27 نيسان 2024 | 12:10

ثقافة

دكتوراه باللغة العربية وآدابها للباحثة أماني حسنا عن أطروحتها "التداوليّة بين التنظير والتطبيق"

نالت الباحثة أماني أديب حسنا ( مديرة مدرسة صيدا الرسمية الابتدائية المختلطة في صيدا القديمة ) شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها بدرجة جيد جداً من "الجامعة الإسلامية - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم اللغة العربية وآدابها " عن أطروحتها "التداوليّة بين التنظير والتطبيق – إشكالية المصطلح " .

وجرت مناقشة الأطروحة تحت اشراف لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور حسن جوني وضمت "الأستاذ الدكتور حسن رضا قارئأص أول ، الأستاذة الدكتورة سارة كنج قارئاً ثانياً ، والأستاذ الدكتور خليل سعد عضواً والأستاذة الدكتورة خديجة شهاب عضواً ".

وتناولت الدكتورة حسنا في أطروحتها " المحددات الأساسية لمفهوم التداولية وتعريفها اللغوي والاصطلاحي ونشأتها وتطورها وكذلك علاقتها بعلوم النحو والدلالة وغيرها من العلوم ، ومكوناتها وموادها الإجرائية ". وركزت فيها على موضوع التداولية بين النظرية والتطبيق ، كمبدأ أساسي في التواصل بالإضافة الى وظائفها ومدى تأثيرها في كشف المعنى وضبطه . وسلطت الضوء على مدى تخطي اللغة من سكونيتها نحو البعد الإنساني من خلال تطبيق مفهوم التداولية وحضورها في التراث العربي والقرآن الكريم وكذلك منزلتها في النقد الحديث .

كما تناولت "التأصيل المعرفي لمصطلح التداولية وعوامل الترجمة وتأثيراتها ودور اللسانيات والكشف عن مسار التداولية في مرحلة ما بعد الحداثة والانطلاق من كينونة اللغة الى آفاق التواصل مع الالتفات الى سياقات الاستعمال.." .

وحازت الأطروحة تنويه لجنة المناقشة الذين أشادوا بالجهد البحثي الذي بذلته الباحثة حسنا وطريقة مقاربتها لموضوع الأطروحة ، وأوصوا بطباعتها في كتاب لتكون مرجعا يستفيد منه كل متعلم وباحث ومهتم.

وأهدت الدكتورة حسنا هذا الإنجاز لزوجها المهندس أمين المكاوي والى رئيس لجنة المناقشة والمشرف عليها الأستاذ الدكتور حسن جوني وأعضاء اللجنة .

وتلقت الدكتورة حسنا مباركة لجنة المناقشة وتهنئة الزملاء والأصدقاء والأهل. 

رأفت نعيم


يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

27 نيسان 2024 12:10