لارا السيد

6 نيسان 2019 | 00:00

خاص

هذا ما قاله مدير عام وزارة الثقافة لـ"مستقبل ويب" عن "ليلة المتاحف"

هذا ما قاله مدير عام وزارة الثقافة لـ
المصدر: "خاص - "مستقبل ويب"

لن تكون سهرة السبت عادية، فالدعوة ليلية، ليتمتع اللبنانيون بكنوز ثقافية في متاحف ستُشع بأضوائها وتُشرّع أبوابها لتستقبل زوارها مساء اليوم، ليُؤنسوا وحدتها ويتصفحوا حكايات تاريخ ثقافي تحفظه بين جدرانها.


ب



ستُتاح الفرصة للمواطنين ليتجولوا على ما بقي من حضارات مرّت على أسلافهم، ويمضون ليلتهم بالتنقل بين المتاحف في احتفالية مصحوبة بأجواء موسيقية، تُضفي على الحدث رونقا يختصر ما تُمثله تلك الأماكن التي تفوح منها رائحة التراث والغنى الثقافي.

اختارت وزارة  الثقافة للسنة السادسة على التوالي و في ختام الشهر الفرنكوفوني ، أن تُخصّص ليلة المتاحف مجانا للمواطنين ليتمكنوا من استكشاف 13 متحفاً في مختلف المناطق اللبنانية، وذلك بدءاً من الخامسة بعد الظهر وحتى الحادية عشرة مساءً، إذ ستكون النقليات في بيروت مؤمنة للجمهور الى مختلف المناطق من امام مقر المتحف الوطني.


ب



يلفت مدير عام الوزارة علي الصمد  ل "مستقبل ويب" إلى "أن رسالتنا هي دعوة اللبنانيين بمختلف أعمارهم إلى المشاركة بإحياء هذه الليلة للتعرف عن كثب على ما تحويه تلك الأماكن من صفحات ثقافية حضارية لأننا لا نستطيع بناء المستقبل من دون معرفة التاريخ".


ت



 يشدد الصمد على "أنها مناسبة لدعوة وتشجيع كل السياح على زيارة هذه المتاحف والإطلاع على ثقافتنا"، داعيا "الشباب إلى زيارة كل المتاحف والمواقع الاثرية لأن هذه الوسيلة تسمح لهم بالتعرف على تراثنا الغني ونتاج الحضارات التي مرت عليه".

تجدر الإشارة إلى أن المتاحف التي ستفتح أبوابهااليوم  لكل الناس هي: المتحف الوطني، "متحف سرسق- الاشرفية،"متحف ميم -الجامعة اليسوعية "، "متحف الجامعة الاميركية " ، "فيلا عودة – الاشرفية"، متحف ما قبل التاريخ - الجامعة اليسوعية"، متحف العملات - مصرف لبنان"،" متحف الصابون - صيدا"، "متحف "قصردبانة - شارع المطران في صيدا"، "متحف كيليكيا - انطلياس"، "متحف ارام بيزكيان - جبيل "، "متحف التراث والتقاليد الشعبية - جامعة البلمند في الكورة "، "متحف الفن الحديث والمعاصر- جبيل".


ت

 


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

 لارا السيد

6 نيسان 2019 00:00