20 نيسان 2024 | 09:22

عرب وعالم

"حماس" تبحث في نقل مقرها السياسي خارج قطر


أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن القيادة السياسية لحماس تتطلع إلى الانتقال من قاعدتها الحالية في قطر، حيث يضغط المشرعون الأميركيون على الدولة الخليجية لتنفيذ مفاوضات وقف إطلاق النار التي يبدو من المرجح أن تفشل.

وتقول الصحيفة إنه إذا غادرت حماس قطر، فإن هذه الخطوة يمكن أن تقلب المحادثات الحساسة لإطلاق سراح عشرات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة، ومن المرجح أن تجعل من الصعب على إسرائيل والولايات المتحدة تمرير رسائل إلى مجموعة تصنفها واشنطن كمنظمة إرهابية.

ويعيش قادة حماس في الدوحة، العاصمة القطرية، منذ عام 2012 في ترتيب تدعمه الولايات المتحدة.

وقال مسؤولون عرب إن المجموعة اتصلت في الأيام الأخيرة بدولتين على الأقل في المنطقة لسؤالهما عما إذا كانتا منفتحتين على فكرة انتقال قادتها السياسيين إلى عواصمهما.

وقال مسؤول عربي إن عمان هي إحدى الدول التي تم الاتصال بها. ولم يستجب المسؤولون العمانيون لطلب التعليق. وقال مسؤولون عرب إن حماس تعتقد أن مفاوضات الرهائن البطيئة قد تستمر لعدة أشهر، مما يعرض علاقات المجموعة الوثيقة مع قطر ووجودها في الدوحة للخطر.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 نيسان 2024 09:22