30 آب 2023 | 22:41

عرب وعالم

البيت الأبيض: قلقون من تقدم محادثات الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا

البيت الأبيض: قلقون من تقدم محادثات الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا

أفاد جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في إفادة صحفية اليوم الأربعاء بأن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تحرز تقدما، داعياً بيونغ يانغ إلى "وقفها".

وأضاف كيربي أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو سافر في الآونة الأخيرة إلى كوريا الشمالية لمحاولة إقناع بيونغ يانغ ببيع ذخيرة مدفعية لروسيا.

وقال إنّ "هذه الصفقات المحتملة ستشهد حصول روسيا على كميات كبيرة من الأسلحة من أنواع عدّة" وبخاصة ذخيرة مدفعية بالإضافة إلى مواد أولية لصناعة الدفاع الروسية.

وأعلن كيربي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تبادلا رسائل تعهدا فيها بزيادة التعاون الثنائي. وصرح بأن الولايات المتحدة لديها معلومات مخابرات تشير إلى أن مجموعة أخرى من المسؤولين الروس توجهوا إلى بيونغ يانغ بعد زيارة وزير الدفاع.

وقال كيربي إنه بموجب الاتفاقات، ستحصل روسيا على الأسلحة التي يعتزم الجيش استخدامها في الحرب مع أوكرانيا. وقد تشمل الصفقات أيضا مواد خام من شأنها مساعدة القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

وأشار كيربي إلى أن أي صفقات أسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية ستمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال كيربي: "نحض جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية على وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا والالتزام بالتعهدات المعلنة التي تعهدت بها بيونغ يانغ بعدم تقديم أو بيع أسلحة لروسيا".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

30 آب 2023 22:41