3 كانون الأول 2023 | 20:44

فن

حادث سير يودي بحياة الفنان المصري أشرف عبد الغفور

حادث سير يودي بحياة الفنان المصري أشرف عبد الغفور

توفي الفنان المصري أشرف عبد الغفور في حادث سير بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، الأحد، حسبما أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر.




والراحل هو والد الفنانة ريهام عبد الغفور، وشغل من قبل منصب نقيب المهن التمثيلية من 2011 إلى 2015.

تخرج عبد الغفور في المعهد العالي للسينما عام 1963، وعمل معيدا في المعهد من عام 1965 إلى 1966.

وقدم الفنان الراحل خلال مشواره مئات الأعمال التلفزيونية والإذاعية، إلى جانب عدد من الأفلام، ونال جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2015.

عمل لفترة قصيرة معيدا في معهد السينما قبل أن يهجر السلك الأكاديمي وينضم إلى المسرح القومي، الذي وقف على خشبته أمام عمالقة التمثيل في مصر من أمثال حسن البارودي وشفيق نور الدين وعبد المنعم إبراهيم وتوفيق الدقن ونعيمة وصفي وسميحة أيوب.

وتميز الفنان الراحل في الأعمال التلفزيونية التي شكلت الجزء الأكبر من رصيده الفني، ومنها مسلسلات "القاهرة والناس"، و"زيزينيا"، و"جبل الحلال"، وشارك في أبرز المسلسلات الدينية التي قدمت في حقبتي الثمانينيات والتسعينيات، مثل "الليث بن سعد"، و"الإمام النسائي"، و"هارون الرشيد".

كما قدم عبد الغفور عشرات المسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية وبعض الأفلام السينمائية، منها "فرقة المرح"، و"صوت الحب"، و"الشوارع الخلفية"، و"الرسالة".

وكرمه المهرجان القومي للمسرح في دورته الرابعة عشرة عام 2021، ونال جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2015.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 كانون الأول 2023 20:44