20 شباط 2024 | 16:06

إقتصاد

إقتصاديون واعلاميون تفقدوا المنشآت المستهدفة في الغازية.. صالح : رغم الدمار لن نيأس وسنكمل


نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة قبل ظهر الثلاثاء جولة ميدانية لإقتصاديين واعلاميين على مواقع المنشآت الصناعية التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في بلدة الغازية مساء الاثنين ، حيث عاينوا عن قرب  الدمار الذي لحق بها فيما كانت النيران لا تزال مشتعلة بإحداها.. وشارك في الجولة رئيس الغرفة محمد صالح ونائبه جمال جوني ورئيس بلدية صيدا الدكتور حازم بديع ، ورئيس بلدية الغازية حسن  غدار ، ورئيس جمعية تجار النبطية موسى الحر شميساني ، وعدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال.

وأكد  صالح اثر الجولة" أن وجودنا أمام معمل المولدات الكهربائية والزيوت الذي استهدفته غارات العدو الاسرائيلي يكشف زيف وادعاءات العدو الاسرئيلي  بأنه مستودع أسلحة لحزب الله. واشار الى أنه " رغم الدمار الذي الحقه العدو الصهيوني بالمعمل لن نيأس بل سنتابع " مشدداً على " ان هدف العدو تدمير الاقتصاد والصناعة، حيث هناك اضافة للمعمل المستهدف الكثير من المنشآت المحيطة به قد تضررت ولم نتمكن من اجراء مسح ميداني لتحديد عددها ، ومثلما بدأت اسرائيل منذ ثلاثة اشهر بتدمير الزراعة في الجنوب الذي باتت الاراضي الحدودية منه بحاجة الى ثلاثين سنة لتنقيتها من مادة الفوسفور الأبيض واعادة زراعتها ، كذلك تسعى بالامس واليوم جاهدة لضرب كل القطاعات الحيوية في البلد لانها لم تستطع حماية نفسها بالسلاح لجأت لتدمير اقتصادنا. ورغم كل ما حدث ويحدث اللبناني سيكمل ويثابر ولن يوقفه تكرار الاعتداءات".

غدار

اعتبر رئيس بلدية الغازية حسن غدار " أن اجرام إسرائيل مستمر يتنقل من قطاع إلى قطاع بدأوا منذ اشهر في القرى الحدودية بالأراضي الزراعية و انتقلوا اليوم إلى الصناعة والمستودعات التي تم استهدافها كما رايتم جميعاً لا يوجد فيها أسلحة كما زعم العدو . وأعلن غدار أنه بعد اطلاع وفد من مجلس الجنوب وهيئة الإغاثة على الأضرار سنعمل على تحديد حجمها وتقييمها للوصول الى التعويض على أصحاب المنشآت المتضررة .

بديع

من جهته قال رئيس بلدية صيدا حازم بديع  " أن الغارة على الغازية تطور خطير وان هذه الضربة جاءت في صيدا وبعيدة كثيرا عن الحدود ، وهذه أرزاق الناس وممواقع منشآت صناعية وتجارية بامتياز ".

وأضاف: الحمد لله كانت الاصابات البشرية طفيفة، ولكن الأضرار جسيمة جدا بالنسبة لأصحاب مصانع ومستثمرين يعملون على نهضة الوطن والجنوب وإقتصاده وصناعته ، اعان الله اهلنا في الجنوب ، ونقف إلى جانب بعضنا البعض في هذه الأيام العصيبة ونتكاتف".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت هناك خطة طوارىء في حال تطورت الأمور قال: "نحن منذ إندلاع حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة وما يشهده الجنوب اللبناني من إعتداءات إسرائيلية يومية ، نعمل مع رؤساء البلديات على تدارس خطط طوارىء، وإذا ما تطورت الأمور أكثر، سنكون بحالة جهوزية والخطة ستكون أكيد بالتنسيق مع الهيئات الرسمية ومع كل البلديات والفاعليات وهيئات المجتمع المدني".

شميساني

واستنكر رئيس جمعية تجار النبطية شميساني " الاعتداء السافر الذي استهدف المنشأت التجارية والصناعية في منطقة الغازية" ، معتبراً أنه"يدل على همجية هذا العدو الذي وسع في جرائمه ضد اهلنا واخرها استهدافه لهذه المنشآت  التي يعتاش منها المئات من أبناء الجنوب ووجودها يدل على الصمود الذي ينتهجه اصحابها في وجه الغطرسة التي يمارسها العدو ولا يستثني منها احداً "، مضيفاً "بالأمس ارتكب مجزرة في مدينة النبطية ضد الاطفال والنساء واليوم يستهدف اقتصادنا وتجارتنا."

خليفة

وتحدث صاحب المعمل المستهدف محمد خليفة فاعتبر " أن ادعاء العدو بأن لدينا مستودعات أسلحة هو كلام فارغ" ، مشيراً إلى أن "المعمل يحتوي على قطع لتجميع المولدات الكهربائية بالإضافة لمستودع لزيوت الآليات ونعمل منذ 11 عاماً ليلاً نهارا وعلى مرأى من جميع الناس الذين يعرفون طبيعة عملنا ، ولكنه العدو الإسرائيلي الذي لا يعرف إلا لغة التدمير والقتل ، والمستهدف هو اقتصاد الجنوب بشكل خاص ولبنان بشكل عام" ، ورأى " أن العدو يستهدف كل الاماكن التي يمكن الضغط عبرها على القيمين البلد وما نراه في غزة من ابادة اكبر دليل على نواياه، وحالنا ليس افضل من حالهم ، وفي النهاية الحق سوف ينتصر ." 

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 شباط 2024 16:06