2 أيار 2024 | 18:02

عرب وعالم

بكين تتوعّد بالرد: على واشنطن التوقّف عن تشويه سمعتنا

أعلنت بكين أنّها ستّتخذ "الإجراءات الضرورية" بعد أن فرضت واشنطن عقوبات جديدة على شركات في الصين وأماكن أخرى تساعد موسكو في الحصول على أسلحة لحربها في أوكرانيا.

وقال متحدّث باسم الخارجية الصينية في رسالة تلقّتها وكالة "فرانس برس": "تحث الصين الولايات المتحدة على التوقّف عن تشويه سمعة الصين وقمعها والتوقّف عن فرض عقوبات غير قانونية وأحادية".

وأضاف أن "الصين ستّتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن الحقوق الشرعية للشركات الصينية ومصالحها".

في إطار حزمة من الإجراءات الشاملة أعلنتها وزارة الخزانة الأميركية الأربعاء، استهدفت واشنطن نحو 300 كيان في روسيا والصين ودول أخرى متّهمة بدعم الحرب في أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن وزارتها "حذّرت باستمرار من أن الشركات ستواجه عواقب وخيمة إذا قدمت دعماً مادياً للحرب الروسية" وأن "تحرّكاتها ستزيد من تعطيل وإضعاف جهود الحرب".

وفي ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، تدعو الصين إلى الحوار، وتعارض أي استخدام للأسلحة النووية، وتحث على احترام وحدة أراضي "جميع البلدان" - في إشارة ضمنية إلى أوكرانيا.

لكن بكين لم تدن موسكو علناً قط بسبب غزوها لأوكرانيا، وتدعو بانتظام إلى أخذ المخاوف الأمنية الروسية تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الاعتبار.

وشدّدت بكين مجدّداً الخميس على أنّها "ليست سبب" الأزمة في أوكرانيا و"ليست طرفاً" فيها، مؤكّدة حقّها في تطوير علاقات تجارية "طبيعية" مع جميع الدول، ومن بينها روسيا.

وقال المتحدّث إن الصين تعارض دائماً بحزم تنفيذ الولايات المتحدة للعقوبات غير القانونية والأحادية ضد الشركات الصينية.

يلفت موقع Mustaqbal Web الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

2 أيار 2024 18:02