16 آب 2023 | 12:12

أخبار لبنان

لقاء في أزهر البقاع لفعاليات المنطقة لبحث أزمة مكبات النفايات والحرائق المتكررة فيها

في إطار متابعة قضايا البقاع التقى مفتي زحلة والبقاع الدكتور الشيخ علي الغزاوي الثلاثاء ١٥-٨-٢٠٢٣ في أزهر البقاع بكل من السادة معالي وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين والنائب حسن مراد والنائب الدكتور بلال الحشيمي والنائب ياسين ياسين و قائمقام البقاع الغربي وسام نسبيه ورئيس اتحاد بلديات البحيرة يحيى ضاهر ورئيس بلديات السهل محمد المجذوب.

حيث تداول الحاضرون المستجدات الطارئة على الصعيد البيئي خاصة حول مشاكل مكبات النفايات والانبعاثات والروائح الكريهة والحرائق المتكررة فيها وما ينتج عن ذلك من أضرار سامة وخطيرة وخاصة على الناس في البقاع الغربي والأوسط.

وتشاور الحاضرون حول الحلول المقترحة القصيرة والدائمة منوهين بجهود محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة ومتابعته.

واصدروا البيان الآتي:

١ - التشديد على ضرورة إعادة تشغيل وتفعيل معامل الفرز الموجودة وتأمين الكهرباء والطاقة الدائمة لها لتشغيلها وفرز النفايات فيها وتدويرها.

٢ - إيجاد مطامر صحية مدروسة ومحمية لتكون بديلة عن الأماكن الحالية.

٣ - مطالبة الجهات المعنية المختصة والمنظمات الدولية والإغاثية والمؤسسات المانحة دعم وتأهيل وتشغيل منشآت النفايات الصلبة /خاصة وأن البقاع الغربي والأوسط يستضيفان أعداداً كبيرة من الأخوة السوريين والذي أدى الى ضغط مضاعف على عمل البلديات/ تفادياً لمزيد من المخاطر والأضرار التي تفتك بالناس والبيئة ورحمة بالأهل والزرع والنسل.

وقد انتهى اللقاء على متابعة الملف والمستجدات مع الادارات المعنية خاصة مع سعادة محافظ البقاع ولتبقى المشاورات مفتوحة بهذا الخصوص للوصول إلى الغاية المنشودة والمأمولة.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

16 آب 2023 12:12