27 أيلول 2023 | 10:44

أخبار لبنان

الحجار يبحث أزمة مياه الشفة في الاقليم مع جبران

الحجار يبحث أزمة مياه الشفة في الاقليم مع جبران

كتب النائب السابق محمد الحجار عبر منصة "أكس": "تناولت البارحة في لقائي مع رئيس مجلس إدارة مدير عام مؤسسة مياه بيروت و جبل لبنان الصديق المهندس جان جبران أزمة المياه المتفاقمة في قرى وبلدات إقليم الخروب وطالبته ب :

١- زيادة حصة الإقليم من المازوت اللازم لضخ مياه الآبار المحفورة في قرى وبلدات الإقليم. ووعدني الصديق المهندس جبران بزيادة هذه الحصة عدا عن أنه يبحث مع وزير الطاقة والمياه د.وليد فياض أن يكون للمؤسسة حصة من الفيول العراقي أسوة بما حصل مع مؤسسة أوجيرو وبذلك تُحلّ هذه المشكلة.

٢- ضرورة إعادة تأهيل وتنفيذ شبكات جديدة للمياه في قرى وبلدات الإقليم بدلاً من تلك المهترئة التي تهدر المياه من خلالها إن وُجدت. ولقد أعلمني المهندس جان جبران أن هناك مخطط توجيهي جديد للمياه في الشوف وعاليه جاري تحضيره مع الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والمتوقع الإنتهاء منه في شهر شباط القادم وبعدها سيتم تنفيذ مشاريع التأهيل وإستحداث شبكات جديدة سيكون للإقليم حصة منها.

٣- ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع جرّ مياه آبار بسري إلى خزان بسابا ومنه إلى قرى وبلدات الإقليم خصوصاً أن متعهد حفر وتجهيز الآبار،وبعد موافقة الصندوق الكويتي على التسوية التي تمّت بينه وبين مجلس الإنماء والإعمار ،أنهى تحضيراته للبدء في إستكمال تنفيذ المشروع. هنا تجدر الإشارة إلى أن كلفة مشروع جرّ مياه الآبار إلى بسابا كنّا قد أمّنا تمويله من هبة مقدّرة إلى وزارة الطاقة والمياه من بنك التنمية الألماني KFW .

ولقد وعدني المهندس جان جبران أنه سيتم في الأيام القليلة القادمة عقد الإجتماعات اللازمة مع ممثلي البنك والإستشاري رفيق خوري بالتعاون مع مكتب الإستشاري الألماني Fichner والمعنيين بإدارة المشروع PMU في مؤسسة مياه بيروت و جبل لبنان لإطلاق هذا المشروع .. ‏">  

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

27 أيلول 2023 10:44