2 تشرين الأول 2023 | 07:52

عرب وعالم

حريق الحمدانية.. التحقيقات تكشف كيف اندلعت أول شرارة!

أعلنت اللجنة التحقيقية بوزارة الداخلية العراقية الخاصة بحادثة الحريق في صالة المناسبات بقضاء الحمدانية، الأحد، أن حادث الحريق كان عرضياً وغير متعمد وناتجاً عن الإهمال.

وذكرت اللجنة العليا برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، في مؤتمر صحفي، أن الحادث جاء بسبب استخدام مواد بناء ممنوعة، فضلاً عن استخدام الألعاب النارية التي كانت السبب الرئيسي للحريق.




وعرضت وزارة الداخلية العراقية الفيديو الكامل للحظة اندلاع حريق الحمدانية، والذي أظهر بداية انتشار النيران من زوايا مختلفة. وكشف الفيديو الكامل مكان اندلاع أول شرارة نيران في القاعة، والتي كانت في جزء من سقف القاعة المغطى بديكورات «سريعة الاشتعال»، وبعد احتراق جزء صغير من الديكور السقف، انتشرت النيران خلال أجزاء من الثانية، في بقية زينة السقف.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن الفيديو الجديد يُظهر أن عدداً من الحضور لجأوا للاحتماء تحت الطاولات، لتجنب الأجزاء المحترقة المتساقطة من السقف.

وقالت الداخلية إن هذا الأمر أدى لزيادة عدد الضحايا، بسبب الاحتراق أو الاختناق، موضحة أن الحادث جاء بسبب استخدام مواد بناء ممنوعة فضلاً عن استخدام الألعاب النارية التي كانت السبب الرئيسي للحريق.

وأضافت اللجنة أن القاعة كانت مزينة بكميات كبيرة من الديكورات ومجهزة بكميات كبيرة من المشروبات الروحية فضلاً عن أن مواد تغليف القاعة غير مطابقة للمواصفات، حيث كانت غالبية المواد قابلة للاشتعال فضلاً عن عدم وجود مخارج للطوارئ والاستخدام المفرط للألعاب النارية.

وأوضحت أن القاعة مصممة لاستيعاب 400 شخص وأن عدد الحضور تجاوز 900 شخص تم إجلاء أكثر من 600 شخص فيما بلغ عدد الوفيات 107 وعدد الجرحى 82 آخرون حتى الآن.

وأوصت اللجنة بإعفاء كل من «قائم قام قضاء الحمدانية، ومدير بلدية قضاء الحمدانية ومدير شعبة التنصيف السياحي في نينوى، ومدير مركز صيانة قضاء الحمدانية وإعفاء مدير قسم الإطفاء في نينوى ومدير الدفاع المدني وتسجيل مجلس تحقيقي».

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 تشرين الأول 2023 07:52