14 نيسان 2024 | 00:44

عرب وعالم

كيف بدأ الهجوم الإيراني على إسرائيل؟

كيف بدأ الهجوم الإيراني على إسرائيل؟

نقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن بيان «للحرس الثوري»، أن قواته أطلقت، السبت، عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ صوب أهداف محددة في إسرائيل، وذلك رداً على استهداف قنصليتها في سوريا، فيما ذكر الإعلام العبري، أن 100 من المسيرات والصواريخ انطلقت، وجرى إسقاط بعضها.

وارتفع منسوب التوتر في المنطقة، بعدما أعلنت إيران إطلاق دفعات من المسيرات تتضمن صواريخ اتجاه أهداف محددة في إسرائيل، متوقعة وصول الصواريخ أولاً إلى الأراضي الإسرائيلية. وأكد مصدر أمني إيراني، أن أسراب من طائرات «شاهد 238» الانتحارية المدمرة تشارك في الهجوم الجاري على إسرائيل.

وذكرت التقارير الإخبارية، أن الهجوم الصاروخي بدأ من الحدود الإيرانية مع محافظة ديالى العراقية.ثم شوهدت المسيرات تحلق لاحقاً في سماء عدد من المحافظات العراقية والسورية.

وأكد الإعلام الإسرائيلي، أن إيران أطلقت نحو 100 من المسيرات وصواريخ كروز، وتم إسقاط بعضها فوق سوريا والأردن.

وعقب الهجوم الإيراني، أعلنت اسرائيل أنها ستغلق مجالها الجوي مساء السبت اعتباراً من الساعة 21:30. وجاء في بيان للسلطات الملاحية الاسرائيلية:«وفقًا للتعليمات الأمنية، اعتبارًا من الساعة 00:30 هذا المساء، سيتم إغلاق المجال الجوي لدولة إسرائيل أمام الرحلات الجوية الدولية والوطنية».

كما أكدت كل من لبنان الأردن والعراق إغلاق مجالهما الجوي، فيما رفعت سوريا حالة الطوارء حول قواعدها العسكرية. ونقلت وسائل إعلام عن مصدر أمني مصري، أن الدفاعات الجوية المصرية بحالة تأهب قصوى.

وأعلنت القاهرة تشكيل خلية أزمة من كافة الأجهزة والمؤسسات المعنية تتابع عن كثب تطورات الأوضاع بالمنطقة، مؤكدة مواصلة جهودها واتصالاتها المكثفة لوقف التصعيد. وحولت كل من الكويت وتركيا رحلاتها الجوية بعيداً عن المنطقة.

وأكدت السلطات الأردنية التي رفعت حالة الطوارئ في البلاد، استعداد الدفاع الجوي لإسقاط أي طائرات تنتهك مجاله الجوي.

وبعدما شوهدت مسيّرات إيرانية تعبر أجواء ريف دمشق تجاه إسرائيل، أعلنت القوات الأمريكية بدء اعتراض مسيّرات فوق العراق وسوريا. وذكرت وسائل إعلام، أن بريطانيا تشارك بمحاولات الاعتراض بمقاتلات انطلقت من قبرص.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

14 نيسان 2024 00:44