3 كانون الأول 2023 | 23:18

ثقافة

إختتام فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب: 60 ندوة و150 توقيعاً وفلسطين الحاضرالأبرز

إختتام فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب: 60 ندوة و150 توقيعاً وفلسطين الحاضرالأبرز

اختتمت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ65 بعدد من النشاطات المتميزة، وسجلت أيام المعرض حضورعشرات ألآف الزوارمن مختلف المناطق، كما واكب المعرض برنامج ثقافي متنوع حيث أقيمت 60 ندوة توزعت عناوينها بين الثقافي والفني والشعري والسياسي والإقتصادي والأدبي واللغوي وصولا إلى الإعلامي والدراما وغيرها من العناوين، وكانت فلسطين وغزة الحاضر الأبرز في نشاطات المعرض على أكثر من صعيد، كما جرى توقيع 150 كتابا ورواية، وتميز المعرض بجناح خاص باللوحات الفنية والرسوم المختلفة والمسابقة الخاصة بطلاب الجامعات والنشاط الترفيهي الخاص بالأطفال في فترتي الصباح والمساء.

وعرض في اليوم الأخير لفعاليات المعرض فيلم "لماذا المقاومة" من قبل "نادي لكل الناس"، وهو من إنتاج مجموعة "5 حزيران" التي تتولى مسؤوليتها إبنة الرئيس الراحل بشارة الخوري ثريا أنطونيوس الخوري، ويُعتبرالفيلم وثيقة سينمائية وسياسية في غاية الأهمية، وهوعبارة عن لقاءات مصورة بالإنكليزية مع شخصيات عدة تمثل الفصائل الفلسطينية ومنهم الشهيد غسان كنفاني عن "الجبهة الشعبية"، ونبيل شعث عن حركة "فتح" والمفكر السوري صادق جلال العظمي عن "الجبهة الديموقراطية" والمؤرخ الفلسطيني صبري جريس، والكاتبة والصحافية الفلسطينية ناديا حجاب والسياسي والباحث الفلسطيني أحمد خليفة والمؤرخ الفلسطيني اللبناني إنطوان زحلان والرسامة والنحاتة اللبنانية أوغيت كالان.

ونظم النادي الثقافي العربي عرضاً لـ"كورال بيت أطفال الصمود" لفرقة مخيم الرشيدية في الجنوب الذين قدموا مجموعة من الأناشيد الوطنية الفلسطينية والشعبية والتي تُحاكي الداخل الفلسطيني وما يجري في غزة ومنها "ستي عندها ثوب وشال"، "يا خالي يا فدائي"، "صوتك يا شعبي"، "ميل على بلدي"، "تحيا فلسطين"، مزيج بين العربي والسويدي"، “GAZATONIGHT” ، و“MY NAME IS PALESTINE”.

ونظم النادي الثقافي العربي ندوة بعنوان " تطورات الداخل الإسرائيلي في التعامل مع حرب غزة" تحدث فيها كل من الدكتورظافرالخطيب ويوسف الأحمد.

كما نظم مركز الإمام موسى الصدرللأبحاث والدراسات ندوة بعنوان: "قاب قوسين أوأدنى"، تحدث فيها كل من: الشيخ محمد شقير، الأب فادي بوراشد والمفتي الشيخ بكر الرفاعي .

وقدم الندوة التي حضرها حشد من الشخصيات تقدمهم النائبان غازي زعيتر وعناية عزالدين، ورائد شرف الدين الذي ألقى كلمة نيابة عن السيدة رباب الصدر التي تغيبت لأسباب صحية.

وتحدث الشيخ شقير، فقال: "لا يسعني في هذه الفعالية إلا أن اتوجه بكل تقدير وإحترام إلى جميع الأخوة العاملين في مركز الإمام الصدر لإستمرارهم في حمل الرسالة الفكرية للإمام الصدر ومدرسته ولهذا الإنشغال العلمي الذي يتضمن جميع الموارد العلمية وتنظيمها على أساس موضوعي، وهذا الكتاب هو من ثمار هذا الإنشغال وهو يتضمن 14 نصا ما بين محاضرة وكلمة وخطبة ومقال، وكل ذلك ما هو إلا إمتداد لعقدين من الزمن من عمر الإمام".

أما المفتي الرفاعي فتحدث عن السيد موسى الصدر ودوره وكيف "تحول من فكرة إلى حركة ومن رؤية إلى حياة فكانت حركة المستضعفين"، مستعرضاً المراحل في التاريخ الإسلامي ومواقف بعض الدول التي تدعم الصهاينة في سياستهم العنصرية .

