5 أيلول 2023 | 18:04

ثقافة

صيدا مجدداً على خط المهرجانات بحفل لـ" غي مانوكيان"وأنشطة مرافقة تضيء سياحياً على مدينة الـ"6000 عام"!

صيدا مجدداً على خط المهرجانات بحفل لـ

تستعيد عاصمة الجنوب صيدا نهاية أيلول الجاري وهج مهرجاناتها السياحية، بحفل فني كبير تنظمه "اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية " ويحييه الفنان والموسيقي المبدع غي مانوكيان مساء السبت 30 أيلول 2023 في خان الإفرنج. وهو الحفل الفني الرابع للفنان مانوكيان بعد احيائه سابقاً ثلاث حفلات ضمن مهرجانات المدينة السياحية في الأعوام 2016و2017 و2018. وتسبق الحفل وترافقه سوق للمأكولات عند مدخل الخان .

وحرصاً منها على أن يشكّل هذا الحدث الفني والثقافي مناسبة لتسليط الضوء السياحي مجدداً على المدينة القديمة ومعالمها التي تحكي فصول تاريخ ضارب في 6000 عام من الحضارات ، ومتاحفها التي تختزن تراثاً انسانياً وثقافياً وعمرانياً ، بما يساهم ايضاً بضخ بعض النشاط الاقتصادي فيها ، دعت" لجنة مهرجانات صيدا الدولية" بالشراكة مع بلدية المدينة الى اجتماع عُقد في القصر البلدي ، خصص للبحث بإمكانية تنظيم نهار سياحي صيداوي مميز بالتزامن مع حفل الفنان مانوكيان.

شارك في اللقاء رئيس بلدية صيدا حازم بديع، ورئيسة لجنة النشاطات في البلدية وفاء شعيب وعضوا المجلس البلدي" مصطفى حجازي، ومحمد البابا " ، ورئيسة اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين وعضوات الهيئة الإدارية " نهلا زيباوي وصفاء مكاوي وآية النقيب" ، وممثل رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف عضو الهيئة الادارية محمود شريتح ، وممثل مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة أحمد كساب، وممثل عن جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا ، وحضر عن متاحف ومراكز المدينة التراثية :ألفت البابا (متحف قصر دبانة)، زكريا شاكر (مؤسسة عودة – متحف الصابون)، ومارك صاصي (متحف خان صاصي)، ا كما واكبت اللقاء رئيسة نقابة الأدلاء السياحيين في لبنان ريم عباني.

وتخلل اللقاء مداخلات وإقتراحات من الحضور حيث من المرتقب أن تتوالى الإجتماعات التحضيرية وصولا لإعلان البنود التفصيلية للنهار السياحي والحفل الفني والنشاطات المرافقة لهذا اليوم الحدث المميز في صيدا. ومن ضمن المقترحات التي تم تدارسها : فتح أبواب المتاحف والمراكز التراثية في المدينة القديمة امام الزوار والوافدين في هذا اليوم، وإمكانية تمديد فتح الأسواق مساءً وتخصيص هذا اليوم بعروضات خاصة بما يساهم في افادة المدينة سياحياً واقتصادياً من حركة الزوار خلاله، ومن ضمنهم الجمهور الكبير الذي سيستقطبه حفل الفنان مانوكيان والفعاليات والنشاطات المرافقة .

بديع

رئيس البلدية حازم بديع رحب بالحضور واعتبرا أن صيدا تستحق تضافر كل الجهود من أجل أن نفيها حقها كمدينة سياحية وأثرية عالمية . وأكد أن صيدا ستظل متألقة وحاضرة على خارطة المهرجانات في لبنان ، سيما وأنها مدينة عابقة بالتاريخ والحضارة والمعالم الأثرية والسياحية والتراثية ، مدينة تنبض بالحياة في كافة الفصول والمناسبات، وجاذبة للوفود السياحية المحلية والخارجية والعالمية" . منوهاً "بالجهود التي تبذلها اللجنة الوطنية لمهرجانات صيدا الدولية من أجل أن تستعيد صيدا ألق مهرجاناتها الفنية التي كان لها الصدى الكبير والمميز والمكانة المرموقة في المهرجانات الكبيرة التي تقام في مختلف المناطق اللبنانية".  وأكد أن " البلدية جاهزة للتعاون وتضع إمكاناتها المتاحة بتصرف اللجنة لمواكبة التحضيرات لإنجاح فعاليات المهرجان والنهار السياحي متمنيا التوفيق للجنة في مهمتها" .

كاعين 

من جهتها رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين أشارت الى "أن اللجنة حرصت على أن لا تغيب صيدا هذا العام عن مهرجانات الصيف التي شهدتها العديد من المناطق اللبنانية ، وعلى أن يشكل هذا الحدث الفني عامل جذب واستقطاب يساهم بتحفيز النشاط السياحي والإقتصادي فيها ، لذلك كان الهدف من هذا الإجتماع أن لا تكون حركة الزوار والجمهور الذي سيحضر هذا الحدث محصورة فقط بمكان اقامة الحفل، بل أن يعم زخمها المدينة القديمة والوسط التجاري لتشكل متنفس حياة وثقافة وتراث وتحريك للإقتصاد من خلال دعوة جمهور المهرجان لزيارة أحياء المدينة القديمة ومعالمها التراثية والثقافية وأسواقها التجارية، ولتقدم صيدا نفسها مرة جديدة كمدينة تحب الحياة والفرح وتتفاعل فنياً ثقافياً ومن حقها أن تعيش سياحياً واقتصادياً ، وتأخذ مكانتها التي تستحقها عن جدارة.

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

5 أيلول 2023 18:04