19 شباط 2024 | 15:09

أخبار لبنان

اعتصام لمخاتير صيدا - الزهراني في سراي المدينة رفضاً للضرائب على رسوم معاملات الأحوال الشخصية

  رفضاً للضرائب والزيادات التي فرضتها الموازنة الجديدة على رسوم انجاز معاملات الأحوال الشخصية نفذ مخاتير صيدا والزهراني اعتصاماً في باحة سراي صيدا الحكومي شارك فيه النواب " أسامة سعد وعبد الرحمن البزري وشربل مسعد " ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب مازن حشيشو.

رئيس رابطة مخاتير صيدا إبراهيم عنتر اعتبر أن "القانون الذي صدر في الموازنة مجحف بحق المواطن بما يخص الضرائب التي أضيفت على رسوم الاحوال الشخصية التي لا طاقة للمواطنين على تسديدها وعادلت قيمتها عشرين ضعفاً ". وناشد عنتر " من لديهم مفاتيح التشريع العمل على تكتلات نيابية من أجل الطعن بهذا القانون وتخفيض رسوم.

واعتبر البزري أن الموازنة ضريبية بامتياز ولا تحمل عناصر تحفيزية مما رفع كلفة الضرائب والرسوم على المواطنين دون تامين اي بدائل خدماتية حقيقية للمواطن إذ أن هذه الضريبة لم تلحظ الوضع المعيشي للناس، وان الموازنة غير عادلة " .

ومن جهته رأى مسعد ان"الموازنة تشوبها مشاكل قانونية وقال " نحن كنواب سنؤدي واجبنا من خلال تقديم الطعن بهذه الموازنة إلى المجلس الدستوري لنكون إلى جانب المواطن الذي من واجب الدولة أن تقف معه في هذه الظروف والانهيار الاقتصادي المعيشي بدلاً من زيادة أعبائه ، وامل في المقابل أن يسلك الطعن طريقه لنحقق الحلول للضرائب والرسوم الجديدة التي فرضت على المواطن ."

بدوره قال سعد ان" الحكومة ومجلس النواب فرضوا ضرائب إضافية دون أي مقابل وهذا الأمر لا يؤسس لا للإستقرار ولا للازدهار ولا لمعالجة أزمات البلد . ، وقال " نحن كنواب اعترضنا على الموازنة وسنحاول تأمين نصاب نيابي لنتمكن من تقديم الطعن بنص متماسك وقوي عنوانه الأساسي هو العدالة الاجتماعية والضريبية ، لأنه لا يجوز تأمين موارد الدولة من الأكثرية الساحقة أو 90 بالمئة من اللبنانيين الفقراء والكادحين والطبقات المنتجة بسواعدها أو بعقولها ، فيما يدفع عشرة بالمئة من الأغنياء الرسوم رافضاً هذا الوضع الغير عادل ".

وأكد حمود ان" الموازنة طالت الفئات الأكثر تضرراً من الأزمة اللبنانية والذين يدفعون ثمن فوق خسائرهم وعيشهم الوضع الاقتصادي المنهار"، وقال " ان العدالة تقضي أن تفرض هذه الضرائب على الذين تاجروا بالعملة واستفادوا من الأزمة التي يعيشها اللبنانيون ".

وقال حشيشو " جئنا اليوم لنتضامن مع رابطة المخاتير في صيدا والجوار رفضاً للقانون الجائر تجاه الناس الاكثر عوزاً وفقراً معتبراً " أن موازنة الدولة المبتورة تؤثر سلباً فقط على المواطن الذي يسعى من مكان إلى آخر لتأمين قوته اليومي مبدياً دعمه لمطالب المخاتير وشاكراً لنواب وفاعليات المدينة لمشاركتهم ومساندة التحرك." 

رأفت نعيم

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 شباط 2024 15:09