29 كانون الأول 2023 | 13:43

إقتصاد

مع نهاية العام 2023.. شقير يُحدّد الأولويات للنهوض

مع نهاية العام 2023.. شقير يُحدّد الأولويات للنهوض

مع الإقتراب من إسدال الستار على العام 2023 وإقتراب بداية العام 2024، أجرى رئيس الهيئات الإقتصادية اللبنانية الوزير السابق محمد شقير بكثير من الصراحة والشفافية جردة حساب شاملة لمختلف الملفات الأساسية المؤثرة في السياسة والمال والإقتصاد والإجتماع وكذلك للقضايا الداهمة لا سيما المتعلقة بتأثير حرب غزة والأحداث في الجنوب وإمكانية إنزلاق لبنان الى الحرب، وموازنة العام 2024، والنزوح السوري، فضلاً عن قضايا الأجور والعلاقة مع الإتحاد العمالي وتحسين الأوضاع المعيشية للبنانيين.

كما حدد شقير من خلال الحوار الذي أجراه معه موقعنا Leb Economy أُسُس الخروج من الأزمة والنهوض، والتي تتمثل بإنتخاب رئيس للجمهورية أولاً فضلاً عن تشكيل حكومة وتنفيذ المتطلبات الإصلاحية والذهاب الى خصخصة الخدمات العامة أو إدارتها عبر التشركة ووقف التهريب، إلا أن ما ركز عليه شقير وبشكل أساسي هو الحفاظ على القطاع الخاص وحمايته وعدم التفريط به من خلال الإجراءات ومشاريع القوانين التي يتم إتخاذها وآخرها موازنة العام 2024، لأنه أثبت قدرة فائقة على التصدي للأزمة وتمكن من تحقيق تقدم فعلي على المستوى الإقتصادي، “وهذا ما كان يجب ان يُكافأ عليه من قبل الحكومة ورئيسها”.

ومع أن شقير كان حازماً في موضوع موازنة العام 2024، ومع أنه كان مطمئناً لإقرارها بالصيغ المعدّلة في مجلس النواب، إلا أنه حذر من ان اقرار الموازنة من قبل الحكومة بالصيغة التي وضعت فيها أساساً سيدفع الهيئات الإقتصادية لإعلان العصيان المدني.

الأسواق في الاعياد

وفي إطار حديثه الشامل، أكد شقير انه “مع بداية حرب غزة تراجعت الأشغال في لبنان، إلا ان الأسواق عادت لتشهد بعض الحركة في موسم الأعياد من قبل اللبنانيين في ظل غياب لافت للسياح العرب والأجانب”.

وأكد ان “هذا العام ليس كالعام الماضي لناحية قدوم السياح خلال موسم الأعياد حيث من المتوقع ان نشهد تراجعاً يقدر بحوالي 20% مع توقعات بدخول 250 الف شخص الى لبنان في حين كان هذا العدد يفوق الـ300 الف شخص العام الماضي”.

وفي رد على سؤال حول المبيعات خلال موسم الأعياد، أكد شقير ان “الأسواق ستشهد تراجعاً لأن القوة الشرائية لدى اللبنانيين منخفضة إضافة الى الخوف الموجود عندهم جراء التطورات، لكن من المؤكد انه في موسم الأعياد تشهد الأسواق بعض الحركة، فهو موسم فرح وإيمان”.

وعن الحركة التي ستتحقق خلال موسم الأعياد، أكد انه “مقارنة بالعام الماضي سيكون هناك حركة بحوالي 70%، لكن لا يجب ان ننسى ان هذا الشهر هو شهر أساسي بالنسبة للإقتصاد الوطني ويشكل بين 25% و30% من حجم الأعمال العام، وبالتالي التراجع بنسبة 30% أمر سيء إقتصادياً”.

إنزلاق لبنان الى الحرب

وفي رد على سؤال حول إمكانية إنزلاق لبنان الى حرب مع إسرائيل، قال شقير “بصراحة من يقول انه يعلم الى أين تتجه الأمور على صعيد المواجهات جنوب لبنان هو كاذب، لكن هناك بعض التحليلات. وشخصياً أتوقع ان الأمور لن تتطور في الجنوب، لكن طبعاً هذا ليس شيئاً أكيداً”.

