18 تشرين الأول 2023 | 22:56

أخبار لبنان

صيدا.. يوم غضب وتحركات تضامنية مع "غزة"

يوم غضب عارم شهدته مدينة صيدا ومخيماتها استنكارا للمجزرة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين في المستشفى المعمداني في قطاع غزة ، عبرت عنها المدينة بمختلف قواها السياسية وفاعلياتها وأحزابها الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية وهيئاتها الاقتصادية والتربوية والنقابية والأهلية بتظاهرة حاشدة انطلقت من ساحة الشهداء ، ورفعت خلالها الأعلام الفلسطينية وصور لعدد من الشهداء الأطفال في غزة وأطلقت الهتافات المنددة بالمجازر الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وما يرتكبه من حرب إبادة في غزة ، وبالتغطية الأميركية لها وبالصمت الدولي حيالها .

وجابت التظاهرة بعض شوارع المدينة الرئيسية ، مروراً بشارع مصرف لبنان ثم شارع ناتاشا سعد ومن هناك الى ساحة القدس فشارع مستشفى حمود وحي الاسكندراني ، ثم الى شارع رياض الصلح وصولاً الى ساحة النجمة وسط المدينة حيث القيت كلمات لكل من النائب أسامة سعد وممثلي أحزاب لبنانية وفلسطينية .

القطاع الصحي

ونفذت القطاعات الصحية والاستشفائية والإغاثية في مدينة صيدا ومنطقتها وقفة تضامنية مع الأطقم الطبية في غزة استنكارا للعدوان الصهيوني والمجازر بحق الشعب الفلسطيني وقصف المستشفيات، مطالبين بتأمين دخول المساعدات الطبية والإستشفائية والغذائية إلى المحاصرين في غزة .

شارك في الوقفة التي نفذت امام بلدية صيدا في ساحة النجمة: النواب الأطباء " عبد الرحمن البزري ، أسامة سعد ، ميشال موسى ، شربل مسعد " ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان الدكتور بسام حمود، ورئيس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع ورئيس وأعضاء الهيئة الادارية لرابطة الأطباء في صيدا واصحاب وممثلو مستشفيات المدينة ووفد من "أطباء المستقبل" وعدد كبير من مسعفي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعيات وهيئات اغاثية واسعافية ومستوصفات ومراكز رعاية صحية لبنانية وفلسطينية وجمع كبير من الأطباء .

استهلت الوقفة بكلمة من وليد قصب ، ثم حسن الناطور بإسم أطباء الأسنان الفلسطينيين،تحدث بعده رئيس رابطة الأطباء في صيدا نزيه البزري كلمة دان فيها الاعتداء على الشعب الفلسطيني في غزة ، وقال "ان المجتمع الدولي بغالبيته قد انحاز بشكل سافر ويكيل بمكيالين . لقد آن لأمتنا أن تستفيق وتتحد وتعلو على صغائر الأمور. فالعدو الإسرائيلي لم يردعه شيء عن قصف المستشفيات والجوامع والكنائس والمجمعات السكنية الآمنة . لا حل للأمة العربية سوى وحدة الكلمة والموقف وتثبيت العزيمة والاستمرار في المقاومة حتى لو كلف غاليا .

وتحدث النائب مسعد فدعا المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإتخاذ اقصى التدابير  بحق العدو الاسرائيل . وقال " كنا وسنبقى مع  عودة الشعب الفلسطيني لأرضه وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس" .

من جهته قال النائب موسى " ندين كما كل اللبنانيين الجريمة التي ارتكبها العدو الاسرائيلي بحق  إخواننا الفلسطينيين كما اقترفها أيضا بحق لبنان في فترات سابقة ونامل ان يستفيق الرأي العام الدولي لمحو وصمة العار التي سجلت على مجتمعنا الدولي ومطلوب اليوم من كل الدول ان تعيد حساباتها ، وأن لا تناصر الظلم الواقع على أهلنا في غزة مع إسرائيل ".

