير مباشرة مع أميركا

إيران تكشف عن مفاوضات غير مباشرة مع أميركا

كشفت إيران عن محادثات غير مباشرة تجري مع الولايات المتحدة حول الاتفاق النووي، ملمحة إلى إمكانية إجراء تبادل سجناء بين البلدين في أقرب وقت، "إذا أبدت أميركا جدية أكبر".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن المفاوضات غير مباشرة بين طهران وواشنطن تجري بوساطة عمانية، وفقاً لما ذكره موقع "إيران انترناشونال" اليوم الإثنين.

وقال كنعاني اليوم الإثنين، حول المفاوضات بين إيران وإدارة جو بايدن بشأن الملف النووي الإيراني، إن طهران "تبادلت الرسائل مع الجانب الآخر" بوساطة عمانية "منذ عدة أسابيع".

وأضاف، "هذا التبادل للرسائل مستمر والنظام الدبلوماسي يستخدم جميع التسهيلات المتاحة في إطار سياسات إيران الأساسية لتأمين المصالح الوطنية، وقد استخدمنا قدرات سلطنة عمان ومساعدتها كدولة صديقة".

واعتبر كنعاني، أن أساس المفاوضات هو "الاتفاق النووي الموقع"، ورفض "بعض التكهنات الإعلامية حول اتفاق مؤقت وحالات مماثلة تحل محل الاتفاق النووي".

وقال كنعاني، إن أي اتفاق مبني على شروط خامنئي، و"المصالح الوطنية، والقانون الاستراتيجي للبرلمان الإيراني، وعدم الخروج عن الخطوط الحمراء، سيكون محور اهتمام الفريق المفاوض".

تأتي هذه التصريحات بعد يوم من خطاب خامنئي حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال المرشد علي خامنئي، أمس الأحد، في اجتماع مع بعض مديري منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "قد ترغبون في الاتفاق حول بعض المجالات، فلا حرج في الاتفاق، لكن يجب عدم المساس بالبنية التحتية للصناعة النووية".كما قال خامنئي، إن "التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب أن يستمر في إطار لوائح الضمانات"، لكنه شدد على "عدم انتهاك قانون العمل الاستراتيجي للبرلمان".

وعلى الرغم من نفي المسؤولين الأمريكيين، فقد نشرت تقارير في الأيام الأخيرة عن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة، وكذلك "الاتفاق المؤقت" النووي.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 حزيران 2023 21:56