أضاف “هناك مساعٍ كثيرة خارجية تحصل وخلال سفري الأخير الى فرنسا وخلال جولتي على السفراء في الداخل اللبناني والمرجعيات، سمعت تطمينات. ولا شك ان حزب الله يضبط نفسه ولا يريد ان تكبر كرة النار، إلا اننا لا يجب ان ننسى ان العدو الإسرائيلي يستفزه، وأتمنى ان نحافظ على ضبط أنفسنا في لبنان لأن البلد لا يتحمّل أي حرب”.

وأكد شقير ان “عودة موظفي السفارة الأميركية الى لبنان أمر إيجابي وبكل تأكيد لولا وجود معلومات مطمئنة لما حصل هذا الأمر، وأتمنى ان يؤدي هذا الأمر الى نشر المزيد من أجواء الراحة بين الناس خلال فترة الأعياد هذه”.

وفي إطار حديثه عن ترتيبات إقليمية تجري في المنطقة، اعتبر شقير انه “إذا كانت وحدة لبنان الداخلية قائمة، لن يستطع أحد ان يتدخل في الشؤون اللبنانية سلباً. أما اذا كانت الأطراف اللبنانية مشتتة فهناك خوف كبير في هذا الإطار، وما يعزّز هذا الخوف هو عدم إنتخاب رئيس جمهورية وتشكيل حكومة قوية تحمي لبنان”.

انتخاب رئيس الجمهورية

وفي رد على سؤال حول إمكانية إنتخاب رئيس للجمهورية، لفت شقير الى انه “ليس هناك معلومات مؤكدة، لكن ما سمعته ان ما حصل بالنسبة للتمديد لقائد الجيش واللواء عماد عثمان سينسحب على ملف انتخاب رئيس الجمهورية”، متمنياً ان “يحصل هذا الأمر بسرعة. فاليوم اذا اتفق اللبنانيون ولا سيما المسيحيون سيتم إنتخاب رئيس جمهورية غداً، وكل يوم تأخير في إنتخاب رئيس للجمهورية سيكبّد لبنان المزيد من الإنهيار في مؤسسات الدولة”.

وشدد على ان “القطاع العام يتراجع نتيجة هذا الفراغ الموجود في البلد، فلبنان يحتاج فعلياً لحكومة ورئيس جمهورية على رأس هذا البلد، وبغير هذه الطريقة لن نسير على الطريق الصحيح. فمؤسسات الدولة تتراجع يومياً ولا أدري ما الذي ننتظره في هذا الفراغ المميت المسيطر منذ سنة وثلاثة أشهر”.

ملتقى القطاع الخاص

وتطرق شقير الى ملتقى القطاع الخاص الذي عقدته الهيئات الإقتصادية مطلع الشهر الماضي في غرفة بيروت وجبل لبنان والذي جمع 55 رئيس نقابة وجمعية إقتصادية، مؤكداً ان هذا الاجتماع كان من أهم الإجتماعات واكثرها تاثيراً، حيث أُثبتت خلاله وحدة القطاع الخاص وفعاليته وقدرته على إقتراح الحلول المناسبة لمختلف الأمور التي يمكن ان تواجه الإقتصاد الوطني.

وقال: “يبقى بالنسبة لنا أن يكون هناك قطاع عام شريك فعلي للقطاع الخاص، والقيام بما يجب عليه خدمة لمصالح لبنان العليا ولمصالح اللبنانيين، وعندما نصل الى هذه الوضعية كلّي ثقة أن لبنان بإستطاعته النهوض وباسرع مما يمكن تصوره”.

تصحيح الأجور في القطاع العام

وشدد شقير على ان “القطاع الخاص بحاجة الى القطاع العام وكل من يقول غير ذلك لا يدرك واقع الأمور، فالقطاع الخاص لا يمكنه العمل جيداً بدون قطاع عام قوي، ولكي يعود القطاع العام الى سابق عهده لا بد من إعادة النظر بالأجور”.

