15 كانون الثاني 2024 | 19:47

منوعات

كيف يمكن خفض الوزن من دون ممارسة الرياضة؟

تبدو عملية خفض الوزن صعبة للكل وتتطلّب إرادة صلبة وجهداً وتغييرات كبرى في نمط الحياة لتحقيق الهدف. بشكل عام، المطلوب في مثل هذه الحالة الجمع ما بين ممارسة الرياضة والحمية، لكن يبقى الالتزام ضرورياً إلى جانب المثابرة. كما المطلوب في هذه الحالة ممارسة المزيد من الأنشطة ضمن الروتين اليومي لحرق المزيد من الوحدات الحرارية. وبحسب ما نُشر في nypost، ثمة خطوات معينة يمكن القيام بها يومياً لخفض الوزن بحدّ أدنى من الجهد.

ما الخطوات التي تساعد في خفض الوزن من دون ممارسة الرياضة؟

أولاً: الضحك

هي طريقة ممتعة لخفض الوزن وحرق الوحدات الحرارية. فقد أظهرت الدراسات انّ الضحك لمدة 10 أو 15 دقيقة في اليوم يساعد في حرق 40 وحدة حرارية. فعند الضحك تتقلّص العضلات وتتمدّد، ما يؤدي إلى تسارع دقات القلب واستهلاك الأكسيجين. إذاً، يساعد الضحك في حرق المزيد من الوحدات الحرارية، إضافة إلى أنّه يخفّض معدلات التوتر ما يقلّص مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم. علماً أنّ ثمة علاقة بين ارتفاع مستويات الكورتيزول وزيادة الوزن.

ثانياً: ركن السيارة بعيداً

من المهم ركن السيارة بعيداً والانتقال إلى وجهة معينة سيراً على الأقدام. فمثل هذه العادة البسيطة يمكن ان تساعد في حرق المزيد من الوحدات الحرارية وخفض الوزن. بهذه البساطة يمكن زيادة معدل النشاط الجسدي اليومي وخفض الوزن، إضافة إلى زيادة دفق الدم والأكسيجين في الدماغ، ما يساعد في زيادة الإنتاجية في العمل.

ثالثاً:المشي بعد الأكل

بدلاً من الجلوس بعد تناول وجبة، من الأفضل المشي لبعض الوقت. فبذلك تُرسل الطاقة مباشرة من الطعام إلى الخلايا، ما يسمح بضبط الارتفاع السريع في مستويات السكر في الدم، كما يحصل عادةً بعد الأكل. يكفي المشي لوقت قصير وسرعان ما سيكون من الممكن زيادة مدة المشي بشكل تدريجي. 10 دقائق كفيلة بخفض مستويات السكر في الدم وتحسين استجابة الجسم في عملية الهضم وجعلها أكثر فعالية، حتى ينتقل إلى عملية حرق الدهون.

رابعاً: ممارسة أنشطة بسيطة في المنزل

ثمة أنشطة بسيطة يمكن أن تساعد في حرق الوحدات الحرارية ومنها تنظيف المنزل. إنما ترتبط معدلات حرق الوحدات الحرارية بعوامل عديدة مثل الحمية المتبعة والالتزام بممارسة الرياضة وتوقيت الأكل ومعدل نشاط عملية الأيض والعوامل الجينية. لكن بدلاً من التركيز على الحمية الصارمة وممارسة الرياضة بمعدلات زائدة، يمكن زيادة نشاط عملية الأيض من خلال أنشطة بسيطة يومية مثل تنظيف المنزل أو العناية بالحديقة.

خامساً: الاستحمام بالماء البارد

عند التعرّض لدرجات الحرارة المنخفضة يحرق الجسم المزيد من الوحدات الحرارية لإنتاج الحرارة وضبط حرارة الجسم. هذا ما يساعد في خفض الوزن بمزيد من الفعالية.

سادساً: النوم بمعدلات كافية

أثناء النوم ينتقل الجسم إلى نظام التعافي والترميم. ويساعد النوم بمعدلات كافية في تحسين وظائف الهرمونات. هذا ما يسمح بالحدّ من احتمال الإفراط في الأكل. كما أنّ هرمون التوتر أي الكورتيزول، ستكون في مستويات أدنى، فيما ارتفاع هذه المعدلات قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدهون في الجسم.

سابعاً: تحديد عدد خطوات معيّن كهدف على الساعة الذكية

هذا ما يساعد في التذكير بضرورة النهوض باستمرار والمشي ولو في المنزل أحياناً. فمن لا يقوم بعدد كافٍ من الخطوات بكل بساطة لا يفكر بهذه المسألة ولا يتذكرها أيضاً.

ثامناً: ممارسة تمارين التنفس

ممارسة بعض تمارين التنفس يومياً تساهم إلى حدّ كبير في خفض الوزن. فهي تزيد قدرة الجسم على حرق الوحدات الحرارية بشكل ملحوظ عبر ضبط الجهاز العصبي وتجنّب عملية تخزين الوحدات الحرارية في أوقات التوتر. حتى أنّ الأكل والشرب في أوقات يغلب فيها الهدوء يُبقيان الجسم في نظام حرق الوحدات الحرارية.




النهار العربي

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

15 كانون الثاني 2024 19:47