23 كانون الأول 2023 | 18:04

منوعات

‏"‏detox‏" لبعد الأعياد

‏

في فترة الأعياد، يصعب التقيّد بنظام غذائي معيّن أمام كل المغريات. فمن الممكن الاستمتاع بالأطباق الشهية التي تُقدّم على الموائد التي يجتمع حولها أفراد العائلة والأصدقاء. لكن بعد انتهاء فترة الأعياد، يشدّد خبراء التغذية على ضرورة العودة بأسرع وقت ممكن إلى نمط الحياة الصحي، وإلى نظام غذائي متوازن، حفاظاً على الرشاقة وأيضاً على الصحة، لاعتبار أنّ الأكل العشوائي له آثار لا يستهان بها على الصحة. وفق ما نُشر في Medisite.

بعد المبالغة التي تحصل في فترة الأعياد، هناك أطعمة يمكن الاعتماد عليها للتخلّص من السموم التي تكدّست في الجسم خلال تلك الفترة، للحدّ من المشكلات الصحية واستعادة الرشاقة بأسرع وقت ممكن.

ما هو نظام ديتوكس؟

كثيرون يلجأون إلى نظام ديتوكس بعد الأعياد للعودة إلى التوازن والتخلّص من السموم في الجسم بعد الاحتفالات. عند التحدث عن السموم يُشار إلى المواد الزائدة في الجسم. إذ أنّه خلال الأعياد يميل معظم الناس إلى المبالغة في الأكل والشرب مع التركيز على أطعمة غير صحية. أما حمبة ديتوكس فتساعد في التخلّص من هذه المواد المضرّة بالصحة بسرعة وسهولة.

ما الخطوات المناسبة التي يجب اتباعها أيضاً بعد الأعياد حفاظاً على الصحة والرشاقة؟

-الماء: إضافة إلى حمية ديتوكس، يبدو الماء الحل الأمثل الذي يجب اللجوء إليه بعد الأعياد لترطيب الجسم بمعدلات كافية

-العودة إلى نظام غذائي صحي: يحتاج الجسم إلى نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن الأفضل وضع لائحة بأطباق صحية لفترة ما بعد الأعياد للانطلاق بهذا النظام مباشرة

-الراحة: بعد تناول الكحول والسهر والأكل العشوائي، تظهر أهمية توفير الراحة للجسم للتخلّص من السموم واستعادة العافية. لذلك من المهمّ الحرص على النوم في ساعة مبكرة في الفترة التي تلي، مع أهمية التركيز على السَلَطات الخضراء في المساء التي تساعد في الاسترخاء.

-المشي: للتخلّص من الوزن الزائد والحفاظ على الرشاقة والصحة وتحسين المزاج، يُعتبر المشي من الحلول المثلى التي يمكن اللجوء إليها. هو ينعكس إيجاباً على الصحة الجسدية والنفسية.

ما الأطعمة التي تساعد في التخلّص من السموم في الجسم بعد الأعياد؟

-الكيوي: يحتوي على عناصر غذائية أساسية ومنها الفيتامينات.

-الخضراوات الخضراء: تساعد في خفض معدلات الحموضة في المعدة. من هنا أهمية التركيز على تحضير أطباق صحية تكثر فيها الخضراوات الخضراء بعد الأعياد.

-الليمون الحامض: هو أساس حمية ديتوكس ويساعد في تحقيق التوازن في معدلات الحموضة في الجسم ما يساعد في حرق الوحدات الحرارية.

-الأرضي شوكي: تتميز بأوراقها الصحية التي تنظف الكبد من السموم بعمق وفعالية. وللاستفادة من فعاليتها عبر نقع الأوراق. كما يمكن تحسين مذاقها عبر إضافة اوراق النعناع إليها.

-الكركم: إضافة إلى المذاق اللذيذ الذي يضيفه إلى الأطباق، له دور دور جوهري في الحفاظ على الصحة، ويجب عدم إهمال التركيز عليه في حال مواجهة مشكلات في الكبد.

-الثوم: ممتاز للصحة إضافة إلى المذاق الذي يضيفه إلى الأطباق. فهو من الأغذية المضادة للالتهابات التي تساعد في الوقاية من الأمراض، خصوصاً في هذه الفترة من السنة.

-التفاح: يؤمّن إحساساً بالشبع. وبالتالي عندما نشعر برغبة باللقمشة خارج أوقات الأكل، خصوصاً في فترة الأعياد بعد الاعتياد على الأكل العشوائي في مختلف الأوقات، من المهمّ التركيز على تناول التفاح وسرعان ما يزول الإحساس بالجوع.

-الملفوف: من الأطعمة المدرّة للبول التي تُعتبر من أساسيات حمية ديتوكس

-الليمون الهندي: له أثر الليمون الحامض نفسه للتخلّص من السموم في الجسم.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

23 كانون الأول 2023 18:04