وأضاف: “لقد سمعنا مؤخراً انه سيكون هناك فرق بين القطاع العام المدني والعسكري، وبرأيي هذا خطأ كبير. فالعسكر يستحقون العطاءات مثلهم مثل اي موظف في القطاع العام العادي، فما يعطى للموظف في القطاع العام المدني يجب ان يعطى للعسكري، فخفض العطاءات لموظفي القطاع العام في السلك العسكري جريمة لا يجب ان تحصل، فعلينا الإهتمام بالجيش الذي يخدم البلد ونصحّح رواتبه”.

وأكد شقير ان “هناك تراجعاً كبيراً في أعداد هؤلاء الموظفين. فقبل الأزمة كان هناك في شركة تاتش مثلاً 980 موظفاً، فيما اليوم هناك 600 موظف. كما ان عدد القوى العسكرية انخفض، ولهذا نتابع الأمور بالأرقام وهناك قدرة فعلية على إحصاء عدد الموظفين كونهم بضع مئات الآلاف، على ان يُحصى العدد الحقيقي بعد عدة سنوات حيث سيتقاعد عدد لا بأس به من الموظفين”.

وأكد شقير انه “في حال حصلت مكننة في القطاع العام، سيتم الإستغناء عن عدد كبير من الموظفين”، مشدداً على انه “اذ اقتنعت القوى السياسية بالمكننة والخصخصة يمكن القول ان هناك أمر ما يتغيّر في البلد، اما اذ كان هناك أطراف سياسية تحارب المكننة والخصخصة فهذا معناه ان هناك من يريد بقاء الفساد في لبنان”.

موازنة العام 2024 تهُد الإقتصاد

وفي حديثه عن مشروع موازنة 2024، أكد شقير ان “الهيئات الإقتصادية عملت على مشروع الموازنة، كما ان الإعلام سلط الضوء على الثغرات التي تحتويها. لكن المشكلة الأكبر هي في كيفية التعاطي مع موازنات الدولة، فلماذا في كل موازنة علينا ان نقول للمستثمر اللبناني والأجنبي اننا نريد ان نحوّل لبنان من جنة الى جهنّم ضريبية؟ هذا الأمر يسيء الى لبنان وسمعته. ففي كل دول العالم يتغير النظام الضريبي كل 10 أو 15 عاماً، في حين لا يوجد اي بلد في العالم يتغير فيه النظام الضرائبي كل سنة تقريباً. فهذا الأمر يؤدي فعلياً الى هروب المستثمرين”.

وقال “أنا قلتها وأكرّرها: “المفروض ان يكون الجميع واعٍ لهذا الأمر، والمفروض لمن يعمل على إقرار الموازنة ان يتوقف عن العمل عليها قبل ان يصحّح راتبه، فلا يمكن ان يعمل من راتبه 300 دولار على وضع موازنة كفيلة بأخذ البلد الى تحت تاسع أرض”.

وأكد شقير ان “الهيئات الإقتصادية كان لها ملاحظات كثيرة على مشروع الموازنة، وهذا ما جعل نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي يعتب عليها لأن الهيئات اعتبرت ان هذه الموازنة تهُد الإقتصاد، وهذا أمر صحيح. ففعلياً الموازنة سيئة للغاية، فلا يمكن ان يتم اختراع بِدَع في الموازنة تدفع اللبنانيين والمستثمرين الى مغادرة البلد”.

وتوجه شقير بتحية للنائب ابراهيم كنعان والنواب أعضاء لجنة المال للجهود الجبارة التي قاموا بها حيث استطاعوا إزالة كل البنود الخطرة من الموازنة بشكل كامل.

وفي رد على سؤال، أكد شقير انه “لا يعتقد ان الحكومة ستصدر الموازنة، فرئيس الحكومة لديه خوف على البلد وهناك بعض القوانين التي يعارضها في الموازنة”.

ووفقاً لشقير “فإن صدور موازنة العام 2024 بما تضمنته من شوائب يعني ان هناك قراراً بتدمير البلد والإقتصاد. وشخصياً، لا أعتقد ان هكذا قرار موجود، لذلك من المتوقع ان تكون الموازنة طبيعية، أما اذا لم تتغير وفي حال بقيت على ما هي عليه سيكون هناك عصيان مدني نظراً لما تضمنته من أمور غير منطقية”.

