24 نيسان 2024 | 20:14

عرب وعالم

بايدن يوقع قانون مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وغزة.

وقع الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء، قانونا يوفر مساعدات أميركية جديدة بمليارات الدولارات لأوكرانيا في حربها مع روسيا، محرزاً انتصاراً نادراً للرئيس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بينما يسعى لإعادة انتخابه وإنهاء شهور من الجدل مع الجمهوريين في الكونغرس.

وقال بايدن إن القانون "يقدم دعما حيويا لشركاء أميركا حتى يتمكنوا من الدفاع عن أنفسهم من التهديدات التي تتعرض لها سيادتهم".

وفي السياق، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بحزمة المساعدات الأميركية لأوكرانيا.

وقال على منصة "إكس": "بغض النظر عما يقوله أي أحد، فإننا نكتسب الدعم الذي نحتاجه لمواصلة حماية الأرواح من الهجمات الروسية".

ويتضمن مشروع القانون 61 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا و26 مليار دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى مليار دولار مساعدات إنسانية لغزة وثمانية مليارات دولار لمواجهة نفوذ الصين العسكري.

وقال بايدن إنه وافق على إمدادات أسلحة أولية بقيمة مليار دولار لأوكرانيا وإن تدفق هذه الأسلحة سيبدأ في غضون ساعات.

وتتضمن حزمة المساعدات الأولية مركبات وذخائر دفاع جوي من طراز ستينغر وذخيرة إضافية لمنظومات صواريخ مدفعية عالية الحركة وذخيرة مدفعية عيار 155 ملم وذخائر مضادة للدبابات وغيرها من الأسلحة التي يمكن استخدامها على الفور في ساحة المعركة.

وشكر بايدن رئيس مجلس النواب مايك جونسون، أكبر جمهوري في واشنطن، على كسر الجمود بشأن التشريع وتعهد بالعودة قريبا لمعالجة أمن الحدود، وهي قضية رئيسية للجمهوريين.

وأوضح بايدن أن إقرار هذا القانون يبعث برسالة مباشرة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يحقق جيشه مكاسب في أوكرانيا.

كما وقع بايدن قانونا مرتبطا بقانون المساعدات يحظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة إذا لم تتخارج الشركة المالكة له، شركة التكنولوجيا الصينية بايت دانس، من التطبيق الشهير خلال الأشهر التسعة المقبلة إلى عام.

وطالب الرئيس الأميركي إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور إلى سكان غزة.

وقال بايدن بعد التوقيع على حزمة مساعدات عسكرية ضخمة لإسرائيل وأوكرانيا تتضمن أيضا مليار دولار مخصصة للمساعدات الإنسانية لغزة: "سنقوم على الفور بتأمين هذه المساعدات وزيادة حجمها... بما في ذلك الغذاء والإمدادات الطبية والمياه النظيفة".

وأضاف: "على إسرائيل ضمان وصول كل هذه المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة دون تأخير".

وقال بايدن إن الحزمة "تزيد بشكل كبير من المساعدات الإنسانية التي نرسلها إلى سكان غزة الأبرياء الذين يعانون بشدة".

وتابع: "إنهم يعانون من عواقب هذه الحرب التي بدأتها حماس، ونحن نعمل بجد منذ أشهر لتوصيل أكبر قدر ممكن من المساعدات لغزة".

الكلمات الدال

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

24 نيسان 2024 20:14