بدوره الأب بو راشد لفت إلى أن "إيمان السيد موسى الصدر وعمق إنسانيته شكلا الأرضية الصلبة لفكره ومواقفه، فهو كان صلباً لكنه لم يكن يوماً متزمتاً ، لقد آمن بقدسية الكرامة الإنسانية وبقيمة الفهم المتطور للدين وندد بالفساد المُخطط له ، كما حارب الطائفية السياسية والإقطاع بإعتباره نوعاً من أنواع التخلف".

ونظمت "الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم" ندوة حول كتاب "لبنان فلسفة الوجود ومقاربات الهوية والمصير" تحدث فيها كل من: علي شعيب ومحمد شيا وأدارها حاتم علامة.

وعرض علي شعيب لفلسفة وجود لبنان وتجارب القيادات والشخصيات المهمة أمثال الإمام موسى الصدر وكمال جنبلاط وأنطون سعادة والسيد محمد حسين فضل الله، معتبراً أن "لبنان هو جزء من الخطاب الإنساني".

أما شيا فأشار إلى "الحاجة إلى نقد الذات قبل السياسة لأنها تغتال الفلاسفة"، معتبرا أن "الكتاب يفتح الباب للنقاش حول هذه الإشكالية".

وسبق الندوة حفل توقيع للكتاب.

ونظمت "الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم" ندوة حول كتاب "بحورالذات الشخصية العربية في عصر تواصل جديد"، تحدث فيها كل من: مؤلف الكتاب حاتم علامة، عفيف عثمان، عباس رضا، وأدارتها الإعلامية نضال شهاب .

ورأى عثمان أن "رهان الدكتورعلامة يبقى على التعليم والبحث العلمي وثمة فرص كثيرة العصر السبراني وأن الرقمية تسمح بولوج العالم الجديد وأن حُسن إستخدام التكنولوجيا هو في خدمة التنمية والتطوير،مشيراً إلى أن المجتمعات العربية تحتاج إلى مواجهة مشاكلها وإيجاد الحلول لها كي تُفلح في ولوج التواصلية الجديدة بجدارة وفاعلية".

وبدوره قال رضا: "إن الكتاب يُقارب موضوعات تتجاوز إطار الفضاء المادي ولا نستطيع سبرأغوارهذا النتاج بمعزل عن شخصية الكاتب الذي يتمتع بشجاعة وجرأة القول،فما أتحفنا به الدكتورعلامة هو عمل شاق ومتقن وينطلق من تساؤل فلسفي ليغوص في بحورأسرارمراكب الرحلة الفلسفية".

ونظم جناح حديقة الكتاب مسرحية "حكاية للأطفال" قدمتها سحرشحادة.

وكان قد نظم أمس "مجمع اللغة العربية" في لبنان بالتعاون مع النادي الثقافي العربي ندوة بعنوان: "هل الإزدواجية اللغوية عقبة في مسارتحديث الفصحى؟" تحدث فيها كل من: الدكتورعلي زيتون، جويس عقيقي، طوني شمعون والدكتورة سارة ضاهر، وأدارتها هند صعيب.

التواقيع

وقع إسماعيل الأمين كتابه "الإستلاب الفني" في جناح دارشركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

في جناح دارالبيان العربي.

وقعت الكاتبة ريم قشاقش كتابها “ The Jar Of Words” .

وقع الكاتب طه العبد كتابه "الأعمال الشعرية" في جناح دارالبيان العربي.

وقعت الكاتبة ريم زيتون كتابها "خواطر ريموندا" في جناح دارالبيان العربي.

وقعت الكاتبة آلاء الجشي كتابها " أمام مرآة الساعة الثانية عشرة" في جناح دارالبيان العربي.

وقعت الشاعرة ماريا صليبا كتابها "مراية ماريا" في جناح منتدى شاعرالكورة الخضراء عبد الله شحادة.

وقعت جمعية "أسود" كتاب "مسكرة" في جناح منتدى شاعرالكورة الخضراء عبد الله شحادة.

وقع  عباس محمود مكي كتابه "متاهات النفس وضوابط علاجها" في جناح دار النهضة العربية.

وقعت الكاتبة سميرة بدور كتابها "ودارت طواحين الأرض" في جناح دار نلسن.

وقعت الكاتبة جنان خشوف كتابها "السادسة والربع" في جناح دار نلسن.

وقع الشاعرعبد الغني طليس كتابه "أسرارالكنوزبين الرحباني وفيروز" في جناح دار نلسن.

وقع الكاتب حسن نعيم كتابه "نجمة بعيون مشغرة" في دارالمعارف الحكمية.

ووقعت الكاتبة مارلين الحداد كتابها "التحليل النفسي العصبي: جدل وحوارات" في جناح "دارالنهضة العربية" و"نفسانيون".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

3 كانون الأول 2023 23:18