8 شباط 2024 | 15:44

عرب وعالم

شهداء غزة إلى ارتفاع... والجيش الإسرائيلي يوسّع قصفه على رفح

واصلت طائرات الجيش الإسرائيلي غاراتها العنيفة على مناطق متفرّقة شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة، في اليوم الـ125 للحرب.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن مدفعية الجيش الإسرائيلي قصفت بشكل مكثف المناطق الشرقية لرفح، في حين قصفت زوارقه الحربية المناطق الغربية القريبة من الحدود المصرية.

وأيضاً، تواصلت المعارك الضارية بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والجيش الإسرائيلي في المناطق الغربية لمدينتي غزة وخان يونس.

في أحدث حصيلة، أعلنت وزارة الصحّة التابعة لـ"حماس" ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي والعمليات البرّية في قطاع غزة إلى 27840 ضحية غالبيتهم من النساء والأطفال.

وقالت الوزارة إن 130 شخصاً استشهدوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأن مجموع الجرحى منذ بداية الحرب بلغ 67314 إصابة.

إطلاق صواريخ

وذكر إعلام إسرائيلي أنّه تم إطلاق 3 صواريخ من قطاع غزة باتجاه سديروت، بعدما أفاد عن دوي صفارات الإنذار في غلاف غزة.

اشتباكات وقصف

إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الخميس أن قواته قتلت أكثر من 20 مسلحا فلسطينيا في مدينة خان يونس واعتقلت عشرات المسلحين المشتبه بهم أمس.

وأضاف الجيش أن اثنين من المعتقلين يشتبه في اشتراكهما في هجوم "حماس" على إسرائيل في السابع من تشرين الأول (أكتوبر).

وأطلق الجيش مزاعم مماثلة طيلة فترة القتال في خان يونس. ولم يتسن التحقق منها بشكل مستقل.

وفي سياق متصل، قصف الجيش الإسرائيلي منازل عدة في خان يونس جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع استمرار القصف الجوي والمدفعي على المناطق الشرقية والغربية للمدينة.

وفي مدينة غزة واصل الجيش الإسرائيلي تفجير مربعات سكنية شمال وجنوب غرب المدينة، في إطار خطة لإنشاء منطقة عازلة بالقرب من السياج الأمني.

واستشهد 6 فلسطينيين بينهم سيدة فلسطينية وابنتها وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في رفح جنوبي قطاع غزة.

وقتل فلسطيني وأصيب آخرون برصاص الجيش الاسرائيلي في حي الرمال جنوب مدينة غزة.

وفي خان يونس، استشهدت امرأة إثر إصابتها برصاص قناص إسرائيلي عند بوابة مستشفى ناصر الطبي، فيما كانت تقطع الشارع المؤدي للمستشفى لتعبئة مياه الشرب.

وقتل شخصان بنيران قوات الإسرائيلي في مدرسة حياة التابعة للأونروا في مدينة خان يونس.

وفي وسط القطاع، شيع أهالي دير البلح جثامين عدد من الشهداء في مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة جراء قصف طائرات الجيش الإسرائيلي منازل عدة في المدينة مساء الثلثاء.

ووصلت إلى المستشفى جثامين شهداء آخرين من خان يونس إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين.

عمليّات الفصائل

ميدانياً أيضاً، أعلن الجيش الإسرائيلي سحب كتيبة المدفعية 8410 من معارك قطاع غزة.

ولفت إلى إصابة 12 عسكرياً في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيراً إلى إإصابة 2840 ضابطاً وجندياً منذ بدء الحرب من بينهم 1314 أصيبوا منذ بداية الهجوم البرّي، و347 ضابطاً وجندياً لا يزالون يتلقّون العلاج إثر إصابتهم في معارك غزة جروح 25 منهم خطيرة.

من جهّتها، أفادت "كتائب القسّام" بـ"أنّنا اشتبكنا مع قوة إسرائيلية في مفرق الصناعة بغزة وأوقعنا أفرادها بين قتيل وجريح، واستهدفنا دبابة من نوع ميركافا"

كارثة صحّية وإنسانية

في السياق، لفتت وزارة الصحّة إلى أن مجمّع ناصر الطبي يتعرّض لكارثة صحّية وإنسانية بسبب الحصار والاستهداف الإسرائيليين.

وقالت: "300 كادر طبي و450 جريحاً و10 آلاف نازح في مجمّع ناصر الطبي يتعرّضون للقتل والجوع، وهناك نقص حاد في أدوية التخدير والعناية المركّزة والمستلزمات الجراحية".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

8 شباط 2024 15:44