27 حزيران 2023 | 08:14

أخبار لبنان

عطلة الاضحى ترجئ البحث الرئاسي والاستحقاق الى ايلول

عطلة الاضحى ترجئ البحث الرئاسي والاستحقاق الى ايلول

كتبت صحيفة "الشرق": في مدار عطلة عيد الاضحى دخلت البلاد اعتبارا من الامس. سكون سياسي اعقب مغادرة المبعوث الفرنسي جان ايف لودريان بيروت. وحدها المواقف التي تُكرر مقاربات الاطراف المتنازعين، ملأت الساحة المحلية، في انتظار مستجد ما يحرك المياه الراكدة رئاسياً. شأن لا يبدو قريبا في ضوء معلومات مستقاة من دوائر القرار الفرنسية عن احتمال ارجاء الاستحقاق الرئاسي الى شهر ايلول المقبل ، ولكنه لن ينجز قبل اجراء جولات حولرية جديدة.

التقاطع مسدود الافق

وفي ظل الهدوء الرسمي السياسي، غرّد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم عبر حسابه على "تويتر": "ثمانية أشهر من التمترس والمواجهة كافية لإثبات عدم جدوى هذا المسار لانتخاب الرئيس. ولم يعد من سبيل إلَّا الحوار للتفاهم والتوافق، والقواسم المشتركة مع تغليب المصلحة الوطنية ليست معدومة وهي أفضل من التقاطع الموقت المسدود الأفق".

التفاهم حل وحيد

في المقابل، لفت عضو اللقاء الديموقراطي النائب وائل أبو فاعور إلى "أننا وصلنا بعد جلسة الأربعاء الرئاسية إلى خلاصة مفادها أن التفاهم على الرئيس هو الحل الوحيد". واستكمل "لبنان يعيش اليوم حالة انعدام وزن في الملف الرئاسي في ظل انعدام المبادرات الداخلية، والمرحلة تتطلب سكينة وطنية للوصول إلى بر الأمان، وهي مرحلة حقوق الأفراد وليس المجموعات". وأردف "لم نساهم بإقرار أو اعتماد الثلث المعطّل، وإنّما فُرض علينا فرضاً، وقانون الانتخاب الحالي دمّر محاولات إحياء الحياة الوطنية".

صنع في لبنان

من جانبه، دعا النائب ملحم خلف في حديث اذاعي الى "ضرورة العودة الى الدستور في موضوع انتحاب رئيس الجمهورية بعدما وصلنا الى حال عدمية"، معتبرا أن "اختزال النواب برؤساء كتلهم المرتهنين بدورهم الى الخارج يجب ان يتوقف، والمطلوب تطبيق الدستور عبر انتخاب رئيس داخل مجلس النواب صنع في لبنان". وأشار إلى أن "ممارسة الطبقة السياسية التقليدية تحملنا الى التفكير بإعادة النظر بالقوانين والدستور، الذي بات وجهة نظر في ظل غياب مبدأ المساءلة ومعايير الديموقراطية".

لا وطن دون رئيس

دائما على الخط الرئاسي، حض مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان "الأطياف السياسية المعنية بالانتخاب على التعاون والتآلف ونشر روح التسامح والمحبة، ونبذ الفرقة"، مؤكدا ان "لا وطن دون انتخاب رئيس للجمهورية المؤتمن على مصالحه، واستمرار الشغور الرئاسي هو عدم الاستقرار وتجاوز لكل المفاهيم التي نص عليها اتفاق الطائف". وقال من مكة في بيان عايد فيه اللبنانيين بعيد الأضحى "علينا جميعا رفع الصوت عاليا لنقول لأصحاب القرار في انتخاب رئيس الجمهورية ارحموا لبنان واللبنانيين واتفقوا على الانتخاب والتزام الدستور واتفاق الطائف، وسنقف سدا مانعا أمام الالتفاف حول نصوص الطائف لأن ما يجمعنا كلبنانيين هو الوحدة الوطنية والعيش الواحد واحترام الدستور". واكد ان "اللبنانيين ضاقوا ذرعاً بالمحاولات المتكررة لعدم انتخاب رئيس عتيد للجمهورية، فانتخاب رئيس مسؤولية وطنية لا ينبغي التهاون بها مهما كان الخلاف السياسي".

واعرب المفتي دريان عن "تقديره للمملكة العربية السعودية والدول الصديقة على ما تقوم به في لبنان من مساعدة للحفاظ على استقراره وسلامته ووحدته خصوصا في الظروف الصعبة التي يمر بها".

وشكر "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان والحكومة السعودية الرشيدة على رعايتهم حجاج بيت الله الحرام وتقديم التسهيلات والخدمات لهم لأداء مناسكهم بأمن واستقرار وطمأنينة".

واجرى المفتي دريان اتصالا برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط وبالرئيس الحالي للحزب النائب تيمور جنبلاط مهنئا بانتخابه بالتزكية، ومتمنيا له" التوفيق في مهامه الجديدة".

ميقاتي في المملكة

الى ذلك، وصل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي امس الى مدينة مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

اسقاط مسيرة

أمنيا، أفاد الاعلام الحربي ان حزب الله أسقط مسيّرة اسرائيلية اخترقت الاجواء اللبنانية في وادي العزية قرب زبقين الجنوبية. اما الجيش الإسرائيلي فقال "سقطت مسيرة تابعة لنا في الأراضي اللبنانية أثناء قيامها بنشاط روتيني ولا خوف من تسرب معلومات".

جعجع والنزوح

على صعيد آخر، رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، أن "على أثر ما سُرِّبَ عن ايجابية أجواء زيارة وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين إلى دمشق، والذي تبلّغ من وزير الداخليّة السوري استعداد الجانب السوري تلبية ما يطلبه اللبنانيّون في شأن عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، أضحى لزاماً على حكومة تصريف الأعمال وضع روزنامة عمليّة واضحة حول عودة كل النازحين السوريين إلى ديارهم قبل نهاية هذا العام". واعتبر في بيان، أنّ "أيّ تأخير من قبل هذه الحكومة في هذا الخصوص، لن يكون مبرَّرًا وبالتالي سيُعتَبَرُ تواطؤا لجهة محاولة توطين اللاجئين السوريين في لبنان". ودعا جعجع الى "وجوب تحمّل القوى التي تتشكّل منها الحكومة الحالية ولا سيما حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر مسؤوليّاتها ووضع خطة جليّة لعودة هؤلاء النازحين بأسرع وقت ممكن".

الادارة العامة

حياتيا، أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة في بيان أنه "نظرا لبدء عطلة عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء في 28 الجاري يمدد الإضراب خلال يومي الاثنين والثلاثاء 26 و27 منه، على أن يصدر بيان يحدد الخطوات المقبلة".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

27 حزيران 2023 08:14