20 آذار 2024 | 14:05

منوعات

أعراض تجهلينها لسرطان الثدي.. ما هي؟

حصل تطور مهمّ في السنوات الأخيرة على مستوى الوعي حول سرطان الثدي. كما حصل تطور على مستوى التشخيص المبكر للمرض. دمل في الثدي، وانقلاب الحلمة، من العلامات التي تُنذر بالخطر. لكن قد تكون لسرطان الثدي أعراض لا يمكن ملاحظتها دائماً أو الشعور بها، بحسب ما نُشر في webmd.

لهذا السبب وُجدت وسائل الكشف المبكر، وعلى رأسها الصورة الشعاعية للثدي، خصوصاً أنّ ثمة علامات أقل شيوعاً لسرطان الثدي، ومن الممكن أن تجهلها كثيرات.

ما العلامات غير المعتادة التي تدلّ إلى الإصابة بسرطان الثدي؟

-إفرازات من الحلمة: إذا كنتِ حاملاً أو أنجبتِ طفلاً منذ فترة قصيرة، ويزيد إفراز الحليب من الحلمة، هي مسألة طبيعية لا تدعو للقلق، لأنّها حالة تترافق مع الرضاعة. لكن إذا لم تكوني حاملاً أو أماً مرضعة، فهي من العلامات التي تدعو للقلق ومن المفترض استشارة الطبيب عندها، لاعتبارها قد تُنذر باحتمال الإصابة بالسرطان. لكن في نسبة عالية من الحالات لا تدل هذه العلامة إلى الإصابة بسرطان الثدي. في دراسة تناولت مئات السيدات لم تعكس هذه الإفرازات حالة سرطان ثدي. فقد يكون ذلك مرتبطاً بحالة أخرى لها علاقة بارتفاع معدلات البرولاكتين.

-إفرازات دم من الحلمة: تشعر المرأة بالهلع إذا ما رأت دماً على الصدرية بسبب إفرازات من الحلمة. أحياناً قد يدلّ ذلك إلى الإصابة بسرطان الثدي. لكن في كثير من الحالات لا تُعتبر علامة مقلقة، وهناك أسباب عديدة وراء ذلك، مثل احتكاك الملابس بالثدي، خصوصاً لدى الرياضيات، أو بسبب أورام غير سرطانية في الثدي.

لكن من الضروري استشارة الطبيب حول هذا العارض وإبلاغه في حال الشك بالسبب الذي يمكن أن يكون وراءه. وإذا تكرّرت الحالة، هناك وسائل عديدة تساعد في وقف النزف ومنها الجراحة.

-تورم في العِقد اللمفاوية: تساعد العِقد اللمفاوية الجسم في التخلّص من البكتيريا والفيروسات وغيرها من مسببات الأمراض. ومن العلامات التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بنزلة برد، ظهور دمل في العقد اللمفاوية في العنق. وعلى الرغم من أنّها حالة نادرة من الممكن أن تتورم أيضاً في حال الإصابة بالسرطان. في حال الإصابة بسرطان الثدي، قد تظهر العقد اللمفاوية تحت الإبط. حتى أنّه من الممكن ملاحظتها قبل أن يزيد حجم الورم السرطاني. من الأفضل استشارة الطبيب عندها.

-حكاك في الحلمة: تُعتبر هذه من الحالات الشائعة، ومن المفترض أن تتحسن لدى استخدام الكريمات. لكن في حالات استثنائية من الممكن أن تكون حالة نادرة من سرطان الثدي، فتبدأ من الحلمة وتمتد إلى الجلد المحيط. يُعتبر الحكاك العارض الأساسي، لكن ثمة أعراض أخرى مرافقة:

-احمرار في الحلمة

-تقشر وسماكة في الجلد

-حلمة مسطحة

-إفرازات دم أو صفراء اللون من الحلمة.

علماً أنّ أعراض هذه الحالة النادرة يمكن أن تشبه حالات أخرى مثل الإكزيما، ومن الممكن الخلط بينها.

-تورم في الثديين:

هناك أسباب عدة لهذا العارض، منها الالتهاب، وفي حالات نادرة قد يكون سرطان الثدي السبب، لكن عندها لا تظهر دملة بل تغييرات أخرى وسريعة في الثدي، بحيث يبدو أكبر حجماً وأكثر سخونة، وتزيد فيه معدلات الألم مع احمرار واضح فيه. كما يبدو الجلد أشبه بقشرة البرتقال.




النهار العربي

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 آذار 2024 14:05