1 أيلول 2023 | 15:42

أخبار لبنان

تينانتي لـ"مستقبل ويب ": "اليونيفيل" تنسق مع الحكومة اللبنانية والجيش

تينانتي لـ

مدد مجلس الامن الدولي للقوات الدولية العاملة جنوب الليطاني عاما اخر وذلك باجماع ثلاثة عشر عضوا وامتناع عضوين اخرين عن التصويت " روسيا والصين " .

قرار التمديد لليونيفيل هذا كان موضع ترحيب من هذه القوات وذلك عبر المتحدث الرسمي باسمها اندريا تينانتي في حديثه مع "مستقبل ويب " وقال : ان هذا القرار لم يحمل اي تعديلات جديدة على مهمة اليونيفيل في تطبيقها للقرار ١٧٠١ الذي يرعى وقف الاعمال العدائية واضاف : ان انشطة اليونيفيل تتم بكل احترام للسيادة اللبنانية وبالتنسيق مع الحكومة اللبنانية عبر شريكنا في المنطقة الجيش اللبناني وقال : هناك طبعا انشطة نقوم بها بمفردنا ولكن بعلم السلطات اللبنانية وان ما كان يسري على وضعنا في السابق بحكم عملنا اليوم ايضا .

ورحب تينانتي بموقف الحكومة اللبنانية الايجابي الذي عبر عنه رئيسها نجيب ميقاتي الذي اكد التزام لبنان بالقرار ١٧٠١ وملحقاته وقال : ان هذا القرار "التمديد لليونيفيل" جاء بناء لطلب الحكومة اللبنانية .

وحول موضوع الجزء الشمالي من الغجر وما اذا كان السكان هناك يرغبون بالانضمام الى الجزء اللبناني من الجنوب تحدثت مصادر دولية بان لا تواجد لليونيفيل في اي جزء من هذه البلدة وبالتالي لا تعرف توجه المقيمين من السكان هناك .

اما فيما يتعلق بخيمتي حزب الله في منطقة مزارع شبعا فقالت المصادر ان هناك خيمة واحدة وهي تقع الى الجنوب من الخط الازرق وذلك في خرق واضح للقرار ١٧٠١ ، وقالت المصادر ان اليونيفيل لا تملك صلاحية تخطي الخط الازرق وازالة الخيمة جنوب هذا الخط ، واشارت الى ان ازالة هذه الخيمة رهن بالاتصالات التي يجريها الجانبان على طرفي الحدود واخرها ما جرى تداوله بشانها في الاجتماع الثلاثي العسكري الشهر الماضي جنوب الناقورة مؤكدة بان الاتصالات لم تنقطع بهذا الشان .




فادي البردان 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

1 أيلول 2023 15:42