18 آذار 2024 | 10:06

أخبار لبنان

إفطار لـ"صندوق الزكاة" في عكار برعاية مفتي الجمهورية

إفطار لـ

 أقام صندوق الزكاة في عكار، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلا بمفتي عكار الشيخ زيد محمد بكار زكريا، إفطاره السنوي في صالة "نايت ستار" - العبدة عكار.

حضر بالإضافة إلى مفتي عكار، النواب: محمد يحي ، محمد سليمان ، جيمي جبور، كمال زيادة ممثلا النائب اللواء اشرف ريفي، ممثل النائب اسعد درغام ، ممثل النائب سجيع عطية، النائب السابق الدكتور طارق المرعبي ، ممثلة عن الوزير السابق محمد شقير، الاب نايف اسطفان ممثلا راعي أبرشية عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران باسيليوس منصور، محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، رئيس مجلس امناء صندوق الزكاة في لبنان القنصل محمد الجوزو، عضوا المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى النقيب محمد المراد والدكتور كفاح الكسار، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، القاضي الشيخ بلال حمود، المدير العام لصندوق الزكاة الدكتور زهير كبي، رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ محمد الشاتي، المحامي وسيم المرعبي ممثلا رئيس الجامعة المرعبية غسان المرعبي، المنسق العام لتيار المستقبل في عكار عبدالاله زكريا ممثلا الشيخ احمد الحريري، الدكتور نايف ياسين ممثلا جمعية "العزم والسعادة"، مسؤول العلاقات العامة زياد الجمل ممثلا الشيخ بهاء الحريري، نائب الامين العام للجماعة الاسلامية في عكار الشخ خضر الرشيدي، مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي اللبناني الدكتور اسعد السحمراني، نائب رئيس محافظة عكار في المؤتمر الشعبي الدكتور عبدالرحيم السحمراني، عضو المكتب السياسي في تيار "المستقبل" المحامي خالد طه ، رئيس الجمعية الخيرية الاسلامية المحامي خالد الزعبي ، مدير مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي الدكتور محمد خضرين ، رئيس تجمع رجال الاعمال اللبناني الصيني علي العبدالله، رئيس مجلس العمل اللبناني في السعودية المهندس محمد بشار العبدالله، امين الجامعة المرعبية رياض المرعبي، مسؤول الجماعة الاسلامية في عكار الشيخ سعيد خلف، مدير مستشفى الحبتور الدكتور ربيع الصمد ، رئيس مجلس إدارة شركة البرقان للتجارة والبناء بلال حمزة، الدكتورة نورا المرعبي أمينة سر نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان ، مدير كلية الاداب في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد الحاج ، عضو مجلس انماء الشمال المهندس حسن الحاج ، رئيس اتحاد بلديات نهر اسطون عمر الحايك ، رئيس اتحاد بلديات ساحل ووسط القيطع احمد المير، رئيس بلدية عكار العتيقة الدكتور محمد خليل مع وفد من اهالي عكار العتيقة ، وفد ملتقى الخير والتنمية في عكار برئاسة المحامي خالد المصري، وحشد من رجال الاعمال واهل الخير والفاعليات السياسية والاعلامية والاجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير.

بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم للشيخ محمد الزعبي وتعريف للشيخ وليد اسماعيل وعرض فيلم وثائقي لخص نشاطات الصندوق، تحدث رئيس لجنة صندوق الزكاة في عكار اسامة الزعبي الذي ألقى كلمة قال فيها: "بفضل الله تعالى وبرعاية وتوجيهات سماحة مفتي عكار استطعنا مع اخواننا اعضاء لجنة صندوق الزكاة في عكار ومع الفريق الاداري ان نقف الى جانب الناس طوال اثني عشر شهرا وذلك بفضل عطائكم المبارك الذي تجلى بالافطار الرمضاني في العام السابق.

ايها الاخوة الاكارم، كما رأيتم ما قدمتوه أثمر في مساعدة الناس في صحتهم وعلاجهم وفي رعاية الايتام وكفالاتهم. ولكن أيها الاخوة الافاضل. إان آلام الناس في محافظة عكار كبيرة وكثيرة جدا على مستويات عدة لذلك نناشدكم الله تعالى بما اعطاكم ان تزيدوا من عطاءاتكم وتبرعاتكم. وكأني اليوم بلسان حال صندوق الزكاة، اقول لكم: انا صوت اولئك الذين يتألمون على ابواب المستشفيات بسبب عجزهم عن تأمين تكاليف الاستشفاء. انا صوت ذاك الذي ابتلاه الله بأمراض غسل الكلى وامراض السرطان وما أكثرهم الذين لا يملكون حتى تكلفة الوصول الى مراكز العلاج فكيف بدفع التكاليف المؤلمة. انا صوت ذاك الطفل اليتيم الذي يبكي لانه لا يقدر ان يعيش بكرامته فينادي بقلبه المكسور وبدمعات أعينه الحزينة. انا صوت تلك الارملة التي تسعى ذات اليمين وذات اليسار لتكفي اولادها. انا صوت ذوي الهمم وذاك الذي ابتلي في جسده وحركته. أنا صوت الطلاب الذين يئن اهاليهم وهم يحاولون تأمين تكاليف التعليم او التنقل الى الجامعات".

ختم: "إنه غيض من فيض آلام الناس الذين ينتظرون اهل الزكاة والاحسان في شهر الخير والاحسان علهم يجدوا لهم سندا ومعينا. أيها الاخوة يا اهل الخير هذا يوم مشهود عند الله فأنفقوا ينفق الله عليكم وتبرعوا يخلف الله عليكم وتكرموا يكرمكم الله قي الدنيا والاخرة".

المفتي زكريا

أما المفتي زكريا فقال: "كلفني فشرفني الشيخ الدكتور عبداللطيف دريان لتمثيله في هذا الافطار المبارك، لن أخوض في النصوص والآيات والأحاديث حول فريضة الزكاة، فالكل يعرف ذلك ويعلم انها ركن من أركان الإسلام. يهمنا اليوم ان نقف وقفة صادقة مع المحتاجين والمرضى والمساكين، لنخفف عنهم، وندخل السرور إلى قلوبهم ونفوسهم، وهذا من أعظم الأعمال عند الله. لا بد أن نوضح أمرا ان اظهار بعض ارقام التبرع بقصد التشجيع والتحفيز هو أمر شرعي، وقد حث على ذلك نبيّنا".

ختم شاكرًا للحضور مشاركتهم وتفاعلهم وسخاءهم، سائلا المولى ان يعوض عليهم صحة وبركة وسعادة".

يذكر أن الافطار قدمه أبناء المرحوم أحمد فتاح عن روح والدهم.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

18 آذار 2024 10:06