19 أيلول 2023 | 08:30

إقتصاد

وجهة جديدة للاقتصاد

مازن عبّود- النهار


"سيبلغ الذكاء الاصطناعي مستوى الذكاء البشريّ في 2029. وسيتطوّر ذكاء الآلة البيولوجية البشرية لحضارتنا بمليار مرة مع 2045."

راي كورزويل، مدير الهندسة في Google فادي ضو مؤسسMultiLane وحديقتها التكنولوجية في حومال قصة نجاح لبناني في لبنان، يعتبر تصنيع التكنولوجيا العالية حرير لبنان للاقتصاد المعرفي. أدخلنا في التصنيع التكنولوجي العالي، مؤمن هو بلبنان والمستقبل والاقتصاد المعرفي. فعلا، على البلد التفتيش عن أدوار جديدة بعد تقلص الأدوار القديمة والوجهة معرفية.

MultiLane تقدم معدات اختبار وقياس عالية السرعة لاتصالات البيانات وتواصل ما بين اجهزة الذكاء الاصطناعي. يبيع اشباه المواصلات وخدمات سحابية لغوغل واوراكل وميتا وميكروسوفت ويبيع أنظمة لنوكيا. بالاستناد على تجربته، أتوقع ان ترفد التكنولوجية العالية البلد بملياري دولار في غضون سنتين، وخمسة مليارات في غضون خمس سنين. لكنّ المطلوب اقرار قانون انشاء مناطق اقتصادية لا مركزية خاصة للصناعات التكنولوجية في مجلس النواب والقليل من المراسيم والقرارات والتعاون والاستقرار.

المؤتمر الدولي الأول لتطوير التكنولوجيا في لبنان TECHLEB|06(2006)الذي انعقد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، رسم خارطة طريق لبلد كان من الممكن جعله مركزًا تكنولوجيًا حيويًا ومستدامًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لكن الحروب تمحو مفاعيل المؤتمرات. ونتذكر من 2006 حربها!

يلزمنا الاستفادة والانتقال إلى اقتصاد المعرفة. يلزمنا إزالة العوائق أمام الابتكار وبناء القدرة التصديرية للتكنولوجية.  رأس مالنا البشري ليس للتصدير، فهو ليس تفاحا. البنى المؤسسية لاقتصادنا صممت لتحفيز الخدمات المصرفية والاستهلاك، و لم تطرق الى الاستثمار والابتكار وحماية الملكية الفكرية. ايرلندا انموذج للتعلم، فلنتعلم. حرام هدر طاقاتنا واموالنا.

#قطاع_الاتصالات_عندنا_يتهاوى_والدولة_تعال_-بالليستيرين_تساقط_انياب_القطاع. لا اقتصاد معرفي بدون قطاع اتصالات. والانترنيت عندنا كموظفي الدولة. مناخات الدولة طاردة وليس فقط غير محفزة للاستثمار والابتكار. ما هو مطلوب منها ايقاف اجهزة الطرد. ما عاد مطلوبا التحفيز وتحسين الكهرباء. فالناس انتقلوا الى مرحلة الاكتفاء الذاتي بكهرباء الشمس وموتور الحي. اعطوا هوامش للقطاعات الاستثمارية ولا تكبلوها بقوانينكم التي عفا عليها الزمن، ومن لا ينتج حاسبوه. خصخصوا او شرّكوا الاتصالات إذا ما كنتم تعجزون عن ايجاد شبكة اتصالات وإنترنت حديث وعالي النطاق وتغطية واسعة ومنخفضة التكلفة، لكن ليس على طريقتكم طبعا... ثمة ضرورة للوصول الى شبكة الإنترنت العالمية. أعيدوا اخراج وتحديث خطط الاستراتيجية الإلكترونية، واستراتيجية الحكومة الإلكترونية، والتجارة الإلكترونية، والسياحة الإلكترونية. فقد انتنت في درج مكتب الدولة لشؤون التنمية الإدارية. وليشمل مشروع الموازنة الجديدة بنودا تحفز الانتقال الى الصناعات التكنولوجية ايضا ضريبيا (اعادة النظر في الضريبة المقتطعة على الصادرات والواردات التكنولوجية). أعيدوا العمل الى القطاعات الضرورية وليبدأ العمل بكيفية خفض اكلاف التبادل العالية، بالحوكمة الالكترونية. ثمة من يرغب في بذلك شريطة تطويركم العقود والتزامكم بها.

التحديات الجيوسياسية المستجدة عالميا تجبر الشركات التكنولوجية على تبني استراتيجية " الصين زائد واحد" للخروج او على الاقل تنويع استثماراتها خارج الصين. الهند واندونيسيا وفيتنام استفادت، فماذا يمنع لبنان؟

العنصر اللبناني وانخفاض الحد الادنى للأجور عوامل جذب. يقول سام التمان: "قد ينهي الذكاء الاصطناعي العالم، لكن الى حين ذلك ستنشأ شركات عظيمة". المطلوب التحلي بحكمة تومس جيفرسون لرسم ما يتوجب فعله، والمهارة للتمكن من ذلك، والفضيلة لإنجازه، كي ندخل العالم قبل نهايته. تجربة فادي درس_بانّ يمكن للبناني ان ينجح في لبنان

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 أيلول 2023 08:30