26 آذار 2024 | 19:16

عرب وعالم

بوتين يُوافق على زيارة فيتنام

أكّدت فيتنام الثلثاء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية بحقّه مذكّرة اعتقال، وافق على تلبية دعوة لزيارة البلاد في موعد سيتم تحديده لاحقاً.

وتم التطرّق إلى هذه الدعوة في تشرين الأول (أكتوبر) خلال اجتماع في الصين بين الرئيس الروسي ونظيره الفيتنامي حينها فو فان ثونغ، بحسب هانوي.

وذكرت الحكومة الفيتنامية على موقعها الإلكتروني أن بوتين تحدّث الثلثاء هاتفياً مع الأمين العام للحزب الشيوعي نغوين فو ترونغ ، وبحثا في سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

ودعا ترونغ بوتين لزيارة فيتنام، ورحّب الأخير واتّفق معه على أن يحدّد الجانبان الموعد المناسب، بحسب البيان.

وأعرب المسؤول الفيتنامي عن تعازيه بعد الهجوم الذي تبنّاه تنظيم "داعش" وأدّى الجمعة إلى مقتل 139 شخصاً في قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي موسكو.

وتعد روسيا تقليدياً مورداً رئيسياً للأسلحة إلى فيتنام التي تحافظ سلطاتها الشيوعية على علاقات متينة مع موسكو منذ الحقبة السوفياتية.

ويتّهم الغرب موسكو بشراء كمية من الأسلحة والذخيرة من كوريا الشمالية، وهي دولة شيوعية أخرى، لدعم هجومها على أوكرانيا.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في ربيع عام 2023 بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا.

واعتبر الكرملين هذا القرار "باطلاً ولاغياً"، لكن الرئيس الروسي خفّض بشكل كبير رحلاته إلى الخارج.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

26 آذار 2024 19:16