12 كانون الثاني 2024 | 22:17

منوعات

هل ترغبون بتجنّب الإصابة بكورونا في هذا الموسم؟

في دراسة جديدة، تبين أنّ التركيز على نظام غذائي نباتي بشكل أساسي يساعد في خفض خطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 39 في المئة. في هذه الحالة، ثمة أطعمة معينة يجب التركيز عليها، وفق ما نُشر في Topsante.

ليست هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تسلّط الضوء على تأثير الغذاء ودوره في الحدّ من خطر الإصابة بفيروس كورونا. وهذه المرّة أيضاً أراد الباحثون أن يتابعوا تأثيرات العادات الغذائية على خطر الإصابة بفيروس كورونا وعلى حدّة المرض وعلى طول مدة الإصابة. لتحقيق ذلك، قاموا بمتابعة لـ 702 متطوع راشد تمّت الاستعانة بهم خلال فترة معينة في عام 2022. طُرحت الأسئلة على المتطوعين حول عاداتهم الغذائية ونمط حياتهم وحول تاريخهم الصحي. وتمّ تقسيمهم ما بين مجموعتين ضمّت إحداهما المتطوعين الذين يتناولون اللحوم والأطعمة النباتية، والثانية من يتناولون الأطعمة النباتية حصراً. ومن كانوا يتناولون الأطعمة النباتية حصراً كانوا يركّزون على الخضراوات والبقوليات والجوز، فيما تخلّوا تماماً عن اللحم والحليب ومشتقاته.

في الدراسة تبيّن أنّ من يتناولون أطعمة نباتية ولحوماً كانوا أكثر عرضةً للإصابة بمشكلات صحية وأقل ميلاً لممارسة النشاط الجسدي. كما بدت معدلات السمنة مرتفعة أكثر ضمن هذه المجموعة، ما يُعتبر من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بفيروس كورونا والتعرّض إلى مضاعفاته.

في المقابل تُعتبر الأنظمة النباتية غنية بمضادات الأكسدة بأنواعها.

تجدر الإشارة إلى أنّه في الدراسة أعلن 330 شخصاً الإصابة بكورونا، منهم 224 عانوا أعراضاً خفيفة، ونسبة 15 في المئة عانت مضاعفات معتدلة إلى متطورة من المرض. بشكل عام يُعتبر النباتيون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وإن لم تكن هناك معلومات أكيدة حول حدّة الأعراض في هذه الحالة.

ما الأطعمة التي تساعد في الحدّ من خطر الإصابة بفيروس كورونا في هذا الموسم؟

قد يكون السبب في الأثر الإيجابي للنظام النباتي في غناه بالمكونات الغذائية التي تساعد في تعزيز المناعة لمحاربة الالتهابات الفيروسية. فهو غني بمضادات الأكسدة التي تلعب دوراً مهمّاً هنا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ فيروس كورونا ليس المشكلة الصحية الوحيدة التي تتأثر بنوعية الغذاء الذي يمكن تناوله وبطبيعته. ففي الشتاء عند انخفاض درجات الحرارة وتزيد معدلات التعب والأمراض، من المهمّ التركيز على الفاكهة والخضراوات الموسمية الغنية بالفيتامين (سي)، والسمك الغني بالدهون وعلى مصادر الفيتامين (د) والفاكهة المجففة الغنية بالمغنيزيوم والسوائل لترطيب الجسم.

أما الأطعمة التي تساعد في محاربة فيروس كورونا في هذا الموسم، فهي البقوليات والجوز والخضراوات.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 كانون الثاني 2024 22:17