19 نيسان 2024 | 21:04

عرب وعالم

مجلس النواب الأميركي يصوّت على مساعدات أوكرانيا وإسرائيل

دفع مجلس النواب الأميركي اليوم الجمعة بحزمة مشروعات قوانين تتضمن مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل ومنطقة المحيطين الهندي والهادي لإجراء تصويت واسع النطاق عليها غداً السبت من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، متغلباً على المعارضة الجمهورية المتشددة التي عرقلت الإجراء على مدى أشهر.

وتمت الموافقة على الحزمة في التصويت الإجرائي اليوم الجمعة بأغلبية 316 صوتا مقابل 94 بدعم أكبر من الديمقراطيين مقارنة بالجمهوريين الذين يتمتعون بأغلبية ضئيلة في المجلس. وهذه الحزمة مماثلة لإجراء أقره مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية في شباط (فبراير).

وظل الرئيس الديمقراطي جو بايدن وزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ ميتش مكونيل وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز يضغطون منذ ذلك الحين لإجراء تصويت بمجلس النواب.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون قد أحجم عن ذلك في مواجهة معارضة شريحة صغيرة لكنها صاخبة من حزبه.

وبالإضافة إلى المساعدات للحلفاء، تتضمن الحزمة بندا يقضي بنقل الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا، وعقوبات تستهدف حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإيران وإجبار شركة بايت دانس الصينية على بيع منصة التواصل الاجتماعي (تيك توك) أو مواجهة الحظر في الولايات المتحدة.

ويوفر التشريع أكثر من 95 مليار دولار من المساعدات الأمنية، بما في ذلك 9.1 مليار دولار للمساعدات الإنسانية، التي طالب بها الديمقراطيون.

وإذا وافق مجلس النواب على الإجراء، وهو المتوقع الآن، فسيتعين موافقة مجلس الشيوخ قبل إرساله إلى بايدن للتوقيع عليه كي يصبح قانونا.

وطلب شومر من أعضاء مجلس الشيوخ اليوم الجمعة أن يكونوا مستعدين للعودة خلال عطلة نهاية الأسبوع إذا لزم الأمر.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

19 نيسان 2024 21:04