12 نيسان 2024 | 18:13

رياضة

كيف تُحتسب المراكز الإضافية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل؟

سيكون دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل 2024-2025 هو الأوّل في التاريخ الذي سيُشارك خلاله 36 نادياً في مرحلة دوري أبطال أوروبا (مرحلة المجموعات سابقاً)، مما يمنح 4 فرق أخرى فرصة التنافس ضد أفضل الأندية في أوروبا، وستُشارك هذه الأندية الـ 36 في مسابقة دوري واحدة يتم فيها تصنيف كل الأندية الـ 36 المتنافسة معاً.

وستُقدّم المنافسة القارية، بالإضافة إلى المراكز التي ستمنحها حسب التصنيف في الدوريات الأوروبية (32)، مكانين إضافيين للفرق، اعتماداً على الأداء الأوروبي للدوريات، وهي المراكز التي لا تزال محل نزاع.

وبالإضافة إلى المركزين المذكورين، فهناك مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قارياً، إلى جانب مقعد واحد للنادي المتوّج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر "مسار الأبطال" من 4 إلى 5، ليصل العدد إلى 36.

كيف يجري حسم مركزي دوري الأبطال بحسب التصنيف؟

أماكن الأداء الأوروبية، كما وصفها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نفسه، ستذهب إلى الاتحادات التي تتمتع بأفضل أداء جماعي لأنديتها في مسابقات أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للرجال في الموسم السابق.

وسيحصل الاتحادان الأعلى تصنيفاً على مكان إضافي للمشاركة في مرحلة الدوري، والذي سيُمنح للنادي الأعلى تصنيفاً في الدوري خلف الأندية التي تأهلت بالفعل بشكل مباشر لمرحلة الدوري.

ويبقى الخلاف على هذين المركزين الثمينين مفتوحاً أكثر من أي وقت مضى، مع العلم أنّ الدوري الألماني والدوري الإيطالي يتمتعان بأعلى تصنيف للأندية الفيدرالية في الوقت الحالي، وبالترتيب الحالي سيحصل كل دوري منهما على مركز إضافي للنسخة القادمة من دوري أبطال أوروبا، على الرغم من أنّ كل شيء لم يتقرّر بعد.

وسيحصل الدوري الإيطالي حسابياً على المركز الخامس إذا نجح فيورنتينا في تحقيق الفوز ولم يخسر أتالانتا أمام ليفربول الأسبوع المقبل، أما في حالة ألمانيا، فستكون السيناريوهات أكثر تنوعاً مع اقتراب الدوري الإنكليزي الممتاز أو الدوري الإسباني من هذا التصنيف تحديداً، وفي الوقت الراهن، كل شيء لا يزال مفتوحاً.


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

12 نيسان 2024 18:13