1 كانون الثاني 2024 | 20:45

أخبار لبنان

كفوري في رسالة العام الجديد : نتمنى انتقال لبنان فيه من الجمود الى النشاط الفاعل بكل المجالات

كفوري في رسالة العام الجديد : نتمنى انتقال لبنان فيه من الجمود الى النشاط الفاعل بكل المجالات

في رسالة وجهها لمناسبة حلول العام الجديد 2024 ، قال راعي أبرشية صور وصيدا وتوابعهما للروم الأرثوذكس  المطران الياس كفوري : " يبدأ عام جديد ويذهب عام مضى . عندما نقول عاماً جديداً ماذا يعني؟ العام الجديد يكون جديداً عندما نتجدد نحنُ . عندما نخلع الإنسان العتيق الفاسد بسبب الخطيئة وتلبس الجديد المتجدد على صورة خالقه . الإنسان هو الذي يجعل من العام جديداً ".

وأضاف "يكون العام جديداً عندما تنتهي الحروب ويحلّ السلام في العالم. الله أراد للإنسان السلام والحياة الكريمة والنمو... أينَ هو السلام اليوم؟ نرى الحروب تلفّ العالم من أقصاه إلى أقصاه. والناس (وخاصة المدنيون) يعانون من تداعيات هذه الحروب. فنرى ملايين المشرّدين الذين لا مأوى لهم في معظم أنحاء العالم. هل يا تُرى يحصل كلّ ذلك بسبب البُعد عن الله. بالتأكيد. هذا هو السبب الأول لحصول ذلك. لو سمع العالم كلام الله وأطاعه (كما فعل إبراهيم) لما وصل الى هذه الحالة من البؤس والتشرد والاضطراب. لو نتشبّه بمريم العذراء التي خضعت لمشيئة الله فولدت المسيح الآتي ليخلص العالم من الخطيئة والموت" .

وتابع " تمنياتنا في العام الجديد أن تعود الى الإنسان كرامته. وأن يعمّ الخير والسلام العالم بأسره. كذلك أن تُحفَظ حقوق الإنسان . هذه الحقوق المعطاة له من الله أولاً والتي تنص عليها شرائع الأمم المتحدة ودساتير الدول الحرة كما نتمنى أن يعود لبنان بلد الحريات والديمقراطية الحقيقية التي تحفظ لكل إنسان حقه بحياة كريمة وبالمساواة أمام القانون . وأن يستعيد دوره كبلد ثقافة وانفتاح على كل العالم . لبنان لم يكن أبداً متقوقعاً على ذاته بل كانَ بلد الفكر والإشعاع الروحي والثقافي . هو منارة الشرق الأوسط".

وقال " نتمنّى في بداية العام الجديد أن يُصارَ إلى انتخاب رئيس للجمهورية تطبيقاً لنص الدستور الذي يحتّم على السادة نواب الأمة أن يقوموا بهذه المهمة الوطنية ضمن المهلة الدستورية التي تم تجاوزها . ولا نعرف لأي سبب . نتمنى كذلك ملء الشواغر في الإدارة وتشكيل حكومة أصيلة لخدمة أبناء الوطن كما ينص الدستور . تمنياتنا أن يُرفع الظلم عن المحرومين والمقهورين والقابعين في السجون دون محاكمة . وأن تسود العدالة والحرية والسلام" .

وختم بالقول "  نسأل الله أن يكون العام الجديد جديداً بكل معنى الكلمة . وأن يكون مليئاً بالخير والبركات . وأن ينقل لبنان من مرحلة الجمود الى مرحلة النشاط الفاعل في كل المجالات . وأن يعود منارة للشرق لما كان ".

رأفت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

1 كانون الثاني 2024 20:45