4 آذار 2024 | 15:14

منوعات

وفاة بسبب جرعة زائدة من الفيتامين د

وفاة بسبب جرعة زائدة من الفيتامين د

توفي رجل بريطاني بسبب جرعة زائدة من الفيتامين د تناولها طوال 9 أشهر قبل وفاته. هذا ما دفع الخبراء إلى التحذير من مخاطر المبالغة في تناول الفيتامين د الذي يتناوله الكل بطريقة عشوائية، لاعتباره مفيداً للصحة ويمكن أن يحمي من مشكلات صحية عديدة.كما نُشر في nypost

بشكل عام، لا يتمّ التحذير من مخاطر المبالغة في تناول الفيتامينات المكمّلة عامةً والفيتامين د بشكل خاص. بل تُعتبر المكملات خالية من المخاطر، ما يشجّع الكل على تناولها عشوائياً. حتى أنّه ما من تحذير على العبوة الخاصة بالمكملات الغذائية عامةً والفيتامين د بشكل خاص. وقد تبين أنّ جسم المتوفي كان يحتوي على أعلى نسبة من الفيتامين د، وقد بلغت 380، وهو المعدل الذي تمّ تسجيله في المختبر. علماً انّ المعدل الأقصى الموصى به هو 30 للاستفادة من فاعلية الفيتامين د فعلاً. أما الجرعة التي يُنصح بالحصول عليها للبالغين في معظمهم فهي 600IU، أما تناول 60000IU أو أكثر طوال أشهر فيمكن أن يؤدي إلى ججرعة زائدة.

وكان المتوفي قد حضر إلى المستشفى وهو يعاني حالة ارتفاع معدلات الكالسيوم في الجسم، ما أدّى إلى وفاته، وذلك على إثر تناول الفيتامين د بجرعات زائدة طوال أشهر. لكن أظهرت التقارير أنّ الفيتامين د لم يكن السبب الوحيد وراء وفاته، إذ انّه كان يعاني أيضاً مشكلات صحية أخرى كارتفاع مستويات الكالسيوم وقصوراً في القلب، ما أدّى إلى تراجع دفق الدم بفاعلية. لكن في الوقت نفسه بسبب ارتفاع معدلات الفيتامين د، يشير الخبراء إلى أنّ الحالة كانت أكثر صعوبة، محذّرين من مخاطر المبالغة في تناول الفيتامين د بطريقة عشوائية ومن دون ضوابط لما لذلك من مخاطر وآثار صحية جدّية.

وفيما لا تقدّم عبوات الفيتامين د تحذيراً من مثل هذه المخاطر، كما بالنسبة إلى باقي الأدوية، تسعى الـ FDA إلى تنفيذ هذه الخطوة حرصاً على السلامة العامة ولحماية الناس من مخاطر الجرعات الزائدة من الفيتامين د، ومن مخاطر تناوله بطريقة عشوائية وغير مدروسة. بهذه الطريقة لا تعود المكملات الغذائية بالنسبة للناس أشبه بالسكاكر التي يمكن تناولها في أي وقت كان. 

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

4 آذار 2024 15:14