3 تشرين الأول 2023 | 14:48

تكنولوجيا

3 علماء يفوزون بنوبل الفيزياء.. من هم؟

فاز الفرنسي بيار أغوستيني والمجري النمساوي فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه الثلاثاء، بجائزة نوبل للفيزياء، لأبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديراً «لطرقهم التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة».

وبدأت الأكاديمية السويدية، موسم جوائز نوبل 2023، الإثنين، بالإعلان عن فوز العالمة كاتالين كاريكو من المجر، والعالم الأمريكي درو وايزمان بجائزة نوبل للطب لعام 2023 لدورهما في محاربة فيروس كورونا

وأكدت الأكاديمية في حيثيات منحها جائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2023، لكاتالين كاريكو، ودرو وايزمان، أنها تأتي لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد-19.

والعام الماضي، تقاسم كل من الفرنسي آلان أسبيه والأمريكي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر جائزة نوبل للفيزياء بفضل عملهم في مجال ميكانيكا الكم.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 تشرين الأول 2023 14:48