20 نيسان 2024 | 15:15

عرب وعالم

لليوم الثاني.. الجيش الإسرائيلي يحاصر مخيم نور شمس

أصيب 11 مواطناً فلسطينياً، واعتقل آخرون، في حصيلة غير نهائية لاقتحام القوات الإسرائيلية مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم في الضفة الغربية لليوم الثاني على التوالي، تخلله تدمير واسع للبنية التحتية ومداهمة المنازل وتفجير ثلاثة منها، وفق ما ذكرت "وكالة الأنباء الفلسطينية" (وفا).

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "وصول 11 اصابة إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، منها 7 اصابات بالرصاص الحي، و4 جراء الاعتداء عليهم بالضرب من قبل جنود الاحتلال، حيث تم تحويل إصابتين إلى مستشفى الاسراء التخصصي في المدينة، ووصفت حالات جميع الاصابات بالطفيفة والمتوسطة".

وأكدت في بيان أنه "تم تبليغ الطواقم الطبية عن وجود عدد من الشهداء والجرحى داخل المخيم، وتمنع قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليهم، حيث أصيب بالأمس مسعف متطوع حاول الوصول للجرحى برصاص الاحتلال الحي في الساق".

وأسفر الاقتحام حتى اللحظة عن مقتل مواطنيَن على الأقل أحدهما الطفل قيس فتحي نصر الله (15 عاماً)، وإصابة آخرين وصل أربعة منهم إلى المستشفى، في ما قال شهود عيان من داخل المخيم لـ"وفا" إنَّ "خمسة شبان استشهدوا، وما زالت قوات الاحتلال تحتجز جثامينهم، وتمنع طواقم الاسعاف من الوصول إليهم".

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني، قد أعلن صباح اليوم، أنه تمكن من نقل 7 مصابين برصاص القوات الإسرائيلية في مخيم نور شمس الى المستشفى.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته قتلت خلال مواجهات عشرة ناشطين فلسطينيين في عملية مداهمة ما زالت مستمرة حول مخيم نور شمس.

وقال الجيش في بيان، إنَّ قواته قتلت "خلال مواجهات" مستمرة منذ أكثر من 40 ساعة عشرة أشخاص وصفهم بأنهم "إرهابيون". وأقر بإصابة 8 جنود خلال الاشتباكات مع المسلحين.

وتواصل القوات الإسرائيلية فرض "حصار مشدد" على المخيم، لليوم الثاني على التوالي، وتدفع بمزيد من التعزيزات والآليات الى حاراته، وتحديداً حارة العيادة، وساحة المخيم، والطرق المؤدية إلى حارة الدمج، وفق المصدر ذاته.

وأشارت "وفا"، إلى أن القوات الإسرائيلية تقوم بمداهمة العشرات من منازل المواطنين وادخال الكلاب البوليسية عليها، وتفتيشها وتخريبها واعتقال الشبان منها.

وتسببت عمليات تدمير البنية التحتية في المخيم، بانقطاع التيار الكهرباء والمياه والاتصالات والانترنت، الأمر الذي عزل المخيم عن محيطه، في ما تسمع بين الفينة والاخرى اصوات اشتباكات وانفجارات، في المخيم ومخيم طولكرم المجاور له، بحسب "الوكالة الفلسطينية".

وفي السياق، أعلنت القوى الوطنية والاسلامية في طولكرم اليوم حداداً على "أرواح الشهداء، وإضراباً تجارياً شاملاً لجميع مناحي الحياة، تنديداً بجرائم الاحتلال وعدوانه على شعبنا".

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

20 نيسان 2024 15:15