4 آذار 2024 | 13:23

أخبار لبنان

نقابة المحررين تقرّر الانضمام إلى الدعاوى ضد إسرائيل أمام الجنائية الدولية

اصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان آلاتي:

عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية اجتماعا له عندالساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في مقر النقابةبرئاسة النقيب جوزف القصيفي. واستهل الاجتماع بالوقوفدقيقة صمت وفاء لذكرى الزملاء الذين رحلوا من اعضاءالنقابة والشهداء الذين ارتقوا في غزّة وجنوب لبنان. وجرىتقويم المشاركة الفاعلة للنقابة دوليا وعربيا ومحليا فيالنشاطات والفعاليات التي نظمت من أجل إدانة إسرائيلعلى جرائمها ومجازرها في حق الصحافيين والاعلاميينالفلسطينيين في غزه وجنوب لبنان، واستمرار مسلسلالابادة الجماعية الذي تحترفه. وأكد المجلس أن الكيانالصهيوني يتحمل المسؤولية الكاملة عن جرائمه، ويجب ألايفلت من العقاب. وقرر انضمام النقابة إلى الدعاوى التيستقام ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية، من خلالعضويتها في الاتحاد العام للصحفيين العرب والاتحادالدولي للصحفيين.

وإذ تدين نقابة المحررين الاعتداءات الإسرائيلية على لبنانواستفزازاتها المستمرة، تدعو إلى تمتين اواصر الوحدةالوطنية، والارتقاء بالخطاب الوطني والسياسي إلى المصافالذي يرسخ هذه الوحدة، فمن دونها لا قيامة للبنان الواحد.

ورأى المجلس أن الوضع في لبنان بلغ درجة من التردي علىجميع المستويات بات معها السكوت عن استمرارها جريمةلا تغتفر. وأن الحال الموغلة في التدهور تنبيء بسقوط لبنان،وانهيار الدولة نهائيا وتفتت جميع المؤسسات التي لا تفيدمعها الحلول الترقيعية، وهي في حاجة قصوى وملحة لحلولجذرية تعيد الاعتبار إلى الدولة،الدولة الحقيقية ،لا دولةالمزرعة. 

بعد ذلك بحث المجلس في قضايا وملفات نقابية واكّد وقرّرآلاتي:

1- إن اي مساءلة لأي صحافي واعلامي يجب أن تسلكسبيلها أمام محكمة المطبوعات حصراً فلا مثول الا أمام هذهالمحكمة. ويدعو المجلس الزملاء إلى التمسك بهذا الحقوالامتناع عن المثول أمام اي محاكم أخرى في مخالفاتالنشر.

2- يذكر المجلس أن باب الانتساب إلى الجدول النقابيمفتوح أمام كل الزملاء الذين تتوافر فيهم الشروطالمنصوص عنها في قانون المطبوعات المعمول به حاليا. وأنأبواب النقابة لم تكن يوما موصدة أمام أصحاب الحقوق ولنتكون.

3- يرفع بدل الانتساب للزميلات والزملاء الذين سيسجلونعلى الجدول النقابي اعتباراً من العام ٢٠٢٤ إلى ثلاثة ملايينليرة لبنانية.

4- يحدّد رسم الاشتراك السنوي بمليون ليرة لبنانية ابتداءمن ١-١- ٢٠٢٥.

5- يعطى المسجلون الجدد في الجدول النقابي مهلة ثلاثةأشهر تحتسب من تاريخ قبول انتسابه الصادر عن لجنةالجدول لتسديد رسوم الانتساب والاشتراك والحصول علىالبطاقة. وفي حال التخلف لسبب غير مشروع او غير مبرر،يشطب صاحبه من الجدول، ولا يحق له إعادة تقديم طلبجديد للانتساب الا بعد مرور سنتين.

6- تبين لمجلس النقابة أن هناك عددا من الزملاء الذين قبلانتسابهم إلى النقابة منذ العام ٢٠١٢ ولم يقوموا بتسديدرسوم انتسابهم، ولا اشتراكاتهم السنوية، وعلى هؤلاء إتمامالمطلوب منهم بموجب قانون المطبوعات والنظام الداخليخلال فترة ثلاثة أشهر، وفي حال التمنع او المماطلة سيتمشطب أسمائهم عن الجدول.





يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 آذار 2024 13:23