واعتبر شقير ان “هذه الموازنة مُرِرَت كالصفقة، اذ لم تُسأل عنها الهيئات الإقتصادية ولم تستلم نسخة منها لتعطي ملاحظاتها كما جرت العادة، فهذه أول موازنة تمر مباشرة من وزارة المالية الى مجلس الوزراء ومن ثم الى مجلس النواب كخط عسكري. وحقيقة، أنا أؤكد انه لم يقرأها أي وزير من الوزارء”.

وأكد شقير انه “شعر من خلال موازنة 2024 انه هناك حقد على القطاع الخاص اذ انه لا يمكن لأسوء دولة في العالم ان تضع في موازنتها ما تضمنته لناحية تثبيت المخزون والأصول، فليس هناك عقل بشري يمكن ان يتخيل هذا الأمر. كما ان هناك مواد عديدة تؤدي الى هروب المقيمين في لبنان وتجعلهم لا يستثمرون ولا ينفقون في لبنان”.

وإذ كشف شقير عن انه “لديه عتب على رئيس الحكومة والحكومة اذ انهما يعلمان ان لبنان انتعش بفضل القطاع الخاص الذي كان ينتظر بالحد الأدنى كلمة جميلة خصوصاً ان الدولة لم تقم بأي اجراءات لإحتواء الأزمة”، وتابع قائلاً “الدولة لا تملك إمكانيات النهوض البلد وبنائه سيقع على عاتق القطاع الخاص ولذلك لا يجب ان نضع عليه أحمالاً كثيرة”.

وبما خص مستقبل لبنان أبدى شقير تفاؤله، “خصوصاً ان هناك أشخاص كُثُر ممن يحبون البلد ومستعدين ليفدونه بحياتهم وبالتالي إمكانية النهوض موجودة، على أمل ان يتم درس موازنة العام 2025 مع الهيئات الإقتصادية لتعطي ملاحظاتها، لا سيما ان القطاع الخاص يعلم تماماً ان الدولة بحاجة للأموال لكن عليها في الوقت نفسه زيادة الجباية. فمنذ عام 2016 كان وزير المال علي حسن خليل يؤكد حاجته لموظفين في وزارة المال لجباية مئات الملايين من الضرائب. وهنا بيت القصيد، اذ لا يجوز ان يقوم المرفأ على شخص واحد، كما لا يجوز ان يكون هناك نقص في الكادر البشري في الجمارك والمالية وكافة المؤسسات التي تدخل أموالاً الى الدولة، ومن غير الطبيعي ايضاً ان تقفل الدوائر العقارية والنافعة منذ أكثر من عام نتيجة مشاكل في البلد لم نجد لها حلاً”.

مكافحة التهريب

وأكد شقير انه “رغم وتيرة الإستيراد المرتفعة، تظهر الفواتير تراجعاً كبير في الإستيراد نتيجة التلاعب بالأرقام، فهناك بضائع كثيرة تدخل عبر التهريب الى لبنان ما يستدعي ان تفتح الدولة عيونها. ففي آخر أرقام رسمية، لاحظنا ان هناك تراجعاً بحدود مليار دولار في الإستيراد. علماً ان الأرقام النهائية لم تصدر بعد، وعندما تصدر مع نهاية العام ستتوضح الأمور”.

وأكد شقير ان “وقف التهريب يحتاج الى قرار سياسي، فالإقتصاد غير الشرعي والمؤسسات غير الشرعية يجب ان تتم معالجتها بأسرع وقت”.

ولفت الى ان ما بين “50% و60% من الإقتصاد اللبناني أصبح اقتصاد أسود وغير شرعي، ففي حين سيتعدى الناتج المحلي الـ22 مليار دولار، لن تمُر أكثر من 50% من هذه المبالغ في القطاع المصرفي. وهنا الخوف الأكبر والأمر الذي نحذر منه على الدوام حيث ندعو للعمل من أجل حماية القطاع الخاص الشرعي كونه هو من يحمي البلد والإقتصاد ويموّل الدولة”.

