26 آذار 2024 | 17:34

عرب وعالم

مقتل مستشار إيراني و9 مقاتلين في غارات على دير الزور

قُتل مستشار عسكري في "الحرس الثوري" الإيراني مع 9 عناصر من ميلشيا "كربلائيون" جراء الغارات التي استهدفت مواقع داخل مدينة دير الزور وريفها فجر الثلاثاء.

وأعلنت السفارة الإيرانية لدى سوريا في منشور على منصة "إكس" مقتل أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني، فيما عزت وكالة "إرنا" للأنباء الإيرانية الهجوم الذي قضى فيه "بهروز وحيدي في دير الزور" إلى "الكيان الصهيوني".

من جهتها، نعت ميلشيا "كربلائيون" العراقية المدعومة من الحرس الثوري، مقتل 9 من مقاتليها من جنسيات غير سورية جراء الغارات على دير الزور فجر الثلاثاء.

وقال المرصد الذي يتخذ مقراً له في المملكة المتحدة إن "قيادياً مسؤولًا عن الاتصالات في الحرس الثوري الإيراني واثنين من مرافقيه وتسعة مقاتلين عراقيين ينتمون إلى مجموعات موالية لإيران ومقاتلَين سوريين قُتلوا في الضربات" التي أودت كذلك بحياة مدني.

وأوضح المرصد أن من بين المقاتلين "عشرة قُتلوا جراء غارات جوية نفذتها طائرات حربية مجهولة طاولت فيلّا (...) بمدينة دير الزور وتستخدم كمقر للاتصالات" من قبلهم، مشيراً إلى أن المالك السوري للمبنى السكني قُتل كذلك في الضربات.

وذكر المصدر نفسه أن "الضربات الجوية جرت بعد ساعات قليلة من وصول طائرة نقل إيرانية من دمشق إلى مطار دير الزور العسكري" مساء الإثنين مشيراً إلى أنها كانت تحمل "مواد لوجستية وتقنية متطورة وعناصر وشخصيات من الحرس الثوري الإيراني" بينهم المسؤول عن الاتصالات الذي قُتل.

وأُصيب جراء الضربات 34 شخصًا على الأقل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفجر الثلاثاء، شنت طائرات حربية عدداً من الغارات على مواقع حيوية للميلشيات الإيرانية في مزارع الميادين ومقرين للميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال ومقرين آخرين قرب منطقة العباس وفي حي الفيلات.

وباغتيال المستشار واحدي، يرتفع عدد قتلى مستشاري "الحرس الثوري" الإيراني في سوريا، منذ بداية الحرب على غزة في تشرين الأول/أكتوبر2023، إلى 9 مستشارين في مناطق مختلفة من الجغرافية السورية.

وكانت إسرائيل قد اغتالت بداية آذار/مارس، المستشار في الحرس الثوري الإيراني رضي زارعي بعد أن شنّت طائراتها هجوماً جوياً استهدف منزله في مدينة بانياس في ريف طرطوس على الساحل السوري، كما قتل معه شخصان آخران قالت مواقع إيرانية أنهما من حزب الله اللبناني.

والأحد، قصفت طائرات إسرائيلية مواقع للنظام السوري وحزب الله في منطقة القلمون قرب الحدود اللبنانية السورية، للمرة الثالثة في أسبوع واحد.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 آذار 2024 17:34