 تجمع الإعلاميين الرياضيين 

ونظم "تجمع الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين" وقفة احتجاجية في ساحة الشهداء في صيدا استنكاراً لمجازر الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وأبناء غزة، بمشاركة حشد من الشخصيات السياسية والفاعليات والقيادات اللبنانية والفلسطينية والإعلامية.

وألقى رئيس التجمع ‏في لبنان سامر زعيتر كلمة دان فيها ممارسات الاحتلال، مؤكداً أن "أبناء غزة، يرسمون بدمائهم طريق التحرير لفلسطين الحبيبة، التي طال الشوق لرؤيتها محررة من الاحتلال الإسرائيلي".

وشدد على أن "الاحتلال يرتكب أبشع جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، فارتكب مجازر بشعة وتعمد استهداف الأبرياء في المستشفى المعمداني بما له من رمزية ودلالة تجسد التلاحم المسيحي والإسلامي في مواجهة الكيان الإسرائيلي، كما استهدف الإعلاميين في لبنان وفلسطين في محاولة منه لطمس الحقائق ومواصلة بث الأضاليل".

وقال : "من صيدا، عاصمة المقاومة وفي ساحة الشهداء الشاهدة على جرائم الاحتلال، نؤكد إدانتنا لهذه الجرائم البشعة وللصمت العالمي عن مجازر الاحتلال بحق شعبنا، الذي يلقن المحتل درساً لن ينساه".

مستشفى صيدا الحكومي

ونفذت ادارة واطباء وموظفو مستشفى صيدا الحكومي وقفة تضامنية مع غزة شارك فيها رئيس مجلس ادارة مدير عام المستشفى احمد الصمدي الذي اكد على" التضامن مع اهلنا في غزة وادانة جريمة مستشفى المعمداني " معلنا "الاستعداد لإستقبال جرحى ومصابي غزة في المستشفيات الحكومية كافة في حال تم فتح معبر رفح امام الفلسطينين" .

وتلا رئيس لجنة موظفي صيدا الحكومي خليل كاعين بياناً بإسم المشاركين  في الوقفة فقال" ندين جريمة استهداف العدو الاسرائيلي لمستشفى المعمداني والذي أدى إلى استشهاد المئات من أبناء الشعب الفلسطيني وراح ضحيته زملاء لنا ونعتبرها جريمة ضد الانسانية وانتهاك صارخ لكل المبادئ الدينية والقيم الإنسانية والقوانين والأعراف الدولية" . ورأى أن من واجب الدولة ووزارة الصحة وبمساعدة منظمة الصحة العالمية تأمين المستلزمات الطبية الضرورية للمستشفيات الحكومية لاستقبال الجرحى والمصابين في حال حصل الأسوأ لا سمح الله".

مخيم عين الحلوة

وفي مخيم عين الحلوة ، وبدعوة من قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية الفلسطينية وتحت شعار" أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" نفذت وقفة جماهيرية حاشدة امام مركز الصليب الأحمر الدولي تحولت الى تظاهرة غاضبة جابت شوارع المخيم ورفعت خلالها الاعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بالاحتلال ومجازره بحق الشعب الفلسطيني وصدحت الحناجر بنداءات تحيي المقاومة الفلسطينية في غزة وتناشد الأمة العربية والإسلامية ان تهب لنصرة الغزاويين المحاصرين والمهددين بالإبادة الجماعية من قبل العدو الاسرائيلي .

والقيت كلمات في ختام التظاهرة دعت لطرد سفراء الكيان الصهيوني من عواصم التطبيع و مغادرة هذا المسار و الغاء كافة الاتفاقات الموقعة مع الاحتلال الاسرائيلي وادانت الصمت الدولي تجاه ما يرتكبه الاحتلال الاسرائيلي من مجازر و دعت منظمات حقوق الانسان ومجلس الامن الى مغادرة المعايير المزدوجة و دعم حق الشعب الفلسطيني بالمقاومة بكل اشكالها دفاعا عن ارضه و حقوقه و مقدساته . 


رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 تشرين الأول 2023 22:56