11 تشرين الثاني 2023 | 17:57

منوعات

سلوكيات تُضعف جهاز المناعة.. احذروها

في هذا الموسم يزيد خطر الإصابة بأمراض عديدة ويزيد احتمال التقاط العدوى في مختلف الظروف. لذلك، تزيد الحاجة إلى تعزيز وظيفة جهاز المناعة وتقويته بأي وسيلة كانت. وكذلك يجب الحرص على تجنّب كل الأمور والسلوكيات التي يمكن أن تنعكس سلباً على جهاز المناعة وتخفّض قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

ما السلوكيات والعوامل التي تُضعف جهاز المناعة؟

-القلق والتوتر: تنخفض قدرة الجسم على مقاومة الأمراض في ظروف التوتر، بحسب ما نُشر في webmd. يكفي أن تزيد لديك الأفكار السلبية والقلق حتى يضعف جهاز المناعة خلال ما لا يزيد عن نصف ساعة. ويكون الوضع أسوأ بعد بسبب التوتر، بحيث تزيد صعوبة مقاومة الإنفلونزا والقوباء وغيرها من الفيروسات.

-انخفاض معدلات الفيتامين D: يعلم الجميع أنّ الفيتامين D أساسي لصحة العظام وصلابتها، لكنه أيضاً يساعد في تعزيز جهاز المناعة، وهذا ما لا يعرفه الجميع. من أبرز مصادره البيض والسمك الغني بالدهون والأطعمة المقواة كالحليب والحبوب الغذائية. وتُعتبر أشعة الشمس مصدراً أساسياً يمكن الاعتماد عليه بالتعرّض لها يومياً بمعدل 15 دقيقة صيفاً وأكثر بقليل في الشتاء.

-تناول بعض الأدوية: مضادات الحساسية وأدوية التكلّس ومثبطات المناعة التي تُعطى في حال الخضوع إلى عملية زرع أعضاء، وأيضاً أدوية متلازمة القولون العصبي، كذلك بالنسبة إلى الكورتيزون والعلاج الكيميائي.

-التقليل من تناول الفاكهة والخضروات: تساعد هذه الأطعمة في إنتاج المزيد من الكريات البيضاء التي يحتاجها الجسم لمكافحة الالتهابات. كما تحتوي المكسّرات والفاكهة الطازجة على نسبة عالية من الزنك والبيتاكاروتين والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمكافحة الأمراض، إضافة إلى غناها بالألياف التي تساعد في خفض مستويات الدهون في الجسم، مما له من دور إيجابي في تعزيز جهاز المناعة.

-النظام الغذائي الغني بالدهون: يؤثر ارتفاع مستويات الدهون في الجسم خللاً في توازن البكتيريا في الجهاز المعوي المهمّة لجهاز المناعة. من الأفضل التركيز على الأطعمة القليلة الدهون كالحليب القليل الدسم ومشتقاته والبروتينات القليلة الدهون كالحبش وثمار البحر، مع الإشارة إلى أنّ السمنة قد تزيد خطر الإصابة بالانفلونزا والالتهاب الرئوي.

-تمضية وقت أقل خارجاً: يساعد التعرّض لأشعة الشمس في تعزيز جهاز المناعة.

-التدخين: يؤدي التدخين إلى إضعاف الجسم وقدرته على مكافحة الأمراض. وليست المشكلة في النيكوتين وحده، بل في مواد كيماوية عديدة تؤثر على جهاز المناعة، وهي موجودة أيضاً في السيجارة الإلكترونية.

-الحداد: يؤدي الحزن والحداد لفترة طويلة إلى ضعف في جهاز المناعة.

-قلة ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة على تعزيز قدرة الجسم على مكافحة الأمراض الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا، خصوصاً أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

11 تشرين الثاني 2023 17:57