14 كانون الثاني 2024 | 14:58

عرب وعالم

مصر والصين: لوقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة فلسطينية

طالب وزيرا خارجية الصين ومصر الأحد في القاهرة بوقف لإطلاق النار بعد 100 يوم من الحرب في غزة، وبإقامة دولة فلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

في مؤتمر صحافي مشترك في بداية جولة أفريقية لوزير الخارجية الصيني وانغ يي، طالب وانغ ونظيره المصري سامح شكري بإقامة "دولة فلسطينية مستقلّة وذات سيادة على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وطالبا في بيان مشترك بـ"الوقف الفوري الكامل لاطلاق النار ووقف كافة أعمال العنف والقتل واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية".

وطالبت القاهرة وبكين بـ"خلق أُفق سياسي للسلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، والتعايش بين الشعبين، وذلك من خلال البدء في تنفيذ رؤية حل الدولتين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، بما في ذلك من خلال عقد مؤتمر دولي للسلام لإيجاد حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية من خلال إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة الأراضي".

وتقيم الصين علاقات جيّدة مع إسرائيل لكنّها تؤيد منذ عقود القصية الفلسطينية وتدعو إلى تسوية النزاع على أساس حل الدولتين.

إلى ذلك، أعلنت مصر والصين أنّهما تتابعان بشكل حثيث تطوّرات الأوضاع في البحر الأحمر وتؤكدان على أولوية تأمين سلامة وأمن الملاحة فيه.

وجاء في البيان أن البلدين عبّرتا عن القلق إزاء اتّساع رقعة الصراع بالمنطقة وشدّدتا على أهميّة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل الوقف الفوري "للاعتداءات" على قطاع غزة.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 كانون الثاني 2024 14:58