24 كانون الثاني 2024 | 18:49

أخبار لبنان

مجلس النواب يستكمل مناقشة الموازنة غداً.. بري للنواب: قلصّوا كلماتكم والّا

مجلس النواب يستكمل مناقشة الموازنة غداً.. بري للنواب: قلصّوا كلماتكم والّا

رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة مناقشة الموازنة إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس.

وكانت الجلسة المسائية لمجلس النواب لمناقشة موازنة العام 2024 قد استؤنفت عند الساعة السادسة من مساء اليوم في ساحة النجمة،

وفي مستهلّ الجلسة، طلبَ رئيس مجلس النواب نبيه بري تقليص عدد الكلمات المطلوبة بالنظام وذلك للإسراع في البت بالموازنة الجديدة.

مشيرا الى انه في حال استمرار المداخلات المطولة، فإنه على النواب تحضير أنفسهم لجلستين اضافيتين يومي الجمعة والسبت، وذلك فضلا عن جلسة الغد الخميس.

ضاهر: ودعا النائب ميشال ضاهر خلال مداخلته الى "تطبيق اللامركزية الادارية الموسعة"، متمنيا "رفع السرية المصرفية عن المسؤولين لمعرفة مكان الهدر والسمسرات حفاظا على أموال الناس".

وتطرق الى موضوع ضريبة الـTVA، فرأى أن "هناك مشكلة في تحصيلها، إذ ثمة أناس لا دفعونها ومناطق لا يتم التحصيل فيها"، مؤكدا أن "اللامركزية المالية الموسعة هي الحل الوحيد".

وشدد ضاهر على ان " عجز الكهرباء أوصلنا الى هذا الوضع والمواطن اللبناني يدفع أغلى فاتورة كهرباء في العالم وأقترح تقسيم المناطق وإنشاء محطات كهرباء خاصّة لها".

باسيل: بدوره، شدد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل في كلمته خلال الجلسة المخصصة لمناقشة موازنة 2024 العام على أن "إقرار الموازنة هو من أساس العمل التشريعي والحكومة أقرت موازنة كارثية من دون رؤية وبرنامج إصلاحي وهي حكومة مستقيلة لا يحق لها أن تجتمع أصلا. وأشار الى أنه لا خلاف على مبدأ إقرار الموازنة بالصيغة التي طرحتها لجنة المال والموازنة بل على شرعية الجهة التي أقرتها وهناك فوضى دستورية تجعل حكومة تصريف الأعمال تستولي على صلاحيات رئيس الجمهورية".

وأكد أن "موقفنا واضح بأن التشريع للضرورة على خلاف كتل زايدت علينا وانتقلت من صفر بند إلى المشاركة بجلسة من 119 بندا".

وسأل: "في ظل العوامل المفجرة للوضع في لبنان من النازحين الى نهب ودائع اللبنانيين والحرب في الجنوب والحروب المتنقلة في المنطقة وانهيار هيكلة الدولة ما المقصود من عدم انتخاب رئيس والتعايش مع الفراغ؟".

واعتبر "عدم وجود رئيس للجمهورية هو تغيير غير معلن للنظام وهدم لإتفاق الطائف وضرب الشراكة الوطنية وتهديد للدولة اللبنانية" وقال:" لن نخضع لأي شيء ولن نغطي الفشل وسنتصدى لكل الممارسات التي تساهم في هدم الدولة ونطالب باحترام إتفاق الطائف حتى تطويره بالتوافق والتفاهم".

وأشار الى أن "الفراغ الرئاسي هو شغور ميثاقي وليس شغورا إداريا كما يراه البعض"، مؤكدا أن "التسوية في المنطقة لن تغير موازين الداخل".

وفي ما خص "مخالفات حكومة تصريف الأعمال" لفت باسيل الى "حصولها "بالجملة، ومنها التعيين في الفئة الأولى من دون حتى توقيع الوزير المعني على المرسوم واتخاذ القرارات دون إجماع الوزراء و توقيع قرارات استثنائية هي من صلاحية الحكومة مجتمعة ورئيس الجمهورية، فيما مجلس شورى الدولة "متفرج" ولا يصدر أحكاما تواجه تلك التجاوزات".

وتوجه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري قائلا :" دولة الرئيس لماذا تعتبر نفسك مسؤولا عن كل شيء؟ علما أن ملائكتك موجودة في كل مكان".

بعدها انتقل باسيل للكلام عن مجلس النواب وقال: "إن الأكثرية مشاركة اما بالسكوت أو بالتواطئ أو بالتغطية أو بالتنفيذ، ويجب أن يكون في البلد من يتكلم بالدستور والحوار الثلاثي أو الثنائي هو الذي يوصل الى انتخاب رئيس". وشدد على "ضرورة التفاهم على ذلك فورا والذهاب تحت سقف الدستور نحو الإصلاح السياسي والمالي والقضائي".

وفي موضوع المقاومة، اعتبر باسيل أنها "جزء من الدولة ولا تحل مكانها وأن السلاح يحمي ولكنه لا يكفي لوحده". وسأل: "ماذا نقول لأهالي الشهداء الذين سقطوا في الجنوب؟ علينا أن نلاقيهم بالسؤال عن تقرير "ألفاريز و ومارسال" وعن قطعات الحسابات التي لم تصدر بعد عن ديوان المحاسبة بالاضافة الى لجنة تقصي الحقائق في موضوع الفساد وانفجار مرفأ بيروت" .

