10 نيسان 2024 | 20:28

رياضة

حلم الثلاثية يراود ليفربول وليفركوزن

يأمل كل من ليفربول الإنكليزي وباير ليفركوزن الألماني في مواصلة المشوار نحو ثلاثية رائعة، عندما يخوضان الخميس ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في كرة القدم.

ورغم خروجه من ربع نهائي كأس إنكلترا أمام مانشستر يونايتد، إلا ان ليفربول توّج بكأس الرابطة ويتساوى راهناً مع أرسنال في صدارة الدوري المحلي.

قال مدربه الألماني يورغن كلوب الذي سيودّع "الحمر" في نهاية الموسم بعد مشوار زاخر، قبل استقبال أتالانتا الإيطالي "أتطلع لهذه المباراة. احترم كثيراً العمل الذي قام به أتالانتا في السنوات الأخيرة. فريق ثابت".

ولم تكن مباراة الذهاب من المواجهة الأخيرة بين الفريقين في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2021 مبهرة لفريق المدرب جانبييرو غاسبيريني، إذ عاد ليفربول فائزاً بنتيجة ساحقة 5-0 خارج ملعبه، قبل أن يردّ الطليان 2-0 إياباً.

ولا يزال أتالانتا ضمن دائرة المنافسة على مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. يحتلّ المركز السادس بفارق خمس نقاط عن روما اكنه لعب مباراة أقل.

ليفركوزن على غيمته

في المقابل، يبدو ليفركوزن الذي يستقبل وست هام الإنكليزي، أقرب من أي وقت مضى لاحراز لقبه الأول في الدوري الألماني وانزال بايرن ميونيخ عن عرش هيمن عليه في آخر 11 موسماً.

يتقدّم فريق المدرب الإسباني شابي ألونسو بفارق 16 نقطة على بايرن وبمقدوره رفع درع البوندسليغا الأحد المقبل بحال فوزه على فيردر بريمن. كما بمقدوره التتويج بلقب الكأس المحلية التي أحرزها مرة يتيمة في 1993، بحال فوزه على كايزرسلاوترن المهدّد بالهبوط إلى الدرجة الثالثة، أواخر أيار/مايو.

ولم يخسر "دي فيركسيلف" في مختلف المسابقات هذا الموسم (36 فوزاً و5 تعادلات)، ويبدو مرشحاً قوياً للمنافسة على لقب يوروبا ليغ التي أحرز لقبها تحت المسمّى القديم كأس الاتحاد الأوروبي في 1988.

قال ألونسو الذي أعلن بقاءه موسماً إضافياً مع ليفركوزن، بعد تكهنات عن انتقاله إلى ليفربول أو بايرن ميونيخ الألماني "نحن في موقف رائع في الكأس والدوري، ونريد ان نقوم بعمل جيّد في يوروبا ليغ لتحقيق أكبر قدر من المكاسب".

دعا بعد الفوز الأخير على أونيون برلين 1-0 السبت إلى التركيز على مباراة وست هام رغم نشوة الاقتراب من حسم البوندسليغا "الخميس نستقبل وست هام على ارضنا. ليس الوقت المناسب للتفكير في نهاية الاسبوع. لدينا الوقت، وعلينا أن نتحلّى بالصبر".

لكن مشوار ليفركوزن لم يكون مفروشاً بالورود، إذ احتاج إلى أهداف في الوقت البدل عن ضائع عن طريق التشيكي باتريك شيك للتخلص من قره باغ الأذربيجاني في دور الـ16 (2-2، 3-2).

في المقابل، يعيش وست هام، المتوّج بالمسابقة القارية الثالثة كونفرنس ليغ، موسماً متضارباً بعد خسارة نجمه ديكلان رايس المنتقل إلى أرسنال الموسم الماضي.

رغم حلوله سابعاً في الدوري الإنكليزي، يتعّرض مدرّبه الاسكتلندي ديفيد مويز للانتقادات. استثمر فريق شرق لندن 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) من بيع رايس، مستقدماً الغاني محمد قدوس، المكسيكي إديسون ألفاريس وجيمس وارد-براوس.

وست هام الذي خسر امام ليفركوزن 0-4 ودياً في آب/أغسطس، فاز ست مرات في ثماني مباريات قارية، بينها انتصار ساحق على فرايبورغ الألماني 5-0 في آذار (مارس).

قال مدافعه الفرنسي كورت زوما "نعرف انهم لم يخسروا منذ فترة طويلة، لكن علينا تغيير هذا الواقع".

يد شيطانية

وفي لقاء إيطالي بحت، يستقبل ميلان ثاني ترتيب الدوري بفارق 14 نقطة عن إنتر الذي اقترب من السكوديتو، روما الخامس والساعي لضمان مركز مؤهل إلى دوري الأبطال.

قال قلب دفاع ميلان الإنكليزي فيكايو توموري "الهدف هو الحلول في أعلى مركز في الدوري المحلي واحراز لقب يوروبا ليغ".

ولم يفز روما سوى مرة يتيمة في آخر 13 مواجهة مع "روسونيري"، بنتيحة 2-1 في تشرين الأول (أكتوبر) 2019.

ويلتقي الفائز من هذه المواجهة مع المتأهل بين ليفركوزن ووست هام.

وبعد تعثره محلياً في الدوري والكأس، يستقبل بنفيكا البرتغالي مرسيليا الفرنسي الذي يحاول التقاط انفاسه بعد خسارة ثلاث مباريات في الدوري المحلي وضعته في مركز ثامن مخيب.

في المقابل، يعوّل الفريق المتوسطي على مهاجمه الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ متصدر ترتيب هدافي المسابقة (9). قال لاعب وسطه المغربي أمين حارث "في بداية 2024 عشنا أوقاتاً صعبة. بدأت الأمور بالاستقرار الآن. نعود تدريجاً إلى المسار وسنحاول الاستمرار".

ولم ينجح مرسيليا في 2010 بتصفية حساب قديم مع بنفيكا، إذ ودّع أمامه من دور الـ16 في هذه المسابقة.

تعود القصة إلى نصف نهائي كأس الأندية الاوروبية البطلة عام 1990. فاز مرسيليا 2-1 ذهاباً، وكان في طريقه لبلوغ النهائي عندما خيّم التعادل على مباراة الإياب حتى الدقيقة 83.

لكن لمسة "يد شيطان" فاقعة كما عنونت يومية "لو بروفنسال"، من الأنغولي فاتا اثر ضربة ركنية، منحت بنفيكا هدف التأهل قبل ان يخسر النهائي أمام ميلان الإيطالي.

برنامج مباريات ذهاب الدور ربع النهائي ضمن الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) في كرة القدم (بتوقيت غرينيتش)

الخميس 11 نيسان (أبريل)

(19:00) ميلان (إيطاليا) - روما (إيطاليا)

ليفربول (إنكلترا) - أتالانتا (إيطاليا)

باير ليفركوزن (ألمانيا) - وست هام (إنكلترا)

بنفيكا (البرتغال) - مرسيليا (فرنسا)

* تقام مباريات الإياب في 18 نيسان (أبريل)

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

10 نيسان 2024 20:28