واعتبر ان “الجيد في الأزمة اللبنانية هو ان الإستثمارات الجديدة للقطاع الخاص في لبنان لم تتوقف، اذ يُعرف عن لبنان انه يتراجع بشكل دراماتيكي في الأزمات لكن في نفس الوقت ينطلق نحو السماء في أوقات الإستقرار “.

إقرار قانون التقاعد

وفي إطار حديثة عن إقرار قانون التقاعد، أكد شقير ان “الهيئات الإقتصادية عملت مطولاً على إقرار قانون التقاعد والحماية الإجتماعية مع الاتحاد العمالي العام وخاصة في الفترة الأخيرة مع رئيس الإتحاد بشارة الأسمر، حيث تم إعطاء الإستقرار الإجتماعي أهمية كبيرة”.

وشدد شقير على انه “رغم اهمية اقرار هذا القانون، لكنه غير كافٍ. فصندوق الضمان الإجتماعي من أكبر المؤسسات في لبنان وتحتاج لتعديل القوانين والدعم لها ولمديرها محمد كركي، اذ لا يجب على هذه المؤسسة ان تذوب كما نراها الآن”.

واشار في هذا الإطار الى ان “الهيئات الإقتصادية والإتحاد العمالي العام يتعاونان منذ سنوات كونهم شركاء في العمل والإنتاج، وما نريده هو تقوية هذه العلاقة وتطويرها بهدف إخراج البلد من المأزق الموجود فيه”.

زيادة الأجور

وتطرق شقير الى موضوع الأجور والعطاءات الاجتماعية للموظفين، وقال “تربطنا علاقات إحترام ومودة وعمل مع الإتحاد العمالي العام، فكلنا نخاف على البلد ومصلحته. وحقيقة اللقاءات التي عقدناها طوال الفترة السابقة أدت الى تحسين الأوضاع المعيشية للعمال والموظفين في القطاع الخاص، واليوم مرة جديدة التقينا لنفكر مع بعضنا البعض لنرى كيفية تخطي هذه المرحلة. وهذا أمر مهم اذ ان التراجع الإقتصادي يطال كل القطاعات دون اي استثناء”.

واشار الى ان “هناك تواصل مع وزير العمل مصطفى بيرم والإتحاد العمالي العام حول هذا الملف الهام، وسيكون هناك لقاءات بعد الأعياد مع الاتحاد العمالي العام”.

وقال شقير “ما يهمنا هو الإستقرار، فهناك ناس تحتاج لأن تنعم بالعيش الكريم بعد ان غرق البلد. ولكن المشكلة تبقى ان القطاع الخاص لديه قدرة محدّدة على التحمّل، ففي حين هناك البعض ممن يسير عمله على خير ما يرام، هناك من يعاني من مشاكل وأزمات. واليوم علينا إيجاد حلول لجميع مستويات الأعمال وعلينا ان نزن الأمور بميزان الذهب، فكل موظف يجب ان يحظى بحياة كريمة، لأن الشعب اللبناني عانى كثيراً وعلينا ان نبقى مع بعضنا البعض ومتماسكين وقلب واحد لنستطيع ان نسترجع البلد”.

وفي رد على سؤال، أكد ان “تفاصيل العطاءات الجديدة لم تُدرس بعد، لكن من المؤكد ان هناك اشياء ستحصل اذ لا يمكن ان يكون هناك بدلين نقل في البلد، واحد للقطاع العام وآخر للقطاع الخاص “.

ارتفاع أسعار الخدمات الإجتماعية

وفي إطار حديثه عن أسعار الخدمات الاجتماعية والإرتفاع الكبير الذي تشهده الفواتير، أكد انه “كان يجب ان يتم رفع هذه الأسعار سنوياً ورويداً رويداً”، مشدداً على انه “اذا كنا نريد خدمات لا بد لهذه الأسعار ان ترتفع لكن ليس بالشكل الذي حصل”.

وشدد على “ضرورة ان تترافق هذه الخدمات مع إصلاح ونهوض إقتصادي، خصوصاً أنه خلال الأربع سنوات الماضية لم تقم السلطة بأي إجراءات لمعالجة الأزمة لا سيما على صعيد استعادة الودائع وتصحيح واقع القطاع المصرفي”، آملاً ان تصحو ضمائر القوى السياسية في عام 2024، فالدولة لا تقوم بأي جهد في إطار شبكة الأمان الإجتماعي ولا تقدم أي شيء في الشق الإقتصادي والاجتماعي. علماً ان هناك حركة جبارة قام بها الرئيس ميقاتي لناحية الحركة الدبلوماسية في الداخل والخارج”.

