10 أيلول 2023 | 13:51

منوعات

كيف تحمي نفسك من الزلزال؟

كيف تحمي نفسك من الزلزال؟

يشهد كوكب الأرض استمرار حدوث الزلازل بشكل شبه يومي، إلا أن معظمها يمر دون أن يشعر به الكثيرون، إما لضعف الهزة الأرضية أو لوقوعها داخل نطاق غير مأهول بالسكان، ولكن يبقى ما يشغل بال كثيرين هو كيف يحمون أنفسهم من الزلزال.

تحدث الزلازل بسبب حركة مفاجئة على طول الصدوع داخل الأرض، والتي تسبب في إطلاق طاقة تدعى «الإجهاد المرن»، تخرج على شكل موجات زلزالية، وتنتشر لتتسبب في اهتزاز سطح الأرض.

ومعظم الزلازل تحدث دون سابق إنذار، لأن الصدوع تبقى صامتة حتى تبدأ الحركة المفاجئة، ولم يجد العلماء حتى الآن أي إشارة موثوقة لقياسها قبل وقوعها.

تقليل الأضرار

يركز الخبراء على أسرع الحلول لتقليل الأضرار وقت وقوع الكارثة، وأصدرت وزارة الداخلية الأميركية، حملة للتوعية بطرق التعامل مع الزلازل أثناء وبعد حدوثها.

يقول الخبراء، إنه لكي تحمي نفسك، يجب عليك أينما كنت أن تنزل على يديك وركبتيك وتمسك بشيء قوي. إذا كنت تستخدم كرسياً متحركاً أو مشاية ذات مقعد، فتأكد من قفل عجلاتك والبقاء جالساً حتى يتوقف الاهتزاز.

واحرص على تغطية رأسك ورقبتك بذراعيك، وإذا كانت هناك طاولة أو مكتب قوي في مكان قريب، فازحف تحته بحثاً عن مأوى.

وفي حال لم تجد مأوى قريباً، قم بالزحف بجوار جدار داخلي، بعيداً عن النوافذ. وافعل ذلك، فقط إذا كان بإمكانك الوصول إلى غطاء أفضل دون المرور عبر منطقة بها المزيد من الحطام. وابق على ركبتيك أو انحنِ لحماية أعضاء جسمك.

مخاطر جسيمة

إذا كنت مختبئاً تحت طاولة أو مكتب، أمسكها بيد واحدة، وكن مستعداً للتحرك بها إذا اضطررت إلى الحركة.

ويجب أن تعلم أن انتهاء الهزة الأرضية لا يعني توقف الخطر، قد يكون هناك مخاطر جسيمة بعد وقوع الزلزال، مثل الأضرار التي تلحق بالمبنى، أو تسرب خطوط الغاز والمياه، أو سقوط كابلات الكهرباء.

توقع هزات ارتدادية تتبع الزلزال الرئيسي، وكن مستعداً لتطبيق إجراءات الحماية السابقة إذا شعرت بالهزة التابعة.

لا تدخل المباني المتضررة بعد الزلزال، أما لو كنت داخلها وقت وقوعه، فاخرج وابتعد بسرعة عن المبنى.

إحداث ضجيج

إذا كنت محاصراً تحت الأنقاض، حاول استخدام هاتفك لإرسال رسالة نصية أو ابدأ بالقرع على الأنابيب المعدنية أو الجدران لإحداث ضجيج يشير إلى مكان وجودك. ولا تنس تغطية فمك بقميصك للحماية.

إذا كنت في منطقة قد تتعرض لموجات تسونامي، فانتقل إلى الداخل أو إلى أرض مرتفعة فوراً بعد توقف الهزة الأرضية. وتجنب ملامسة مياه الفيضانات؛ لأنها يمكن أن تحتوي على مواد كيميائية ومياه الصرف الصحي والحطام.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 أيلول 2023 13:51