19 كانون الثاني 2024 | 22:53

تكنولوجيا

انطلاق أول رائد فضاء تركي نحو محطة الفضاء الدولية

انطلق أول رائد فضاء تركي في رحلة مع ثلاثة رواد أوروبيين أمس الخميس إلى محطة الفضاء الدولية، في أحدث بعثة تجارية لشركة "أكسيوم سبيس" الناشئة في تكساس.

وانطلقت مركبة "دراغون" لشركة "سبيس إكس" وعلى متنها الرواد الأربعة فوق صاروخ "فالكون 9" قبل ساعة من غروب الشمس من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، لتعلن بدء رحلة للمحطة تستغرق 36 ساعة.

ونقل بث حي مشترك لـ"أكسيوم" و"سبيس إكس" عملية الإطلاق.

ومن المتوقع أن تصل المركبة "كرو دراغون" إلى محطة الفضاء الدولية في وقت مبكر من صباح غد السبت وأن تلتحم بالمحطة التي تدور على ارتفاع 400 كيلومتر فوق سطح الأرض وبها حالياً سبعة أفراد أساسيين.

وأظهر البث المباشر مركبة الإطلاق، المكونة من مرحلتين ويعادل ارتفاعها ارتفاع 25 طابقا، وهي تنطلق في سماء غائمة إلى حد ما فوق ساحل المحيط الأطلسي في فلوريدا.

وتمثل هذه المهمة الرحلة الثالثة من نوعها التي تنظمها شركة "أكسيوم"، ومقرها هيوستون، خلال عامين. ويعتمد نشاط الشركة على إرسال رواد فضاء ترعاهم حكومات أجنبية ومؤسسات خاصة إلى الفضاء.

وتتحصل الشركة على 55 مليون دولار على الأقل عن الفرد في الرحلة الواحدة.

وتدعو خطط مهمة "أكسيوم-3" الطاقم إلى قضاء ما يقرب من 14 يوماً في محطة الفضاء الدولية لإجراء أكثر من 30 تجربة علمية يركز معظمها على آثار رحلات الفضاء على صحة الإنسان.

وفي دلالة رمزية، تعكس المهمة العدد المتزايد من الدول التي تستكشف رحلات السفر للفضاء كوسيلة لتعزيز المكانة العالمية والقوة العسكرية والاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

وتدخل تركيا، الطامحة منذ فترة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، النادي الحصري الآخذ في التوسع للدول الزائرة لمحطة الفضاء الدولية بإرسال ألبير غزر أوجي (44 عاما)، وهو من قدامى المحاربين في القوات الجوية التركية، في أول رحلة فضائية مأهولة لبلاده ضمن مهمة "أكسيوم-3".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 كانون الثاني 2024 22:53