واعتبر ان “واقع الصفر إنجاز للحكومة في الشقين الإجتماعي والإقتصادي سببه النكد السياسي، اذ لا يعقل في كل مرة تريد الحكومة ان تعقد جلسة لمجلس الوزراء تحتاج لإتصالات كثيرة لتأمين النصاب”.

أزمة النازحين السوريين

وتطرق شقير الى أزمة النازحين السوريين، متمنياً “كل الخير لسوريا والشعب السوري على أمل ان تكون سوريا مستقرة ومزدهرة وتعيش البحبوحة والأمان”، مشدداً على ان “لبنان لا يمكنه ان يكمل بهذا الطريق اذ منذ سنتين قلنا أننا قد نصل الى مكان يتقاتل في اللبناني مع النازح السوري على رغيف الخبز، وهذا فعلياً ما سيحصل. كما أن هناك مؤسسات كثيرة غير شرعية أصبحت منتشرة، وهذه المؤسسات أخذت مكان المؤسسات اللبنانية. كما ان السوري الذي كان يأخذ وظائف صغيرة من أمام المواطن اللبناني أصبح يأخذ وظائف كبيرة، وهذا أمر غير مقبول”.

وقال شقير “لبنان إقتصاده حر وسيبقى حراً. أهلاً وسهلاً بكل مستثمر في لبنان لكن بطريقة شرعية. فنحن لسنا ضد ان يتواجد مليوني مواطن سوري في لبنان لكن ليؤسسوا شركات شرعية تدفع الضرائب وكل متوجباتها للدولة كما تنص القوانين المرعية الإجراء، لكن ان يكون هناك عشرات آلاف المؤسسات غير الشرعية تنافس المؤسسات اللبنانية فهذا أمر غير مقبول. ففعلياً، المواطن السوري لا يمكنه العمل بهذه الطريقة غير الشرعية في سوريا، ونحن لا نستطيع ان نكمل بهذه الطريقة في لبنان، والحل يكمن اليوم في إقفال هذه المؤسسات غير الشرعية بالشمع الأحمر”.

أضاف “نحن كهيئات إقتصادية سنبقى نطالب ونرفع الصوت، وفعلياً هناك مطالبات وحملات ستبدأ في أول العام وستشارك الهيئات الإقتصادية بها من أجل هذا الموضوع، خصوصاً أنها كانت في طليعة المبادرين لمواجهة هذه الأزمة حيث عقدت عدة إجتماعات بمشاركة عدد من المديرين العامين المعنيين بهذا الموضوع وأصدرت في نهايتها توصيات هادفة ومجدية وقابلة للتطبيق. واليوم هناك تحرّك وحملة سيحصلان قريباً لا سيما ان كل القوى السياسية متفقة على هذا الموضوع. فهذا الامر يجب ان يُعالج، وعدم معالجته تحمل أخطاراً تهدّد الكيان والهوية اللبنانية وطريقة عيش اللبنانيين”.

تجمع “كلنا لبيروت”

وفي إطار حديثه عن تجمع كلنا لبيروت، أكد شقير ان “الناس تؤمن بأهداف التجمع أكثر. كما ان الطبيعة بشكل عام لا تحب الفراغ، ونحن نتحرك ونعمل ونأخذ مواقف لا سيما اننا نمثّل الإعتدال ونطالب بشراكة حقيقية مع الجميع”.

وقال شقير “استطعنا خلق حالة سياسية، فالتجمع يكبر ليس فقط على نطاق بيروت انما على نطاق لبنان بسبب عملنا وموقفنا ومتابعة الأمور”.

وتابع “السُنَّة في لبنان أكبر طائفة في البلد ويجب ان تستعيد دورها وحقوقها التي خسرتها في الفترة الأخيرة ولا سيما في الوظائف. فكل شخص يستغل الفراغ الموجود ليأخذ حصة من هنا أو هناك هو مخطئ، فالحقوق يجب ان تعود الى أصحابها”.

