6 كانون الأول 2023 | 10:10

عرب وعالم

"أكسيوس": إسرائيل مستعدة لمناقشة مستقبل غزة بعد الحرب

أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي، بأن إسرائيل تبدي حالياً استعداداً أكبر لمناقشة الخطط والتصورات الخاصة بمستقبل غزة بعد الحرب، وفقاً لما نقله عن مسؤولين أميركيين على دراية مباشرة بالمحادثات التي جرت الأسبوع الجاري، بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأشار الموقع، إلى أن فريق بايدن كان يضغط على إسرائيل منذ المراحل الأولى من الحرب لوضع خطة لما سيحدث في غزة بعد الحرب التي بدأت بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر)، وأسفرت عن مقتل أكثر من 16000 شخص حتى الآن، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة "حماس".

وقال المسؤولون الأميركيون للموقع، إنَّ الولايات المتحدة تريد تجنب فراغ الحكم والأمن في غزة بعد الحرب الذي قد يسمح لـ"حماس" بالعودة مرة أخرى.

"مسقبل غزة"

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي كبير قوله إنَّه في المحادثات التي جرت الأسبوع الجاري، مع فيل غوردون، مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، كان المسؤولون الإسرائيليون "مستعدون للحديث عن المستقبل" في غزة.

كما أعربت الإدارة الأميركية عن قلقها من أن إسرائيل قد تواصل عمليتها البرية العسكرية في جنوب غزة بالتكتيك نفسه كما فعلت في الجزء الشمالي من القطاع.

وأوضح المسؤولون الأميركيون للموقع أن غوردون أطلع الإسرائيليين على محادثات هاريس في دبي مع القادة العرب حول ما سيحدث بعد انتهاء الحرب في غزة وعرض ما طرحته هاريس علناً حول كيفية رؤية الإدارة الأميركية لإعادة الإعمار والأمن والحكم في غزة بعد القتال.

وقال مسؤول أميركي ثالث لـ"أكسيوس"، إنَّ المسؤولين الأميركيين يريدون "التواجد هناك كل أسبوع حتى نتمكن من التواصل مع الإسرائيليين والفلسطينيين وجهاً لوجه بشأن مستقبل غزة".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

6 كانون الأول 2023 10:10