10 كانون الأول 2023 | 19:04

أخبار لبنان

في جزين والزهراني .. يحضر الميلاد وتغيب بهجته!

 بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة وجنوب لبنان ، ونظراً للأوضاع والظروف التي يمر بها البلد ، تقتصر مظاهر استقبال عيد الميلاد المجيد في منطقتي جزبن والزهراني جبلاً وساحلاً هذا العام على بعض الأنشطة التي تحمل روحية هذه المناسبة وما ترمز اليه من أمل ورجاء بخلاص هذا العالم من كل ما يعانيه.

سيزوبيل -جزين

فبرعاية رئيس أساقفة صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار وبحضور فاعليات منطقة جزين أقامت مؤسسة "سيزوبيل – جزين " معرضها الميلادي في صالون "كنيسة مار مارون" – جزين حيث ترأس المطران العمار قداساً ميلادياً بالمناسبة في الكنيسة بمشاركة لفيف من الآباء والكهنة وبحضور نواب وفاعليات المنطقة.

لبعا

وبرعاية كاهن الرعية المونسنيور الياس الأسمر أضاءت بلدية لبعا الجزينية برئاسة السيد فادي رومانوس وبدعوة منه وبمشاركة الأب جهاد فرنسيس، الشجرة الميلادية بحضور اقتصر على فاعليات البلدة وأعضاء المجلس البلدي وجمع من ابنائها ، وتلى ذلك جولة للحضور على المغارة والزينة الميلادية .

الأسمر

وفي كلمة له بالمناسبة قال المونسنيور الياس الأسمر ان " لشجرة الميلاد رمزاً روحياً أكثر ما هو رمز زمني، وهذه السنة تغيب بهجة العيد بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والأراضي المقدسة وأهلنا في غزة الذين يعانون المأساة التي نراها بسبب المجازر التي ترتكب بحق المدنيين والأطفال.

وأضاف" نعرف أن طفل المغارة ولد في بيت لحم في الأراضي المقدسة، وفي ذلك الزمن قتل هيرودوس أطفال بيت لحم ، واليوم وفي زمن الميلاد، يرتكب العدو الإسرائيلي المجازر بحق الأطفال في الأرض المقدسة ، وكأننا نعود ألفي سنة الى الوراء "!.

وأشار الأسمر الى "اننا نستقبل ميلاد هذا العام بغصة كبيرة لأن أهلنا في الجنوب يعانون من الإعتداءات الإسرائيليية. لكن نتمنى أن تحل بركة الأعياد على اهلنا في الجنوب وأخوتنا في غزة ويعم السلام لبنان وفلسطين لأن ولادة المسيح هي ولادة السلام للعالم كله . نعيش معنى العيد بأن نشعر مع أهلنا في الجنوب وفي الأراضي المقدسة وتحديداً في غزة المنكوبة. نسأل الله أن يكون معهم دائماً وأن يخفف طفل المغارة عنهم آلامهم ".

فرنسيس

وقال الأب جهاد فرنسيس" شجرة الميلاد في هذا الزمن ترمز لمعنى الصلاة والدعاء من أجل كل الأشخاص الذين يضعون دمهم وحياتهم من اجل بقاء هذه الأرض خالدة وصامدة بوجه كل العدوان الذي يحدث في فلسطين وفي جنوب لبنان.. دعاؤنا اليوم مع اضاءة هذه الشجرة أن يعود النور الذي نزل على بيت لحم منذ الفي سنة ليضيء في بلادنا وشرقنا فتتوقف الحرب ويعود السلام ليعم كل هذه المنطقة ".

رومانوس

من جهته قال رئيس البلدية فادي رومانوس " يأتي الميلاد هذا العام في ظل ظروف صعبة للغاية فرضت إقتصار مظاهر الاحتفال بالمناسبة على اضاءة الشجرة والمغارة الميلادية، واقتصار الحضور على أبناء البلدة وفاعلياتها ، لأننا نشعر في هذا الظرف مع أهل وإخوة لنا يعانون في الجنوب اللبناني جراء ما يجري من قصف وإستهداف لقرى وبلدات الجنوب الحدودية، وأيضا نشعر ببالغ الأسى لما يجري من فظائع ومجازر إسرائيلية ضد المدنيين والأطفال في غزة ومناطق مختلفة من فلسطين، معبرين عن تضامننا الكامل معهم ومع أهلنا في الجنوب".

مغدوشة

وكانت بلدية مغدوشة (قضاء صيدا) أضاءت شجرة الميلاد فيما غابت المظاهر الاحتفالية التي كانت تنظمها البلدية عادة بالمناسبة . وقال رئيس البلدية المهندس رئيف يونان أنه "احترامًا لأرواح الشهداء الذين ارتقوا في الجنوب نتيجة العدوان الاسرائيلي والشهداء والجرحى الذين يصابون يوميًّا في غزة بسبب هذا العدوان المستمر، فإن بلدة مغدوشة تكتفي هذا العام بإضاءة شجرة الميلاد من دون أن تقيم الاحتفالات السنوية المعتادة"، وبأن ترفع الصلوات والدعاء لأهالي الجنوب وغزة، آملين بأن ينتهي هذا العدوان في القريب العاجل".

رأفت نعيم



يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 كانون الأول 2023 19:04