وأضاف “ليس هناك شك ان هناك أشخاص تعمل لمصلحة الوطن وأخرى ضد الوطن، وأنا أرى ان الخير سينتصر والحق والخير سيعودان. فهذا البلد ليس متروكاً، هناك أشخاص تحبه وتقف معه وأغلبية الشعب مؤمن به ويحب الحياة ومستمر به وسيبقى ويحارب”.

وأكد شقير انه “طالما هناك أزمة في البلد بالنسبة لإنتخاب رئيس الجمهورية، وهي للأسف أزمة مسيحية، وإذا أردنا التحديد أكثر هي أزمة مارونية- مارونية، سيكون هناك تدخل من الخارج. فهناك حزبين مسيحيين كبار إذا جرى الإتفاق بين بعضهما البعض، غداً سيتم إنتخاب رئيس للجمهورية”.

وقال شقير “في إطار حديثه عن زيارته للبطريرك مار بشارة بطرس الراعي أشار الى انه “زار غبطة البطريرك خلال هذا الشهر لمعايدته، كما ان هناك علاقات وطيدة ومحبة كبيرة تربطنا بغبطة البطريرك وقد أثنينا على جهوده الكبيرة بالنسبة للتمديد لقائد الجيش ومواقفه الوطنية ووضعناه في اجواء عمل “كلنا لبيروت”. علماً اننا في السابق كنا وضعناه في أجواء تأسيس التجمع وأخذنا توجيهاته وبركاته”.

العلاقات اللبنانية الخليجية

وأكد شقير ان “العلاقات اللبنانية الخليجية جيدة لكن ما نريده هو ان تكون ممتازة، وهذا الأمر لن يحصل إلا بعد إنتخاب رئيس جمهورية. فالخليج لم يبتعد عن لبنان ولم يتركه، ولبنان مرتبط بالدول العربية وبعروبته ويريد أحسن العلاقات مع دول الخليج لاسيما السعودية. كما ان الخليج اليوم يتابع لبنان ويقدم النصائح لكن المشكلة تبقى في الداخل. وتحديداً فإن المملكة العربية السعودية تحترم لبنان ولا تريد ان تتدخل في تسمية رئيس الجمهورية، لكنها فعلياً تعمل على إنتخاب رئيس وتعمل لإستقرار لبنان وللتهدئة والتعاون، وتقول: “انتخبوا رئيساً للجمهورية لأوقع معكم 22 إتفاقية قادرة على قيادة الإقتصاد الوطني، لكن يبدو ان هناك أشخاص لا تريد هذه العلاقات وتتحدث بالسوء لتنشر أخبار عن أجواء سيئة تسيطر على العلاقات اللبنانية – الخليجية”.

عام 2024

واعتبر شقير ان “أبرز التحديات التي تواجه لبنان في عام 2024 تتمثّل ببقاء لبنان دون إنتخاب رئيس جمهورية، فإذا حصلت إنتخابات رئاسية ستنهض المؤسسات الدستورية بسرعة، فلبنان بلد صغير وقادر على النهوض في غضون عامين، ولكن نريد إتفاق سياسي”.

وفي إطار حديثه عن الهيئات الإقتصادية في عام 2024، أكد ان “الهيئات كانت وما زالت وستبقى يد واحدة وقلب واحد وكلمة واحدة، فخوفها على البلد كبير وهي في أساس لبنان والإستقرار والإقتصاد، فلبنان اليوم يعتمد على القطاع الخاص والمبادرة وهي تمثل هذا القطاع الخاص. وهناك مشاريع مهمة لكن أكبر مشروع هو إنتخاب رئيس للجمهورية”.

وعايد شقير اللبنانيين بمناسبة الأعياد والشباب اللبناني الذي هو مستقبل لبنان، كما عايد جميع الدول وتحديداً لبنان متمنياً له الإستقرار والمحبة والإزدهار لا سيما ان لبنان كبلد يعشق ثقافة الحياة. على امل ان يكون عام 2024 عام المحبة والخير والإستقرار”.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

29 كانون الأول 2023 13:43