25 تشرين الثاني 2023 | 08:40

عرب وعالم

التقطها "حارس الفضاء".. كيم جونغ يتفقد صوراً لقواعد أميركية

ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، السبت، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اطلع على صور التقطها القمر الاصطناعي الذي أطلقته بلاده حديثاً لأغراض التجسس شملت «مناطق تشكل أهدافاً رئيسية» بينها القاعدة العسكرية الأميركية في بيرل هاربر ومواقع في كوريا الجنوبية.

ونجحت بيونغ يانغ في وضع قمر عسكري لأغراض التجسس في المدار في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن سيؤول تفيد بأنه من المبكر القول ما إذا كان القمر يعمل حسب ما تؤكد كوريا الشمالية.

ويفيد خبراء أن من شأن وضع قمر استطلاع في المدار أن يحسن قدرات بيونغ يانغ على جمع معلومات استخبارية فوق كوريا الجنوبية، وتوفير بيانات حيوية في أي نزاع عسكري محتمل.

وكانت بيونغ يانغ أعلنت، الثلاثاء، بعد ساعات قليلة على عملية الإطلاق أن كيم اطلع على صور لقواعد عسكرية أمريكية رئيسية في غوام التقطها القمر الاصطناعي «ماليغيونغ-1».

وقالت كوريا الشمالية، إن كيم اطلع على صور التقطها القمر لدى مروره فوق هاواي قرابة الساعة الخامسة صباحاً بينها صورة «للقاعدة البحرية في بيرل هاربر وقاعدة هيكام الجوية في هونولولو».

واطلع كيم كذلك على صور من مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية، قالت بيونغ يانغ إنها التقطت السبت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي.

وأفادت كوريا الشمالية، بأن بين الصور واحدة لحاملة الطائرات الأمريكية «كارل فينوسون» التي تعمل بالدفع النووي.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

25 تشرين الثاني 2023 08:40