8 كانون الثاني 2024 | 19:16

أخبار لبنان

شاشات المطار عادت إلى العمل.. والحسن: ما حصل كبير جدا وغير مسبوق!

شاشات المطار عادت إلى العمل.. والحسن: ما حصل كبير جدا وغير مسبوق!

عادت مساء اليوم، شاشات المغادرة والوصول في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت إلى العمل بشكل طبيعي بعد تعرضها للقرصنة امس.

وجال المدير العام للطيران المدني المهندس فادي الحسن مع الصحافيين في أرجاء المطار للإطلاع على سير العمل، وتحدث على الاثر عن الخطوات والإجراءات التي اتخذتها المديرية والاجهزة الامنية والإدارية العاملة في المطار بالتنسيق مع الأجهزة المختصة لإعادة الامور الى طبيعتها، فقال: "بعد ساعة من تعرض الشاشات التي تعرض أوقات ووجهات الرحلات في المطار للعطل عند الخامسة من بعد ظهر امس، قلنا ان الفرق الفنية في المديرية العامة للطيران المدني بدأت العمل على إصلاح الأعطال".

اضاف: "اليوم تم تصليح الأعطال في الشاشات بنسبة 100% في صالات الوصول والمغادرة وفي ارجاء مبنى محطات الركاب وعادت للعمل بشكل طبيعي. أما بالنسبة لجرارات الحقائب فما زلنا نتابع التنسيق مع الشركة المتعهدة أعمال الصيانة في المطار للعمل على إعادة الوضع الى طبيعته، مع العلم ان عملية check in او الكشف على حقائب الركاب المغادرين تسير بشكل طبيعي وما من تأخير في الحقائب التي يتم الكشف عليها يدويا. ويمكننا القول ان الامور عادت نوعا ما الى طبيعتها في المطار، بانتظار إعادة العمل بجرارات الحقائب اوتوماتيكيا كما كانت عليه سابقا".

وأوضح ان "السكانر لم يتأثر انما ما حصل طال انظمة جرارات الحقائب وليس اجهزة الكشف عليها".



وذكر الحسن ان وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية "دعا الأجهزة الأمنية المعنية والتقنيين من مديريات: الأمن العام، مخابرات الجيش وشعبة المعلومات، الى العمل سريعا لكشف ملابسات ما حصل وسبب الخرق، وما زالوا يعملون بشكل متواصل منذ الأمس، بالتنسيق مع المديرية العامة ووزير الاشغال الموجود في المطار للوصول إلى نتيجة سريعة من اجل كشف حقيقة ما حصل والخطوات المطلوبة مستقبلا للحؤول دون تكراره".

وردا على سؤال، قال: "ما نقوم به حاليا لا علاقة له بخطة الطوارىء، والخرق الذي حصل في المطار يحصل للمرة الأولى، ودائما ما كنا ننفي شائعات اوأخبارا كاذبة. ان ما جرى بالأمس جدي وكبير جدا، مع ان الفرق في المطار كانت سريعة جدا، كما كافة الاجهزة العاملة فيه والتي تمكنت من احتواء الأمر بسرعة".

اضاف: "ان التعامل مع ما حصل يتسم بكثير من الجدية ومعظم الكفاءات في الدولة اللبنانية على صعيد الأجهزة الأمنية وخبراء المعلوماتية، يعملون بالتنسيق مع الوحدات الفنية في المديرية العامة للطيران المدني من أجل حقيقة ما حصل والحؤول دون تكراره".

وتابع: "منذ ثلاثة أشهر، حدثنا جميع أجهزة السيرفير في المطار ولكن القرصنة أمس عطلت ليس السيرفير الاساسي فحسب بل الثانوي ايضا فبات كلاهما خارج الخدمة، لكننا تمكنا من إعادة تشغيل الشاشات بانتظار إعادة العمل بجرارات الحقائب قريبا".

واردف: "أما بالنسبة الى جدولة الرحلات فلم يلحقها اي تعديل بل حصل تأخير لبعض حقائب الركاب الذين أجروا check in وأعيدت اليهم في صباح النهار التالي".

وردا على سؤال، قال: "ان من يتولى الكشف والتحقيق في موضوع الخرق ثلاث مديريات: امن عام، مخابرات وشعبة المعلومات، وهي المعنية بهذا الامر، ونحن ننتظر صدور التقرير النهائي الذي سيوضح الملابسات".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 كانون الثاني 2024 19:16