واشار باسيل الى أن "الموازنة ستقر خلال اليومين المقبلين كما أقرتها لجنة المال ان قبلنا بها أو لم نقبل وصحيح أنه تم تصحيحها إلا أننا لا يجب أن نقبل بموازنات غير إصلاحية بعد الآن"

أخيرا وجه باسيل "دعوة بقلب مفتوح لنفخ الروح في التجربة اللبنانية ونحمي بعضنا من الخوف المتبادل ومن الهيمنة والطعن "بالظهر" والى الإصلاح والتطوير تحت سقف الطائف وقال: "الطابة لديكم دولة الرئيس ولدى كل القوى السياسية".

و قال باسيل لبرّي: "سنبقى في الجلسة إذا قبلت اقتراح القانون المقدّم من قبلنا، وإلا سنخرج ويبقى رئيس لجنة المال والعضوان من تكتلنا فيها لمتابعة عملهم التقني على أن يصوّتوا ضد الموازنة".

بري يرد: في هذا السياق، رد برّي على ما جاء في كلمة باسيل حول ضرورة إقرار قوانين أساسية وتشريع الضرورة من بينها قانون "الكابيتال كونترول"، قائلاً: "من قاطع الجلسة التي كان على جدول اعمالها الكابيتال كونترول هو انتم!!!"

فرد باسيل: "لان فيها 119 بندا".

بري: "لا يوجد اي جلسة فيها 119 بند".

باسيل: "هناك قوانين اصلاحية مهمة لم يتم اقرارها".

بري: "هذه القوانين لم تصل الى الهيئة العامة واكثر هذه القوانين في لجانكم".

باسيل: "ملائكتك حاضرة في كل مكان".

ايوب: ورأت عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غادة أيوب، خلال مداخلتها أن " هذه الموازنة أتت صورة عن هذه السلطة فهي ضربت الفصل بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية".

اضافت: "انتهى العهد ولكن بوجود هذه السلطة حصلت أسوأ جرائم العصر وفريق قرر اتخاذ قرار الحرب لأنه لا يعترف بوجود الدولة".

وتابعت: "أتمنّى فتح أبواب مجلس النواب للذهاب الى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقتٍ وإلا فإننا نتجه الى ما هو أسوأ من جهنّم".

الحواط: وأعلن عضو تكتل “الجمهورية القويّة” النائب زياد الحواط أن “إنتخاب رئيس الجمهورية كان يجب أن يكون فعلاً من الماضي مع إحترام المهل الدستورية وكان يجب قيام حكومة تستعيد قرار الحرب والسلم ليكون حيث يجب أن يكون.

واعتبر الحواط في مستهل جلسة مناقشة موازنة العام 2024، اليوم الأربعاء أن “الموازنة déja vu وهي موازنة “كيف ما كان وشو ما كان” أساسها تجميع الأرقام وتتضمن مخالفات أبرزها عدم وجود قطع الحساب”.

واشار إلى أن “لبنان يواجه تهديدًا وجوديًا وانتخاب رئيس للجمهورية كان يجب أن يكون فعلًا ماضيًا ومن يشكو اليوم من التعطيل كان ركنًا في التعطيل سابقًا”.

وأضاف: “مؤسساتنا تنهار وتتحلل والفراغ مستشري ونحن “نتفرج” بلا أي اجراء والمطلوب حل سياسي اقتصادي ومالي شامل”.

افرام: من جهته، قال النائب نعمة افرام خلال جلسة مناقشة الموازنة: "يجب أن يكون لدينا رؤية اقتصادية لخمس سنوات مقبلة، ونحن هنا اليوم لأن بين أيدينا لبنانيين أنفاسهم معدودة، هناك قنبلة موقوتة وهي النزوح السوري".

واضاف: "يجب انتخاب رئيس للجمهورية، والموضوع أمانة لدى بري ويجب أن نذكره بالخير في هذا الموضوع".

واعتبر ان "الانهيار الحاصل يجب أن يكون فرصة للتغيير ووضع أعراف جديدة".

واشار الى انه "سيصوت مع هذه الموازنة ويمكن أن نبني عليها لنبدأ من جديد ويجب أن تكون لدينا رؤية اقتصادية لخمس سنوات مقبلة".

ابو فاعور: واشار النائب وائل ابو فاعور خلال مداخلته الى "ضرورة وضع خطة لمكافحة التهرب الضريبي" واعتبر ان "رفع الضريبة على القيمة المضافة سينعكس على الاسعار".

منيمنة: واشار النائب ابراهيم منيمنة في مداخلته الى ان "الشيء الإيجابي اليوم هو أن السلطة اقتنعت بأنه يجب إقرار موازنة وقطعنا مرحلة تعليم العالم كيف تدار الدولة بلا موازنات".

وأضاف:"فاقد الشيء لا يعطيه ولا نريد منكم رؤية على 10 سنوات بل اقله على سنتين تخرجنا من الموت السريري إلا اذا كان تدمير كل مقومات النهوض هو الهدف".

ورأى أن "ما يراه اللبنانيون هو مصارف "زومبي" تراكم الارباح بينما المواطن لا يستطيع الوصول لوديعته وقطاع عام متهالك وهذا مسار ضرب الدولة وتحليلها".

ولفت الى أن "أكثر من 100 الف نازح جنوباً والعدو يزداد وحشية وما زال جنوبنا يئن ويدفع الاثمان، والسؤال هل استطعنا حماية لبنان بالسياسات الردعية المعتمدة". 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 كانون الثاني 2024 18:49